التكاثر اللاجنسي هو انتاج مخلوقات حية من ابوين اثنين، حيث توجد العديد من طرق التكاثر في مملكة الكائنات الحية، وهذه الأساليب تختلف جذريًا، وستوفر تعريفًا عن التكاثر اللاجنسي في الكائنات الحية، وحول صحة البيان السابق، حيث سنتعرف على أنواع التكاثر اللاجنسي التي تميز الكائنات الحية المختلفة، وأمثلة على التكاثر اللاجنسي.

التكاثر اللاجنسي

يمكن تعريف التكاثر اللاجنسي بأنه أحد أشكال التكاثر في الكائنات الحية التي لا يحدث فيها انقسام الإخصاب أو ما يسمى بالانقسام الاختزالي، ويتم التكاثر اللاجنسي تلقائيًا بواسطة أجزاء من الكائنات الحية، وهناك أنواع عديدة وغير محدودة للنباتات، حيث تضم العديد من الكائنات الحية على وجه الأرض.

التكاثر اللاجنسي هو انتاج مخلوقات حية من ابوين اثنين

بعد معرفة معنى التكاثر اللاجنسي، سنتعرف على صحة العبارة السابقة المقدمة في المناهج التعليمية، وفي ما يلي سنتعرف على ذلك/

  • الجواب البيان خاطئ.

بما أن التكاثر الجنسي يحدث في النباتات دون انقسام الإخصاب، لذلك يطلق عليه اللاجنسي. بل هو نتيجة استخدام جزء من النبات مثل الجذر وإعادة زراعته للحصول على نبات جديد، أو عندما تحصل الكائنات الحية الأخرى على كائنات حية من أب واحد وليس من والدين.

أنواع التكاثر اللاجنسي

تتكاثر العديد من الكائنات الحية لاجنسيًا، مثل جميع أنواع البكتيريا، ومعظم الطلائعيات أحادية الخلية، ومعظم الفطريات والنباتات، بالإضافة إلى بعض الحيوانات مثل قنافذ البحر، والشعاب المرجانية، والديدان، والضفادع، والأسماك والحشرات، وأنواع التكاثر اللاجنسي التالية/

انقسام

تتكاثر معظم الطلائعيات أحادية الخلية بالإضافة إلى البكتيريا من خلال شرح طريقة تقسيم خلية واحدة إلى خليتين، وبالتالي تتضاعف المادة الوراثية في الخلية الحية قبل عملية الانقسام من أجل كل خلية جديدة من خليتين نتجت عن الانقسام. عملية الحصول على نفس المادة الجينية.

في مهدها

يُطلق على التكاثر اللاجنسي الذي ينمو جزءًا من جسم الكائن الحي التبرعم، حيث تتكاثر الهيدرا والإسفنج، بالإضافة إلى بعض الفطريات، عن طريق التبرعم، ويتم ذلك بحيث ينمو جزء من جسم الكائن الأم وينتج كائن حي جديد، في بعض الحالات يتم فصل الجزء الخطير عن الوالد لتشكيل كائن حي يستمر برعم جديد في النمو، وفي بعض الحالات، مثل الشعاب المرجانية، يظل البرعم الجديد مرتبطًا بالوالد.

التكاثر الخضري

إنها إحدى طرق التكاثر اللاجنسي، حيث تتكاثر النباتات الجديدة من خلال الأوراق أو الساق أو الجذور، حيث تتكاثر العديد من النباتات الشهيرة من خلال ساق الجري، والتي تُعرف بأنها ساق تُزرع في التربة ويتم تقوية الساق حتى يتم ينمو ويصبح نباتًا جديدًا كما هو الحال في نبات النعناع، ويمكن أن ينمو الجذع الجاري إلى أسفل من الفروع المعلقة للنبات، كما هو الحال في الفراولة والسراخس.