أي العبارات التالية صحيح عندما تستخدم المستوى المائل لرفع كرسي ثقيل مقارنة برفعه رأسياً، للإجابة على هذا السؤال الذي ورد في مادة العلوم العامة ضمن الفيزياء المقبولة عمومًا في أحد الفصول الدراسية أثناء التحديث الأكاديمي لجميع المدارس الحكومية والخاصة، ما ورد بالاختيار من متعدد، هناك عدة إجابات، إحداها الإجابة الصحيحة التي تدل على ما تم طرحه، لذلك من خلال مقالتنا اليوم سيهتم بإبلاغكم بالإجابة الصحيحة لسؤالنا.

مفهوم الفيزياء

العلوم الطبيعية، بدورها، تنقسم إلى أربعة مجالات رئيسية، بما في ذلك علم الفلك، وعلوم الأرض، والفيزياء، والكيمياء، وكما هو مذكور تحديدًا الفيزياء، والتي تختلف تمامًا عن العلوم الأخرى، حيث تمكننا من دراسة بنية المادة و التفاعلات بين جميع عناصرها. هي من العلوم القديمة التي تعنى بدراسة الكهرباء والطاقة النووية والطيران والميكانيكا والصوتيات والبصريات والحرارة وغيرها من التصنيفات. تشير الفيزياء إلى دراسة كل الأشياء التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، والتي لا يمكن رؤيتها إلا تحت المجهر، ويعتبر الإغريق مؤسسي الفيزياء القديمة.

أي العبارات التالية صحيح عندما تستخدم المستوى المائل لرفع كرسي ثقيل مقارنة برفعه رأسياً

من خلال ما يتم تدريسه للطلاب وفقًا لقوانين نيوتن للحركة، فإن السؤال المطروح يشير إلى أحد تلك القوانين، وفيما يلي سنذكره بالتفصيل، ولكن الآن للإجابة على الاختيار المتعدد واختيار الأصح بينهم، يجب علينا افهم العبارة بشكل صحيح ثم أجب عند رفع الكرسي عموديًا فهو مختلف تمامًا عن رفعه قطريًا، بحيث يكون الجهد أقل لرفعه قطريًا، أي القوة أقل، لذا فإن إجابة السؤال السابق هي

  • أنت بحاجة إلى طاقة أقل.

وهكذا، نرى أن هذا هو ما يعتمد عليه قانون نيوتن للحركة، ولكن أي واحد من القوانين الثلاثة فلنكتشف ذلك.

قوانين نيوتن للحركة

تصنف قوانين نيوتن للحركة إلى ثلاثة قوانين فيزيائية، وهي/

  • ينص قانون نيوتن الأول على أن “الجسد الساكن يبقى في حالة راحة، والجسد المتحرك يظل في حالة حركة، ما لم تتصرف بعض القوى بناءً عليه”.
  • ينص قانون نيوتن الثاني على أنه “إذا كانت القوة تؤثر على الجسم، فإنها تسبب تسارعًا يتناسب طرديًا مع قوتها ويتناسب عكسًا مع كتلته”.
  • ينص قانون نيوتن الثالث على أن “لكل قوة فعل، وقوة رد فعل، متساوية في الحجم ومعاكسة في الاتجاه”.

أشهر عالم فيزياء

هناك العديد من الفيزيائيين الذين برعوا بوقتهم وبكل جهودهم في علم الفيزياء، وإيجاد القوانين والنظريات وغيرها المتعلقة بهذا العلم، وقد ورد ذكرهم في الآتي/

  • اكتشف إسحاق نيوتن، أحد أشهر علماء الفيزياء، قوانين الحركة وقانون الجاذبية الكونية.
  • وضع مايكل فاراداي أسس الكهرومغناطيسية ونظرية النفاذية المغناطيسية وقوانين التحليل الكهربائي.
  • طور ألبرت أينشتاين نظرية النسبية الخاصة، والنظرية النسبية العامة.
  • ماكس بلانك مؤسس نظرية ميكانيكا الكم وله دور رئيسي في تأسيس قوانين الفيزياء النظرية.
  • وضع Arvin Schrödinger، معادلة شرودنجر المختصة، حالات الإلكترون الكمومية في ذرة الهيدروجين، وشرحت النشاط الإشعاعي.
  • جيمس ماكسويل، أول من استخدم تحليل الأبعاد، اكتشف أيضًا معادلات الكهرباء والمغناطيسية.