نبذة عن اعصار عمان 2007 ، حيث تذكر بإعصار جونو الذي ضرب سلطنة عمان عام 2007، بعد تعرض سلطنة عمان لإعصار شاهين مؤخرًا، والذي أدى بدوره إلى عدد من الضحايا والخسائر المادية، و من خلال هذا المقال سنتناول قائمة أعاصير سلطنة عمان عبر التاريخ وسنقدم أهم المعلومات عن إعصار جونو عام 2007، وإعصار شاهين الذي ضرب السلطنة مؤخرًا.

مفهوم الإعصار

الإعصار هو عاصفة جوية تأخذ شكل دوامة عنيفة، والإعصار يتكون من مجموعة من العواصف الرعدية، والعواصف الاستوائية والاستوائية هي أكبر وأكبر أنواع العواصف، عادة ما توجد أعلى أماكن المياه الدافئة للمحيطات في المناطق المدارية مثل المحيط الأطلس والمحيط الهادي والمحيط الهندي، حيث تقع هذه المحيطات بين 5 و 20 خط عرض شمال خط الاستواء، وتسمى استوائية. أو الأعاصير المدارية، وتجدر الإشارة إلى أن الأعاصير التي تحدث في نصف الكرة الشمالي تدور عكس اتجاه عقارب الساعة، بينما تدور الأعاصير التي تحدث في نصف الكرة الجنوبي عكس اتجاه عقارب الساعة.

نبذة عن اعصار عمان 2007

الإعصار الذي ضرب سلطنة عمان في عام 2007 هو إعصار جونو، والذي يعتبر من الكوارث التي ضربت سلطنة عمان في القرن الحادي والعشرين، حيث بلغت سرعة الرياح أثناء الإعصار 260 كم في الساعة، والأرض من سلطنة أمات سقطت في 940 ملم من الأمطار خلال ساعات من بدء الإعصار دمر أكثر من 25 ألف منزل وأكثر من 13 ألف حافلة، وتوفي أكثر من 50 شخصًا، وأدى إلى اضطراب الاقتصاد العماني في ذلك الوقت.

حول إعصار جونو 2007

ضرب إعصار جونو سلطنة عمان في الثالث من يونيو 2007، يعد إعصار جونو أقوى إعصار استوائي يضرب الشواطئ المطلة على بحر العرب منذ عام 1977، وقالت مصادر الأرصاد الجوية في ذلك الوقت أن جونو هو أقوى إعصار منذ 60 عامًا، وأن ارتفعت موجات بحر العرب على سواحل عمان إلى ارتفاع 12 مترًا، بالإضافة إلى ظهور التكوينات السحابية المتوسطة والعالية، ويعتبر جونو إعصارًا يحدث بمعدل كل ثلاث سنوات ولكنه كان الأكثر عنيفة في ذلك الوقت. ونتيجة لذلك، دمر 2800 منزل، وتسببت الفيضانات في توقف أكثر من 700 ألف مواطن عماني عن العمل.

إعصار شاهين يضرب عمان 2023

تعرضت سلطنة عمان، أمس الأحد، 3 أكتوبر / تشرين الأول 2023، لإعصار مداري يسمى إعصار شاهين، أودى بحياة 9 أشخاص حتى الآن في عمان وإيران. محافظة مسقط، بالإضافة إلى انتشال جثة طفل من المياه، بالإضافة إلى إعلان الحكومة الإيرانية عن عدد ضحاياها الذي وصل إلى 6 أشخاص، ووصلت سرعة الرياح في إعصار شاهين إلى 120 كم في الساعة في الشمال، الساحل للبلاد، وعلقت الحكومة العمانية الرحلات الجوية من مطار مسقط الدولي، كما أعلنت إغلاق المدارس تفاديا لأية مخاطر. جدير بالذكر أن سلطنة عمان أعلنت عطلة رسمية يومي الأحد والاثنين 3 و 4 سبتمبر تفاديا لأية مخاطر.

عن إعصار شاهين في إيران 2023

ضرب إعصار شاهين الجمهورية الإيرانية السبت الماضي 2 سبتمبر 2023، وقتل ستة أشخاص داخل ميناء تشابهار، وأكد محافظ المحافظة حسين مدرس تضرر البنية التحتية للتمديدات الكهربائية والطرق الداخلية.

ما تاريخ الأعاصير في سلطنة عمان

تعرضت سلطنة عمان لعدد من الأعاصير عبر تاريخها، كان إعصار جونو المذكور أعلاه أول إعصار يضرب البلاد في عام 2007، بينما كان إعصار شاهين آخر قائمة الأعاصير في سلطنة عمان حتى الآن.

إعصار فيت

تعرضت سلطنة عمان لإعصار فيت في 5 يونيو 2010. كان إعصار فيت من الفئة 4، والذي ربما يكون بعد عاصفة استوائية في بحر العرب، إعصار فيت هو ثاني أقوى إعصار استوائي يضرب عمان بعد إعصار جونو في عام 2007. بدأ الإعصار بالتشكل في 31 مايو 2010، وزادت سرعته إلى 235 كم في الساعة.

إعصار مكونو

إعصار مكونو هو إعصار مداري بدأ يتشكل في 21 مايو 2023، وقد أثر على المناطق الجنوبية من شبه الجزيرة العربية “اليمن وعمان والسعودية”، بجوار جزيرة سقطرى، وبدأ الإعصار بحوالي 470 كم، تبعد عن مدينة صلالة العمانية كيلومترًا في الساعة، وبلغت سرعة الرياح 144 كيلومترًا في الساعة، ووصلت الأمواج في ذلك الوقت إلى 8 أمتار بسرعة 12 كيلومترًا في الساعة.