متى موعد مؤتمر الناشرين في الرياض 2022 ، باهتمام كل من يتابع أخبار الأدب والثقافة، ويتابع معرض الكتاب، الموقع المنهاجي من خلال سطور هذا المقال هو كل شيء عن مؤتمر الناشرين، وهو فرصة خاصة لكتابة اسم المميز بأحرف من ذهب.

حول معرض الرياض الدولي للكتاب 2022

السعودية تفتح أبوابها للزوار في الفترة من 1-10 أكتوبر. لحضور معرض الكتاب السنوي الذي أقيم في الرياض برعاية الملك “سلمان بن عبد العزيز آل سعود”، تم تكليف الهيئة بمهمة الإشراف على المعرف “الأدب والنشر والترجمة” من “وزارة الثقافة”، وتمت الاستعدادات على قدم وساق لزيادة مساحة المعرض ولتوفير الفعاليات المناسبة، وذلك في عام 2022 تم إلغاء معرض الكتاب بسبب جائحة فيروس كورونا، وتم تأجيل المعرض مرة أخرى حيث كان من المتوقع أن يقام في شهر 4 أبريل، لذلك بعد غياب طويل يجب أن تكون العودة قوية ومكرما وهذا ما كنت حرصا عليه. وزارة الثقافة.

يقدم معرض الكتاب فرصة ثمينة للمؤلفين والمترجمين لعرض أعمالهم اليدوية أمام العالم بأسره في المعرض، كما تشجع وزارة الثقافة الكتاب على المشاركة وإنشاء وتقديم محتوى متميز من خلال تقديم جوائز مالية قيمة تقدر بـ 300 ألف ريال تقسم على الفائزين. تُمنح الجوائز لـ

  • التميز في النشر.
  • نشر المترجم المميز.
  • تميز المنشور للطفل.

ستكون أوقات معرض الكتاب السعودي من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 11 مساءً خلال الأيام العشرة للفعاليات ما عدا يوم الجمعة ؛ المواعيد من الساعة 4 عصراً حتى 10 مساءً.

متى موعد انعقاد مؤتمر الناشرين بالرياض 2022

يعقد مؤتمر الناشرين في الرياض يومي الاثنين والثلاثاء 5 و 6 أكتوبر 2022 م، حيث سيعقد معرض الكتاب مؤتمرا لمناقشة صناعة النشر والكتب في الشرق الأوسط، وهو مؤتمر الناشرين، والذي يشارك فيه 42 وسيشارك متحدثون من جميع دول العالم، وسيتم تقديم المناقشات من خلال 12 جلسة حوار، معالجة أوجه القصور المتعلقة بالتنمية الثقافية في الوطن العربي، والعمل على تطويرها، بالإضافة إلى البحث عن حلول حقيقية لزيادة الجهود والمساهمات في مجال صناعة الكتاب.

ما هو شعار معرض الرياض الدولي للكتاب 2022

“وجهة جديدة، فصل جديد” تحت هذا الشعار تحتفل المملكة بمعرض الكتاب السنوي في الرياض، وتم اختيار شعار يعبر عن اتجاه ورؤية المعرض، ترغب المملكة في حقبة جديدة أكثر تميزًا وجودة في صناعة الكتاب في منطقة الشرق الأوسط وجميع الدول بشكل عام.

أبرز فعاليات احتفالية بمعرض الكتاب السنوي بالرياض

هناك العديد من الاحتفالات التي ستقام للاحتفال بالمعرض، وسيتم تقديم أنشطة ثقافية خلاله تغطي عدة جوانب مختلفة، حيث تتمثل الفعاليات في

  • البرنامج الثقافي ويحتوي على ندوات ثقافية، ويقيم الشعراء أمسيات شعرية مميزة. وسيشمل ذلك أيضًا منصة حوار لتبادل الآراء ووجهات النظر.
  • جناح الطفل سيحتوي على الكثير من الأنشطة للطفل الهادفة إلى نموه العقلي والمعرفي والثقافي.
  • ورش العمل ستكون هناك ورش عمل في مجالات مختلفة منها (فن، نثر، كتابة، ترجمة).
  • أحداث أخرى ستكون مجموعة متنوعة من البرامج الثقافية التي تغطي جميع شرائح المجتمع وثقافات العالم المختلفة.

ما دور النشر المشاركة في معرض الكتاب بالرياض

معرض الكتاب لعام 1443/2022 هو الأكبر على الإطلاق ؛ تشارك فيه حوالي 1000 دار نشر على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، ويبلغ عدد الدول التي لها حضور في هذا المعرض حوالي 28 دولة، وبناءً على ذلك، سيكون معرض هذا العام حدثًا مدويًا للعالم أجمع، سوف أشاهد.

عن فريق التحضير لمعرض الكتاب الدولي بالرياض

تم الاهتمام بكل ما يتعلق بمعرض الكتاب 2022 الذي سيقام في مدينة الرياض من قبل عدد من المسؤولين في المملكة، أولهم الأمير تركي الفيصل، وعبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز، ووزير العدل، الثقافة في المملكة د إيناس عبد الدايم وبالتعاون مع العديد من النخبة المتميزة في هذا المجال مثل

  • الدكتور حسن ناظم وزير الثقافة والسياحة والآثار في العراق، البلد الذي نال لقب ضيف الشرف في معرض الكتاب 2022.
  • عاطف ابو سيف وزير الثقافة بدولة فلسطين.
  • محمد حسن علون الرئيس التنفيذي لهيئة “الأدب والنشر والترجمة” بالمملكة.
  • تركي بن ​​عبد المحسن آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه.

من هو ضيف الشرف في معرض الكتاب الدولي بالرياض

كانت دولة العراق أول ضيف شرف لمعرض الكتاب السعودي عام 2022، وهو دعوة لدراسة العلوم والثقافة العراقية على أرض المملكة.

كم حجم الاستثمارات السعودية في مجال النشر الثقافي

يبلغ حجم استثمارات السعودية في مجال النشر الثقافي 4.5 مليار ريال سنوياً. وفقًا لخطة السعودية 2030، تهدف المملكة إلى إحداث تنمية شاملة في المجال الثقافي وعليه، هناك حوالي 500 دار نشر في السعودية، ولا يزال من المتوقع أن يزداد هذا العدد مع زيادة الجهود المبذولة لنشر الوعي المجتمعي.

رابط الكتروني لمعرض الكتاب الدولي بالسعودية

من خلال الضغط على زر في موقع معرض الكتاب الإلكتروني، يمكن لأي فرد حجز تذكرة لدخول المعرض، وهي خدمة تقدمها وزارة الثقافة المسؤولة عن كل ما يتعلق بهذه المناسبة السنوية.