تعريف اللياقة القلبية التنفسية، حيث أن القلب من أهم أعضاء جسم الكائن الحي. لا شك أن القلب عنصر أساسي في ضخ الدم لجميع أجزاء الجسم. إذا توقف هذا العضو يحدث الموت على الفور دون تردد، لكن هذا العضو لا ينقصه تمارين مثل البقية. ترتبط أعضاء الجسم بما يحفز عملية التنفس والحصول على الأكسجين من الهواء الخارجي.

مفهوم القلب

عضو من أعضاء الجسم الداخلية، كما يُعرف باسم عضلة بحجم قبضة اليد، والتي تقع خلف عظم القص قليلاً من اليسار، وتعمل على ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم الأخرى، كما تقوم بدفعه للداخل. كل من ضرباتها، من خلال الشرايين والأوردة، وهذا ما يسمى بنظام القلب والأوعية الدموية، والذي يتكون من أربع حجرات، كل منها تسمى غرفة، وهذه الحجرات هي البطين الأيمن، والأذين الأيمن، والبطين الأيسر، والأذين الأيسر. ارتباط بباقي الأجزاء، وإذا توقفت وظائفه، تتلف جميع أجهزة الجسم ويموت الكائن الحي. إنه عامل رئيسي في ضخ الدم المؤكسج إلى أجزاء أخرى من الجسم، والحفاظ على ضغط الدم، وكذلك المساعدة في الحصول على الأكسجين.

تعريف اللياقة القلبية التنفسية

ينطبق مصطلح اللياقة بشكل عام على الأعضاء الفيزيائية الخارجية للجسم، ولكن هذا المصطلح أيضًا لم يعف الجهاز التنفسي والقلب، وهو مصطلح علمي كامل، وظيفته تختلف عن وظائف الأعضاء الأخرى، لذلك فهو يعني قدرة النظامان للحصول على الأكسجين من الهواء الخارجي ونقله عبر الدم، وذلك عن طريق استخراجه من الخلايا، وخاصة الأعضاء التي تساعد في إنتاج الطاقة، وكل هذا يحدث بناءً على شيء واحد وهو الأنشطة البدنية الهوائية، فيحصل على القلب. – اللياقة التنفسية، ولكن باستخدام الأكسجين كمصدر للطاقة، من هذه الأنشطة المشي، والركض، والركض، والسباحة، وركوب الدراجات، والمشي السريع، وغيرها من الأنشطة التي تستمر على نفس المسار وبأقل جهد ممكن، وكلها التي تستمر طوال الأسبوع لعدة مرات وفي وقت معين ومع عوامل التمثيل الغذائي الأخرى.

الأنشطة البدنية الهوائية

هي الأنشطة أو الرياضات التي يمارسها الشخص في مكان يوجد به مصدر هواء، وهي تمارين متوسطة الشدة تستغرق وقتًا طويلاً، لأنها تستخدم الأكسجين كمصدر للطاقة، وهذه الأنشطة كما نحن المذكورة، هي المشي، والمشي السريع، والركض، والركض، والسباحة، وركوب الدراجات وغيرها من التمارين التي تعتمد في ممارستها على عدة أشياء مثل الأجهزة الهوائية، والمشي في الهواء الطلق فيها، كما تدخل الرياضات التنافسية كجزء من الاعتماد مثل مثل لعب كرة القدم وكرة السلة والتنس واليد والسباحة وكرة الطائرة وغيرها من الرياضات المماثلة، ويفضل القيام بهذه التمارين في الصباح الباكر قبل الإفطار، وذلك بسبب انخفاض مستوى السكر في الدم، وعدم تناول الطعام لفترة طويلة.، والقيام بهذه الأنشطة من أجل الحصول على الطاقة، ونقص السكر. والسبب في ذلك ما تم ذكره، فيلجأ الجسم إلى الدهون المخزنة فيه ويحرقها، وبالتالي توفير الطاقة اللازمة لأداء التمارين، وهناك فوائد لممارسة هذا النوع من الأنشطة في الصباح الباكر، والتي يساعد في تحسين الحالة المزاجية للشخص، وحرق المزيد من الدهون بسبب انخفاض مستوى السكر في الدم، ويصفي العقل، والعديد من الفوائد الأخرى تساهم في تلك الفترة.