كم تبقى القضية في محكمة الاستئناف في السعودية ، حيث أن الاستئناف من أهم مراحل التقاضي، والتي غالبًا ما يتم اللجوء إليها عندما يشعر المدعى عليه أن الحكم غير عادل أو غير دقيق ؛ لأن القضاة قد يكونون مخطئين في بعض الأحيان ؛ وبالتالي، يتم إحالة القضية إلى محكمة الاستئناف للنظر فيها مرة أخرى، لكن الوقت الذي تستغرقه القضية في محكمة الاستئناف يختلف عن المحاكم العادية ؛ لذلك، نخصص هذا المقال للحديث عن الاستئناف القضائي ومعرفة مدة بقاء القضية في محكمة الاستئناف.

حول الاستئناف في المحاكم السعودية

الاستئناف هو اعتراض أو طعن على حكم صادر عن محكمة ابتدائية، ويلجأ إليه المحكوم عليه عندما يطلب محاميه استئناف هذا الحكم ؛ من أجل إحالة القضية إلى إحدى محاكم الاستئناف الموجودة في السعودية، والتي بدورها تنظر في الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية، ثم تصدر حكمها إما بقبول الاستئناف أو برفضه، تقع محاكم الاستئناف في السعودية في كل منطقة وتتكون كل محكمة من ثلاثة قضاة متخصصين في الأمور باستثناء الدائرة الجنائية التي يوجد فيها خمسة قضاة، ولكل دائرة من محاكم الاستئناف رئيسها الخاص، تمارس محاكم الاستئناف عملها دائمًا من خلال دوائر متخصصة.

كم تبقى القضية في محكمة الاستئناف في السعودية

تنعقد القضية في محكمة الاستئناف لمدة عشرين يومًا على الأكثر، تبدأ من تاريخ تقديم الاعتراض على الحكم إلى محكمة الاستئناف، عندما تتولى محكمة الاستئناف الحكم في القضايا العادية، وهذا ما تم التي نصت عليها اللائحة التنفيذية المنظمة لتنظيم إجراءات الاستئناف، ولكن هناك دعاوى مستعجلة تتعلق بمحاكم الاستئناف تنظر فيها، وفي هذه الحالات المستعجلة تفصل محكمة الاستئناف في الحكم خلال عشرة أيام على الأكثر من تاريخ تقديم الاعتراض للمحكمة.

أبرز اختصاصات محاكم الاستئناف السعودية

تختلف محاكم الاستئناف عن المحاكم العادية أو المحاكم الابتدائية ؛ لأن محاكم الاستئناف تنظر في الأحكام الصادرة عن المحاكم الابتدائية، وأن هناك أحكامًا قابلة للاستئناف تنظر فيها محاكم الاستئناف، وهناك أحكام لا تقبل الطعن فيها، كما تفصل المحكمة في طلبات الالتماس التي تطلب ة الأحكام الصادرة عن محكمة الاستئناف نفسها في الحالات التالية

  • إذا كانت أسباب الحكم مزورة وظهر تزويرها بعد النطق بالحكم.
  • إذا كان الحكم مبنياً على شهادة كاذبة حُكم عليه بشهادة الزور من المنهاج المختص بعد صدور حكم محكمة الاستئناف.
  • إذا كانت لدى الملتمس أوراق حصل عليها مؤخرًا بعد النطق بالحكم، وربما لم يتمكن من تقديم هذه الأوراق قبل صدور حكم محكمة الاستئناف.
  • إذا قام الخصم بأي حيلة أو حيلة في الدعوى من شأنها التأثير على حكم محكمة الاستئناف.
  • إذا صدر الحكم بأكثر مما أراد الخصم، أو كان الحكم بشيء غير مطلوب.
  • وكذلك إذا تناقض نص الحكم أو لفظه مع بعض أو كان غيابيا.
  • إذا صدر حكم محكمة الاستئناف في حق من لم يكن ممثلاً تمثيلاً صحيحاً في الدعوى.

من أنواع الاستئناف في المحاكم السعودية

تنقسم الاستئناف في محاكم الاستئناف السعودية إلى ثلاثة أنواع الاستئناف الأصلي، والاستئناف المقابل، والاستئناف الفرعي، ويحدد كل منها في النقاط التالية

  • الاستئناف الأصلي يقدم من المستأنف على الحكم الصادر ضده.
  • الاستئناف المقابل هو الاستئناف المقابل في الاستئناف الأصلي، الذي يقدم بعد تقديم الاستئناف الأصلي، ويقدمه من قدم ضده الاستئناف الأصلي.
  • الاستئناف الفرعي تم إدخال هذا النوع في قانون الإجراءات المدنية، حيث يجب أن يكون المستأنف غير راضٍ عن الحكم الصادر.

ما البيانات المطلوبة لتقديم استئناف ضد الحكم

بعد أن علمنا بمدة نظر القضية في محكمة الاستئناف، نأتي الآن لتقديم البيانات والمعلومات التي يجب تقديمها عند طلب الاستئناف، وقد تم تحديدها في اللائحة التنفيذية على النحو التالي

  • في البداية، يتم تقديم الاستئناف إلى المحكمة الابتدائية.
  • يجب كتابة اسم مقدم الطلب أو من ينوب عنه في هذا الطلب، وكذلك رقم بطاقة هويته أو مكان إقامته أو سجله التجاري.
  • ويدون في نفس الطلب اسم المستأنف أو من يمثله أو محل إقامته أو سجله التجاري.
  • يجب أن يحتوي الطلب أيضًا على أسباب الاعتراض أو الاستئناف ومعلومات الحكم وكل ما يريده المستأنف للمحكمة مثل الدفوع أو الطلبات.
  • يجب تدوين تاريخ تقديم المذكرة.
  • إذا كان الاستئناف بناء على طلب مرافعة، يتم ربط نسخ من طلبه بعدد الأشخاص الذين سيُقام الاستئناف ضدهم.

من الذي يمكنه تقديم استئناف

وفقًا للقوانين المنظمة لإجراءات الاستئناف، يمكن لأطراف التقاضي رفع دعوى استئناف أمام المحكمة، وتنص القوانين على حق محامي أو مندوبي الخصوم في تقديم استئناف، وفي هذا الصدد تحدد المحكمة موعدًا قانونيًا للأشخاص، المعنية لتقديم الاستئناف خلال.

أهم إجراءات محكمة الاستئناف بعد تقديم الطلب

بعد تقديم الطعن لطلب الاستئناف يتم تسجيله من قبل موظفي المحكمة ومن ثم تسليم المستأنف إيصالاً ببعض البيانات مثل رقم الدعوى وتاريخ تقديمها وأسماء الخصوم، الطلب في الوقت المحدد ورفض من قبل المحطة الأساسية.

ما آلية الحكم في الاستئناف

محكمة الاستئناف في السعودية تنظر في الاستئناف أو طلب التدقيق ؛ حيث تنعقد الدعوى في محكمة الاستئناف حتى تنتهي جميع الإجراءات التي تبدأ بنظر ملفات الدعوى وجميع الأدلة والمعلومات التي يقدمها الخصوم والتي تدفع المحكمة لقبول استئنافهم وفي أغلب الأحوال تكون محكمة الاستئناف، يصدر الطعن حكمه بعد سماع الخصوم، ثم إذا صدر الحكم من المحكمة الابتدائية وفقاً لمبادئها الشرعية، أيدت محكمة الاستئناف هذا الحكم، ولها أن توجّه الحكم مع بعض ملاحظاته، وبذلك يكون الاستئناف باطلاً، وإذا كان غير ذلك، تحكم محكمة الاستئناف بإلغاء أو إبطال حكم المحكمة الابتدائية ؛ وبذلك تُمنع القضية من التقدم وتُعاد القضية إلى المحكمة الابتدائية للنظر فيها مرة أخرى، وفي هذه الحالة يُقبل الاستئناف.

ما أهمية الاستئناف في القضايا

تكمن أهمية الاستئناف القضائي في السعي لتحقيق أعلى درجات العدالة الإنسانية، حيث يتم النظر في القضية مرتين، الأولى من قبل المحكمة الابتدائية والثانية من قبل محكمة الاستئناف التي تصحح المحكمة الابتدائية في في حالة حدوث خطأ في الحكم، ثم يتم إعادة القضية والنظر فيها مرة أخرى من قبل القضاة. الحكم السابق.

هل يسمح الطعن بعد الحكم بالاستئناف

إذا كان موضوع الطعن أو الاعتراض مخالفاً لأحكام الشريعة الإسلامية أو القانون، فيجوز للمحكوم عليه أن يستأنف أمام المحكمة العليا، وبالنسبة للقضايا الجزائية، المدعي الخاص أو المدعي العام على حد سواء أو المحكوم عليه، يمكن استئناف أحكام المحاكم الابتدائية، ولا يمكن الطعن بالاستئناف إلا من قبل المحكوم عليه.

ما أسباب عدم قبول الاستئناف

إذا رأت محكمة الاستئناف أن الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية حُكم عادل وصالح، وجب تصديقه ورفض استئناف الحكم ولو في الموعد المحدد.

الاستئناف من أهم إجراءات التقاضي. وكثيرا ما يستخدمه الخصوم للطعن في الحكم السابق، لذلك يطرح سؤال ما هي مدة بقاء القضية في محكمة الاستئناف السعودية معرفة مدة إجراءات الاستئناف والطعن على حكم المحكمة الابتدائية ؛ لهذا قدمنا ​​هذا المقال الذي احتوى على الكثير من المعلومات المهمة حول الطعون في المحاكم السعودية.