فلز الذهب يمثل c، فهناك العديد من أشكال الذهب في الطبيعة، حيث يمكن العثور عليها في شكلها النقي والحر، أو في الأرض وداخل الصخور على شكل حبيبات وقطع، أو في قاع الأنهار والبحيرات، ويوجد أحيانًا مع معدن الفضة في شكل محلول صلب داخل سبيكة تسمى الإلكتروم، والتي تتكون بشكل طبيعي من الذهب والفضة والرصاص وبعض المعادن الأخرى. من خلاله يتم التعرف على عنصر الذهب ومكانته في الجدول الدوري، بالإضافة إلى خصائصه وأهميته في العالم، والعديد من الاستخدامات التي يدخل فيها.

فلز الذهب يمثل c

الذهب هو أحد العناصر الكيميائية في الجدول الدوري، وتحديداً في المجموعة الحادية عشرة، ويصنف كيميائياً كعنصر من عناصر الفلزات الانتقالية، وأيضاً كعنصر من العناصر النبيلة. خليط من حمض الهيدروكلوريك وحمض النيتريك والإجابة الصحيحة للسؤال الذي يمثله المعدن الذهبي هو

  • بيان خاطئ، حيث أن الذهب عنصر كيميائي يتميز بعدد ذري ​​مرتفع يبلغ 79، معبرًا عنه بالرمز Au، ومتوفر في الطبيعة على شكل معدن يتميز بلونه المائل إلى الحمرة.

أهمية الذهب عالميا واستخداماته

معدن الذهب له أهمية اقتصادية كبيرة لجميع دول العالم، حيث يستخدم مصطلح غطاء الذهب أو نظام الذهب الدولي للتعبير عن النظام المالي الذي يستخدم فيه الذهب لتحديد قيم العملات الورقية، بينما مصطلح احتياطيات الذهب يعبر عن كمية الذهب التي يحتفظ بها البنك المركزي، ولهذين المصطلحين تأثير قوي على السياسة النقدية في الأسواق المالية، مما يؤثر بدوره على الأداء الاقتصادي في جميع دول العالم. بناءً على البيانات الصادرة في عام 2015، يقدر إجمالي الذهب في العالم بحوالي 186.700 طن، حيث تحتل الصين المرتبة الأولى في إنتاجها، بحوالي 450 طنًا سنويًا.

يُعرف الذهب بأنه من المعادن الثمينة، وقد شاع استخدامه في صناعة المجوهرات والعملات، حيث كان يستخدم في الماضي في بعض الأعمال الفنية في العديد من الحضارات والشعوب، ويقسم استهلاك الذهب عالميًا على النحو التالي 10٪ في الصناعة، 40٪ في الاستثمارات، ونظراً لمقاومتها للتآكل والليونة والتوصيل الكهربائي، فقد نمت في الصناعات التطبيقية مثل المجالات الإلكترونية.