الرابط المباشر لمتابعة تحركات اعصار شاهين لحظة بلحظة ، لحظة بلحظة، هو ما سنتحدث عنه من خلال فقرات مقالنا، حيث تشهد منطقة الخليج العربي أحداث إعصار استوائي خطير، كل من سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة، بعد أن تعرضت تلك الدول لعدد من الخسائر المادية والبشرية، والتي يمكن من خلالها للأخ الزائر أن يتعرف عليها، وأبرز المعلومات عن إعصار شاهين الذي يعد من الأمور المميزة للغاية الأحداث الطبيعية.

عن إعصار شاهين 2022

الإعصار المعروف باسم شاهين هو عاصفة شديدة تنتشر حاليًا على نطاق واسع، ويمكن أيضًا تعريفها بأنها الإعصار المداري الثالث في موسم الأعاصير في منطقة شمال المحيط الهندي في عام 2022 م، وقد بدأت تداعيات هذا الإعصار في منطقة بحر العرب في الجنوب الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وتحديداً في المنطقة الاستوائية المحدوده بخط عرض (24.3) شمالاً وخط طول (60.9) شرقاً، حيث ساهمت منطقة الضغط الجوي المنخفض في تكوينها، والتي تقع في الأعلى، خليج البنغال في الرابع والعشرين من سبتمبر 2022 م، كانت دائرة الأرصاد الجوية الهندية أول من رصد بداية تشكل هذا الإعصار وأطلق عليه اسم (قلاب)، بحيث يتم تقدير الإعصار لاحقًا بناءً على قوته كعاصفة إعصارية، من أكتوبر إلى 2022 م، تهدد سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة.

وشهد تكوين هذا الإعصار مجموعة من السحب الركامية تتخللها عواصف مطيرة متفاوتة الشدة وشدة الرياح المصاحبة لها، وبلغت سرعة الرياح في مركز الإعصار 150 كيلومترا في الساعة مما أدى إلى وقوع عدد من الخسائر والضحايا في سلطنة عمان وخسائر مادية وسط تحذيرات في الإمارات، الإمارات العربية المتحدة.

من تداعيات إعصار شاهين في سلطنة عمان

شهدت سلطنة عمان مجموعة واسعة من تداعيات الأحداث بعد تحذيرات واسعة من كوادر الدفاع المدني العاملة والأرصاد الجوية العمانية التي يمكن متابعتها “”، وجاءت آخر أخبار إعصار شاهين في سلطنة عمان على النحو التالي

  • إن انتشار السحب على أجزاء متفرقة من محافظات سلطنة عمان سيؤدي إلى هطول أمطار متفاوتة الشدة في أجزاء من محافظات شمال وجنوب الشرقية.
  • استشهد تسعة مدنيين، بحسب آخر الإحصائيات، في المناطق التي تعرضت لأقوى ضربات الإعصار الاستوائي شاهين، بناءً على ما أعلنته السلطات في سلطنة عمان رسمياً.
  • تعليق جميع الرحلات القادمة والمغادرة من وإلى مطار العاصمة العمانية في هذه الأجواء حفاظاً على سلامة وأمن الركاب.
  • وشهدت شوارع سلطنة عمان في المناطق القريبة من الساحل عددا من السيول الخطيرة التي حذرت منها السلطات على نطاق واسع، حيث رافق هذه السيول أمطار غزيرة وعنيفة جدا.
  • قامت عناصر من الدفاع المدني العماني برعاية عدد كبير من عمليات الإنقاذ والإخلاء في المناطق الأكثر عرضة لخطر تداعيات إعصار شاهين وأقوىها على الساحل الشمالي للسلطنة، حيث طلبت السلطات من المواطنين التوجه إليها. ملاجئ لضمان سلامة الجميع.
  • وصدرت تحذيرات لجميع المواطنين بعدم التساهل والمجازفة في التعامل مع إعصار شاهين، وتم إعلان حالة الخطر وصنف الإعصار على أنه إعصار مداري.
  • حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية العمانية من تداعيات إعصار شاهين، واحتمال استمرار مخاطر الإعصار على مدينتي مسقط والباطنة، حيث توقعت زيادة هطول الأمطار مع الرياح القوية.
  • تحذيرات مستمرة بعدم المخاطرة بمغادرة المنازل في المناطق التي تعاني من آثار إعصار شاهين، وعدم المرور عبر مناطق الوديان والابتعاد عن الساحل خلال هذه الفترة الخطيرة من ذروة الإعصار.
  • ولا تزال التحركات ممنوعة في مختلف المدن التي تشهد نشاط إعصار شاهين، باستثناء الحالات الإنسانية الطارئة، وذلك لتلافي مخاطر التعرض للإعصار.

ما أصل اسم إعصار شاهين

سر تسمية الإعصار شاهين هو مستوى القوة والشراسة التي يتمتع بها الإعصار، واستند اسمه إلى أحد أنواع الصقور المعروفة في المنطقة العربية قطر، الدولة التي اقترحت اسم الإعصار، مثل يعتبر الصقر شاهين من تلك الأنواع الفريدة والمشهورة في الخليج العربي بقوة وضراوة وهذا يتماشى مع تداعيات هذا الإعصار الشهير (العاصفة شديدة الإعصار جلاب شاهين) حيث بدأ إعصار شاهين في 24 سبتمبر 2022 م، بعد التحذيرات التي أصدرها المركز الأمريكي المشترك للتحذير من الأعاصير (JTWC)، نصت على اقتراب عاصفة قادمة من منطقة شرق خليج البنغال قادمة من بنغلادش في طريقها إلى الهند، حيث سمي الإعصار (جولاب) ويرمز إلى الوردة، باللغة الإنجليزية، بعد تبني اقتراح باكستاني، وخلال فترة الإعصار تحول إلى قوة أكبر وصنف على أنه إعصار مداري يحمل اسم شاهين، بناء على اقتراح قطري.

أبرز تداعيات إعصار شاهين في الإمارات

استهدف إعصار شاهين دولة الإمارات العربية المتحدة في عدد من المناطق وبدرجات متفاوتة، كان أشدها في ميناء الفجيرة الدولي، وجاءت آخر أخبار إعصار شاهين في الإمارات على النحو التالي

  • وبحسب آخر الأخبار، فمن المتوقع أن تستمر السحب المتوسطة في منطقة العين الإماراتية والمناطق الجنوبية من الدولة، مصحوبة بأمطار تنخفض تدريجياً مساء الثلاثاء 5 أكتوبر / 2022 م، مع استمرار. اضطرابات بحرية وتحذيرات من السفر للسواحل.
  • لا تزال الرياح نشطة في الغلاف الجوي التي تشهد إعصار شاهين في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تبلغ سرعة الرياح 60 كم / ساعة، الأمر الذي سيرفع الغبار، مما يؤدي إلى ضبابية الرؤية.
  • اتخاذ إجراءات تفعيل العمل عن بعد في مدينة العين، في مختلف الشركات والمؤسسات الحكومية، بسبب الظروف الجوية المتقلبة والخطيرة وحفاظا على سلامة الجميع.
  • ومن المتوقع أن تنخفض آثار إعصار شاهين تدريجياً حتى الثلاثاء 5 أكتوبر 2022 م، بحيث تنحسر هذه التداعيات مع هطول أمطار غزيرة وسط أعاصير قوية ورياح قوية، وسط تحذيرات مستمرة من اضطرابات بحرية وسيول خطيرة.
  • تم اتخاذ عدد من الإجراءات لحماية المدنيين والعاملين في المدن التي تعاني من تداعيات إعصار شاهين.

الرابط المباشر لمتابعة تحركات اعصار شاهين لحظة بلحظة

وانطلاقاً من خطورة وأهمية هذه الظاهرة الطبيعية المميزة، يحرص العديد من النشطاء على متابعة تحركات إعصار شاهين بشكل مباشر، والتي أتاحتها عدد من مواقع الأرصاد الجوية، حيث يمكن متابعة تحركات إعصار شاهين بشكل مباشر، “” لمعرفة مسار الإعصار والحذر من تداعياته على الدول التي تشهد تحركاته.