قائمة الحضور والانصراف للموظفين بالسعودية 1443، في سياق تنفيذ أحكام المادة 12 من نظام العمل في السعودية وهي اللائحة التي تختص بإدارة الأمور المتعلقة بمواعيد حضور وانصراف الموظفين. من وإلى المؤسسات وفي هذا السياق يسمح لصاحب العمل باعتماد أي من الطرق التي يراها مناسبة لتسجيل أوقات الحضور والمغادرة مثل البصمات وغيرها، ويعرض في ما يلي أهم محتويات الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي 1443.

قائمة الحضور والانصراف للموظفين بالسعودية 1443

قائمة الحضور والانصراف للموظفين السعوديين هي القائمة المعتمدة بناء على المادة الثانية التي صدرت عقب المرسوم الملكي بتاريخ 23/8/1426 هـ. لا تقتصر إدارة الحضور والانصراف على شرح طريقة معينة، ولكن يمكن لصاحب العمل اعتماد البصمة، أو بصمة العين، وتوقيع الحضور، وكاميرات المراقبة، أو أي طرق أخرى تمكنه من تتبع حضور وانصراف الموظفين يمكن اعتماده.

بنود الحضور والانصراف للموظف السعودي

تضمن الفصل السابع من لائحة تنظيم العمل تفاصيل جميع أيام وساعات العمل والراحة، بما في ذلك قواعد الحضور والانصراف المعمول بها في نظام العمل السعودي، والتي جاءت على النحو التالي/

  • أيام العمل خلال الأسبوع ستة أيام، والجمعة راحة أسبوعية بأجر كامل، ويمكن للمنشأة استبدالها بيوم آخر لبعض العمال بعد إبلاغ مكتب العمل، ولا يجوز إلغاء يوم الراحة الأسبوعية في العودة مقابل رسوم.
  • تحدد ساعات العمل في المؤسسة وفق ما ورد في المواد 98، 99، 100 من نظام العمل السعودي.
  • يجب أن يكون حضور وانصراف العمال من والى مكان العمل وفق التواريخ المحددة في الجداول التي يجب الإعلان عنها بوضعهم في مكان بارز في موقع العمل، ويجب أن تحتوي الجداول على التواريخ المحددة لبداية وانتهاء العمل. من ساعات العمل.
  • يجب ألا يعمل العامل أكثر من 5 ساعات متواصلة دون الحصول على فترات راحة وصلاة وطعام، والتي يجب ألا تقل عن نصف ساعة خلال مرة واحدة أو ساعة ونصف خلال إجمالي ساعات العمل.
  • يجب ألا يعمل الموظف أكثر من 11 ساعة في اليوم.
  • يجب على العامل إثبات أن حضوره ومغادرته في الأماكن والسجلات المخصصة لهذا الأمر.
  • يعتبر العمل الذي يكلف به العامل بعد انتهاء ساعات العمل ساعات إضافية.
  • يتم تعيين ساعات عمل إضافية للعامل بموجب أمر كتابي صادر من الجهات المختصة في المؤسسة، وهنا يجب توضيح عدد الساعات والأيام الإضافية وفقًا للمادة 106 من نظام العمل السعودي.
  • تدفع المنشأة أجرًا إضافيًا للعامل مقابل ساعات العمل الإضافية، وفقًا لما ورد في المادة 107 من نظام العمل السعودي.

حالات الإدارة الخاصة بالحضور المتأخر والمغادرة المبكرة للموظفين

هناك عدة أمور يجب على المنشأة أن تحرص على إدارتها فيما يتعلق بحضور ومغادرة الموظفين وساعات العمل المحددة، كما هو موضح في لائحة الحضور والإجازات للموظفين في السعودية 1443، وهي كالتالي/

  • إدارة عدد ساعات العمل.
  • إدارة وقت الحضور والانصراف من والي مكان العمل.
  • إدارة العمل الإضافي من خلال العمل على النحو المنصوص عليه في لائحة تنظيم العمل.
  • إدارة آلية التحقق من الموظف لساعات الحضور والانصراف.

جدول الحضور والانصراف للموظفين السعوديين بصيغة pdf

يمكن الاطلاع على جدول الحضور والانصراف للموظفين السعوديين، بالإضافة إلى الآلية المعتمدة من قبل إحدى المؤسسات في المملكة للتعامل مع هذا الجدول، من خلال الذهاب إلى جدول الحضور والانصراف للموظفين السعوديين بصيغة pdf.

مخالفات حضور وانصراف الموظفين

فيما يلي مخالفات الحضور والانصراف المعتمدة في نظام العمل السعودي والتي تهدف إلى الحفاظ على سير العمل وتنظيم عمل المؤسسات/

  • في حال تأخر الموظف عن موعده لمدة 15 دقيقة دون عذر أو إذن ولم ينتج عن ذلك أعطال، يعاقب الموظف بإنذار كتابي في المرة الأولى وخصم 5٪ من معدل الأجر اليومي. في المرة الثانية 10٪ في الثالثة و 50٪ في المرة الرابعة.
  • في حالة تأخر الموظف لمدة 15 دقيقة دون إبداء عذر أو إذن مقبول ونتج عن ذلك أعطال، يعاقب الموظف بإنذار كتابي في المرة الأولى وخصم 5٪ من أجره اليومي. في المرة الثانية و 25٪ في المرة الثالثة و 50٪ في المرة الرابعة.
  • في حال تأخر الموظف عن العمل لأكثر من 15 دقيقة ولمدة 30 دقيقة دون عذر مقبول ولم ينتج عن ذلك أعطال يعاقب بإنذار كتابي في المرة الأولى وخصم 10٪. في المرة الثانية 15٪ في الثالثة و 75٪ في الرابعة.
  • إذا تأخر الموظف لمدة تتراوح بين 15 دقيقة و 30 دقيقة دون الحصول على إذن ولم ينتج عن ذلك ضرر تكون العقوبة بخصم 25٪ في المرة الأولى و 50٪ في المرة الثانية و 75٪ في للمرة الثالثة وخصم يوم كامل في المرة الرابعة.
  • إذا تأخر الموظف عن فترة زمنية تتراوح بين 30 و 60 دقيقة دون الحصول على إذن أو إبداء عذر ونتج عن ذلك حدوث أعطال يتم خصمه منه في المرة الأولى 30٪ وفي الثانية مرة، بينما يتم خصم يوم كامل في المرة الثالثة ويومين في المرة الرابعة.
  • إذا تأخر العامل عن مدة تزيد عن ساعة دون إذن أو عذر، يترتب على ذلك غرامة إنذار كتابي في المرة الأولى وخصم يوم واحد في المرة الثانية، مع خصم يومين في اليوم. المرة الثالثة وثلاثة أيام في اليوم الرابع إذا ترتب على التأخير ضرر أو لا.

نظام الحضور بالبصمة

يعد نظام بصمة الحضور والانصراف من الأنظمة الإلكترونية التي يتم من خلالها تحديد ساعات حضور وانصراف العامل بالبصمة، طرق مناسبة لقياس الحضور والمغادرة ؛ تشمل بصمة العين وبصمة اليد وكاميرات المراقبة وطرق أخرى توضح ساعات حضور وانصراف الموظفين.

لائحة عقوبات الموظفين حسب نظام العمل السعودي pdf

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية قائمة تضم جميع العقوبات والجزاءات للمخالفات التي يرتكبها في العمل من قبل موظفي المملكة والتي تختلف حسب نوع وطبيعة المخالفة الصادرة عن العامل. أو صاحب العمل، وتطبق هذه العقوبات على جميع الأفراد المخالفين لأي من المواد المعمول بها في الأنظمة المعتمدة في السعودية، ويمكن الاطلاع على أبرز الانتهاكات التي يرتكبها الموظفون والعقوبات الناتجة عن هذه الانتهاكات.