معلومات عن صاحب كتاب مختصر العين، حيث يعتبر كتاب مختصر العين أول معجم للغة العربية في العالم، فاللغة العربية هي اللغة السامية الأكثر انتشارًا والأكثر انتشارًا، والعديد من الكتاب و استطاع المؤلفون كتابة وتجميع أكثر من قاموس للغة العربية، لكن ملخص العين يظل المحاولة الأولى لمنسق القاموس العربي، ومن خلال هذا المقال سيتم توضيح معلومات عن مؤلف الكتاب “ العين القصير “.

كتاب قصير العين

اختصار كلمة “العين” هو الاسم الذي يطلق على كتاب “قاموس العين”. قاموس العين هو أول قاموس كامل التنسيق للغة العربية الفصحى. يعتمد ترتيب القاموس على مخارج الحروف بدءًا من أعمق نقطة في الحلق إلى أطراف الشفتين مروراً بحركات اللسان، لذلك تم ترتيب حرف “العين” ليكون الحرف الأول في الكتاب ليكون آخر حرف في الكتاب هو “ميم”، لذلك سمي الكتاب بـ “قاموس العين”.

نبذة عن صاحب كتاب مختصر العين

مؤلف معجم العين الخليل بن أحمد الفراهيدي، وأكمل الكتاب الليث بن المظفر، ولخصه أبو بكر محمد بن الحسن الزبيدي الأشبيلي. وهي المحاولة الأولى التي أثبتت نجاحها وفعاليتها، لأنها بُنيت على أساس مخططات ثابتة تظهر في هيكل القاموس الذي وضعه الخليل الفراهيدي.

الخليل بن أحمد الفراهيدي – السيرة الذاتية

الخليل بن أحمد الفراهيدي شاعر ونحوي عربي. ولد الفراهيدي عام 100 هـ / 718 م بالبصرة في العراق. وتوفي في نفس البلد سنة 170/786 م. اسمه الكامل “الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الأزدي الهميدي”. يعتبر اسم الفراهيدي عالما في تاريخ اللغة العربية والأدب العربي. فيه كانت ملذات الدنيا وزينتها، وانطلق في البحث عن العلم، وقيل إنه كان دائما شاحب اللون ورأسه أشعث وثيابه ممزقة، كما كان الإنسان منغمسا بين الناس، قال عنه نادر بن شامل

“لم ير المشاهدون مثل حبرون ولا المشاهدون لم يروا شبه حبرون”.

أعمال الخليل بن أحمد الفراهيدي

ألف الخليل بن أحمد الفراهيدي عددا من الكتب وهي

  • قاموس العين.
  • لحن.
  • شهادة.
  • عروض.
  • النقاط والأشكال.
  • على نفس المنوال.
  • معاني الحروف.

شعر الخليل بن أحمد الفراهيدي

تميز الخليل بن أحمد الفراهيدي بآياته الشعرية التي كان يتحدث فيها عن التخلي عن ملذات الحياة، ومنها على سبيل المثال

ولم يبق شيء من الملذات إلا المناظرة مع أصحاب الفكر، وعندما كان عددهم قليلًا، أصبحوا أقل من قليل.

وما من شيء أحبه الإنسان اللئيم الذي يهين الكرامة من الجواب، وترك اللوم بلا جواب أشد على الإنسان اللئيم من الإهانة.