كيف يتزوج البدون في الكويت، من هذه الفئة من الناس الذين يعيشون في مختلف دول الخليج العربي، بعضهم يعيش في السعودية ويعرفون بغير السعودية، وبدون الكويت وبدون عمان وغيرها، وهذا يثير الكثير من الجدل بسبب ظروفهم المعيشية، وفي هذا المقال سيتم تقديم معلومات شافية عن البدون في الكويت وكيف تزوجوا، بالإضافة إلى سبب تسمية البدون بهذا الاسم وكم عدد البدون الموجودين في الكويت.

من هم البدون في الكويت

البدون، أو من يُعرفون بأشخاص مجهولي الجنسية أو ليس لديهم أي جنسية، قامت الحكومة الكويتية بتسميتهم على أنهم مقيمون غير شرعيين وأطلقوا عليهم أيضًا اسم أهل الصحراء، وهم مجموعة من المقيمين في الكويت والمقيمين في بعض دول الخليج العربي، الذين لا يحملون الجنسية الكويتية ولا يحملون أي جنسية أخرى، والبدو قبل عام 1990 أي قبل الغزو العراقي للكويت خدموا في الجيش والشرطة الكويتية، و كان العدد في ذلك الوقت حوالي 350 ألف نسمة، ولكن بعد تحرير الكويت من الغزو العراقي عام 1991 م، انخفض عدد البدون في الكويت إلى حوالي 225 ألف شخص، ورغم تراجع أعدادهم إلا أن قضيتهم ما زالت. يثير العديد من التساؤلات والخلافات ويؤثر بشكل ملموس وملموس في سجل دولة الكويت الحقوقي.

كيف يتزوج البدون في الكويت

ولا يزال البدون يعانون في الكويت أثناء الزواج، حيث لا تمنحهم الدولة الكويتية وثائق رسمية تثبت زواجهم الرسمي في المحكمة وفي السجلات المدنية الكويتية. وهي مسجلة في محكمة الدولة وهذا ما يحرمهم من الجنسية ويحرم أبنائهم من الجنسية حتى لو ولدوا وعاشوا ونشأوا في الكويت.

سبب تسمية البدون بهذا الاسم

جاء اسم البدون بهذا الاسم لأنهم أشخاص بلا جنسية، أي أنهم لا يحملون جنسية أي دولة في العالم. في سجلات الدولة الكويتية ووثائقها الرسمية في الفترة ما بين 1960 و 1979 م، تم ذكرهم باسم غير كويتي أو بدون جنسية، كما تم ذكرهم باسم المقيمين غير الشرعيين، وبعد ذلك تم إنشاء اسم البدون لهم وأصبحوا معروفين بهذا الاسم.

كم عدد البدون في الكويت

صدرت عدة إحصائيات على مدى السنوات في العقود الماضية لتعداد البدون في الكويت، ولوحظ من خلال النظر في هذه الإحصائيات أن أعدادهم زادت بشكل كبير على مر السنين، لكن أعدادهم انخفضت بعد تحرير الكويت من الغزو العراقي في 1991 م، والسبب هو هجرة معظمهم إلى دول أخرى مثل أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا، وفيما يلي نضع أرقام البدون في الكويت مع ذكر السنة لكل إحصائية/

  • في عام 1965، بلغ عدد البدون في الكويت 49000.
  • في عام 1985، بلغ عدد البدون في الكويت 220 ألفاً.
  • في عام 1990، قبل الغزو العراقي للكويت، بلغ عدد البدون في الكويت 400 ألف.
  • في عام 1991 م وتحديداً في شهر أبريل من ذلك العام، بعد تحرير الكويت من الغزو العراقي، بلغ عدد البدون في الكويت 118 ألف شخص.
  • في نهاية التسعينيات بلغ عدد البدون في الكويت 120 ألفاً.

أقسام البدون في الكويت

البدون في الكويت ينقسمون إلى مجموعتين هما/

  • القسم الأول هم البدون الذين ولدوا عديمي الجنسية لكنهم حصلوا عليها في الستينيات باللجوء إلى القضاء الكويتي الذي حارب معهم عدة مرافعات شهيرة. وفي النهاية حصلوا على الجنسية الكويتية بأمر من القضاء الكويتي.
  • القسم الثاني هم أناس ولدوا وعاشوا في الكويت ولا يعرفون شيئاً آخر كوطني لهم، وهم من الجيل الثالث أو الرابع من البدون، وعلى الرغم من أنهم ولدوا وعاشوا في الكويت. وعلى الرغم من أن معظمهم من أبناء الشهداء الذين استشهدوا في حرب الكويت ضد العراق عام 1990 إلا أنهم حرموا من الجنسية الكويتية، وحتى يومنا هذا هم عديمو الجنسية ويعيشون في صحاري الكويت. .