اي المخلوقات الحيه يتبع مملكة الفطريات، حيث تشير الدراسات إلى أن الكائنات الحية تنقسم إلى خمس ممالك، وهي مملكة الأوليات، ومملكة الطلائعيات، ومملكة الحيوانات، ومملكة النباتات، ومملكة الفطريات، ومملكة الفطريات. مملكة الفطريات هي مملكة تحتوي على كائنات حقيقية النواة، وسيتحدث في هذا المقال عن الفطريات، وأي كائنات تقع داخل مملكتهم، ويقدم معلومات عامة عنها وأنواعها.

مفهوم الكائنات الحية

يُعرَّف الكائن الحي بأنه يمتلك أو يعرض خصائص الحياة، والخصائص الأساسية للحياة هي وجود بنية منظمة تتطلب الطاقة، والاستجابة للمنبهات، والتكيف مع التغيرات البيئية، والقدرة على التكاثر والنمو والحركة، و يمثل الكائن الحي شكلاً من أشكال الحياة مثل البكتيريا، أو السلائف، أو الفطر، أو النبات أو الحيوان يتكون من خلية واحدة أو مجموعة من الخلايا تعمل فيها عضيات الخلية لتنفيذ عمليات الحياة المختلفة، ويحاول الكائن الحي الحصول على الطاقة للبقاء على قيد الحياة.

اي المخلوقات الحيه يتبع مملكة الفطريات

تحتوي الفطريات على عدد كبير من الأنواع المعروفة في مملكتهم. الفطريات من بين الكائنات الحية الأكثر انتشارًا على وجه الأرض. من بين المخلوقات التي تنتمي إلى مملكتهم/

  • خميرة.

الخميرة هي إحدى الفطريات أحادية الخلية، وهي موجودة في جميع أنحاء العالم في التربة وعلى سطح النباتات، وتشير الدراسات إلى وجود مئات الأصناف من الخمائر، وتستخدم هذه الأنواع في إنتاج الخبز والبيرة والجعة. النبيذ، وهي سلالات مختارة من الخميرة، وبعض الخمائر من مسببات الأمراض. بعضها خفيف وبعضها خطير على الإنسان والحيوان، وخاصة هذه الأنواع من المبيضات والمنسوجات والمتفجرات.

معلومات عن الفطريات

ظهرت الفطريات كمملكة خاصة بها، وتعددت الأنواع الفطرية، وامتلكت العديد من الخصائص التي تميزها عن غيرها، بعضها ضار وبعضها مفيد، وفي عام 1969 اقترح العالم ويتاكر أن تصبح الفطريات مملكة منفصلة كجزء من نظام تصنيف جديد يتكون من خمس ممالك، والتصنيف المقترح يشمل مجموعة واسعة من بينها، الفطر، الخميرة، قوالب الوحل، قوالب الماء، كرات النفث، والعفن الفطري، وفي النقاط التالية مجموعة من المعلومات العامة عن الفطريات

  • تمتلك الفطريات حقيقية النواة، مثل النباتات والحيوانات، خلية منظمة جيدًا، ويتم تغليف الحمض النووي الخاص بها في بنية مركزية تسمى النواة.
  • تتكون الفطريات من خلية واحدة، مثل الخمائر، أو خلايا متعددة، مثل عيش الغراب.
  • لا يمكن للفطريات إجراء عملية التمثيل الضوئي مثل النباتات، فهي بحاجة إلى امتصاص العناصر الغذائية من المواد العضوية المختلفة.

أنواع الفطريات

توجد الفطريات في جميع أنحاء العالم، وتختلف عن النباتات في أنها لا تصنع الطعام من ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون من خلال عملية التمثيل الضوئي، بل تتغذى مثل الحيوانات عن طريق هضم وامتصاص ما تحتاجه من بيئتها، وفي فيما يلي مجموعة من أشهر أنواع الفطريات/

  • القوالب الخيطية متعددة الخلايا القوالب مصنوعة من خيوط دقيقة للغاية.
  • الفطريات الخيطية العيانية التي تشكل أجسامًا ثمرية كبيرة وتسمى عيش الغراب، وهي الجزء الموجود فوق سطح الأرض.
  • الخمائر المجهرية أحادية الخلية الخمائر عبارة عن خلايا مفردة صغيرة على شكل ليمون بنفس حجم خلايا الدم الحمراء، والتي تتكاثر عن طريق تبرعم خلية صغيرة من الخلية الأصلية.