عائلة الجدعاني وش يرجعون ، الجدعاني من الأسئلة المطروحة في سياق البحث في علم الأنساب وأصول العائلات في السعودية، حيث يعتبر الاعتزاز بأصول الأسرة من العادات والتقاليد التي ما زالت موروثة في المملكة حتى الوقت الحاضر زمن، من أي قبيلة.

من القبائل السعودية

ترجع أهمية القبيلة في السعودية إلى الأدوار المهمة التي لعبتها وما زالت تلعبها والأنشطة التي تمارسها سواء من خلال العادات والتقاليد أو الجهود المتعلقة بالتكافل الاجتماعي والإصلاح المجتمعي وما إلى ذلك، في عنيزة وبني خالد وحرب ومرة ​​ومطر، وكذلك قحطان وشمر وعتيبة وغيرها من القبائل، لا تزال العائلة المالكة تطلب بشكل روتيني مشورة هذه القبائل بشأن الشؤون الإقليمية، مما يعني أن زعماء القبائل يلعبون دورًا مهمًا، في السياسة المحلية.

عائلة الجدعاني وش يرجعون

تظهر عائلة الجدعان أو الجدعاني في شجرة أصول قبيلة بني حرب العربية، التي ينحدر منها مجموعة كبيرة من العائلات والقبائل، بما في ذلك عائلة الجدعاني ذات الأصول العربية الأصيلة، أي أن تعود أصول قبيلة الجدعان إلى قبيلة حرب التي تعد من أكبر القبائل في الجزيرة، المنطقة العربية التي اتخذت من نجد والحجاز استقرارًا لها، وتحديداً بين الحرمين الشريفين، وكان ذلك في بداية القرن الثاني، واستطاعت القبيلة أن تجد كيانًا عشائريًا ابتداءً من القرن الرابع، و يمكن الاطلاع على موقع إقامة القبيلة في العصور القديمة من خلال خريطة القبائل التالية

ما اصل عائلة الجدعاني

يعود أصل عائلة الجدعاني إلى قبيلة حرب، إلا أن هناك روايات عديدة عن واقع العائلات التي تتفرع من قبيلة حرب والتي تعتبر القبيلة من أصلها، سؤال الجدعاني و ش العودة.

أصول عائلة الجدعاني

بالنظر إلى عودة أصول عائلة الجدعاني إلى قبيلة حرب، يمكن معرفة مكان سكن العائلة في الماضي من خلال النظر إلى الأماكن التي استقرت فيها قبيلة حرب، فيما يلي تفاصيل سكن القبيلة

  • في شبه الجزيرة العربية يحدها من الجنوب المنطقة الواقعة بين وادي مر الظهران والقنفذة، ومن الشمال منطقة خلف جبل أحد بالمدينة المنورة، ومن الغرب البحر الأحمر من جدة إلى منبعها، ومن الغرب البحر الأحمر. شرقاً تمتد منازل العشيرة على جانبي طريق القصيم من منطقة المدينة المنورة وحتى المنطقة الواقعة خلف وادي الرامة وحتى الحدود العراقية.
  • خارج الجزيرة العربية انتشرت عدة أفرع للقبيلة خارج موطنها الأصلي، منها المحاميد من الطلحة، ومن ميمون من بني سالم من حرب، والذين أخذوا من بلاد الشام وبعض المناطق العراقية ودول المغرب العربي كمناطق لهم. إقامة.

المناصب التي تشغلها قبيلة الجدعاني في المملكة

محمد عبد الله الجدعان (مواليد 1962) يشغل منصب وزير المالية في السعودية، حيث تم تكليفه بمنصة وزير الاقتصاد والتخطيط من مارس 2023 حتى مايو 2023، درجة البكالوريوس عام 1986 م من قسم الاقتصاد الإسلامي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وكان منصب وزير المالية الذي كان يشغله الجدعان من بين المناصب العليا في المملكة.