مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر بالتفصيل، سلسلة تفاهمات تتطلب تعاونا مشتركا بين السعودية وجمهورية مصر العربية مثل مشروع الربط الكهربائي وقبله مدينتي تيران وصنافير، وغيرها من المشاريع التي تساعد مصر على الربط في السعودية ومن خلال الموقع الرسميك إلى دول الخليج، في، سوف نتعرف على تفاصيل مشروع الربط الكهربائي الجاري إنشاؤه حاليًا بين مصر والسعودية على نطاق واسع، وذلك بالترتيب. لتحقيق مصلحة البلدين.

ما هو التوصيل الكهربائي

هو مشروع يتم من خلاله نقل الكهرباء بين دولة ودولة أخرى، من خلال ربطها بشبكات النقل الموصلة كهربائياً، والتي يتم تنفيذها على نطاق واسع وكبير بين البلدين، مما يساعد على زيادة الطاقة الإنتاجية للكهرباء. في الدولة المستقبلة بناء على الاتفاقيات والسياسات الدولية القائمة بين البلدين، وهذا ما يحدث في الوقت الحاضر بين السعودية وجمهورية مصر العربية حيث سيتم ربطهما عبر خطوط كهربائية تمر من البحر الأحمر وتصل إلى جمهورية مصر العربية التي سيتم التوزيع منها في جميع أنحاء الجمهورية، وكان هذا المشروع قد حدث سابقاً في أمريكا الشمالية وأوروبا وقارات ودول أخرى حول العالم.

مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر بالتفصيل

أبرمت اتفاقيات عربية دولية بين السعودية وجمهورية مصر العربية تنص على إنشاء مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، وتعمل المملكة بموجبه على توفير 3000 ميجاوات من الكهرباء سنويًا لمصر. وبحضور رئيس الشركة السعودية للكهرباء ونظيره المصري صباح مشالي الذي أفاد بأن هذا المشروع هو الأكبر في جمهورية مصر العربية في الآونة الأخيرة.

كم تكلفة مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

بلغت تكلفة مشروع ربط الخط الكهربائي بين السعودية ومصر 1.8 مليار دولار، وذلك بسبب التقنيات الحديثة المستخدمة في عملية الربط، بالإضافة إلى المساحة الكبيرة التي تتطلب آلاف الكيلومترات من الكابلات لتوصيل الكهرباء، والتي يجب أن تكون ضرورية. تكون مقاومة للحرارة والرطوبة والماء والجفاف وعوامل أخرى. العوامل المؤثرة عليه، كونه سيمتد براً وبحراً، ووجود شبكة كهرباء ضخمة في السعودية وجمهورية مصر العربية ساهم في نجاح المشروع، حيث أن الطاقة الإنتاجية لكلا الطرفين. قد تصل إلى 140.000 ميغاواط، وهذا يعزز نجاح عملية التوصيل في المستقبل القريب. .

حزم خط الربط الكهربائي بين السعودية ومصر

حمل مشروع خط الربط الكهربائي بين السعودية ومصر 3 حزم من الخطوط والكابلات التي ستربط بين الطرفين، وذلك لاختلاف أنواعها بما يتناسب مع الوسط الذي ستمتد فيه هذه الكابلات، تم توزيع الحزم الثلاثة على النحو التالي/

  • الرزمة الأولى تقدر بحوالي 1500 كم وهي الخطوط الهوائية التي ستمتد من السعودية إلى مصر.
  • الرزمة الثانية وتقدر بحوالي 22 كيلومترا وهي الحزمة التي ستمتد في خليج العقبة والتي ستكون كابلات بحرية.
  • الحزمة الثالثة وهي محطات المحولات المستخدمة في عملية النقل، وذلك لاستخدام تقنية التيار المستمر في عملية النقل وليس التيار المتردد.

خطة مصر لربط الكهرباء بأوروبا

تعمل مصر على خطة ربط كهربائي مع أوروبا من خلال “قبرص واليونان” من أجل إقامة مشروع اقتصادي متكامل يربط دول الخليج العربي وجمهورية مصر العربية مباشرة بالشبكة الأوروبية، الأمر الذي سيحقق نقلة نوعية في العالم، لخطوط الكهرباء في أنحاء مختلفة من العالم.