جهاز الحاسب المحمول هو جهاز ثقيل الوزن يصعب حمله واستخدامه، حيث يعد الكمبيوتر من أشهر الأجهزة الإلكترونية وأكثرها استخدامًا، نظرًا لقدرته على تخزين ومعالجة آلاف البيانات والمعلومات وإمكانية استرجاعها. بسهولة دون أي خطأ، كما يتكون الحاسب من مجموعة من المدخلات سواء كانت داخلية أو خارجية، وفيما يلي سوف نلقي الضوء على أنواع أجهزة الكمبيوتر، وتعريف الكمبيوتر.

جهاز الحاسب المحمول هو جهاز ثقيل الوزن يصعب حمله واستخدامه

يتكون الكمبيوتر من مجموعة متكاملة من وحدات المعالجة التي تؤدي عمليات حسابية وتنفذ أوامر التطبيق التي يوفرها البرنامج. ضمن هذا، يمكن القول أن

  • اللابتوب هو جهاز ثقيل الوزن، بيان خاطئ، فالكمبيوتر مصمم بأحجام مختلفة ليناسب الغرض من استخدامه، بحيث يمكن للفرد نقله بسهولة.

أنواع الحواسيب

فيما يلي سوف نسلط الضوء على أكثر أنواع أجهزة الكمبيوتر شيوعًا

  • الخوادم المعروفة باللغة الإنجليزية بالخوادم، وهي عبارة عن مجموعة من الأجهزة المستخدمة لربط الأجهزة ببعضها البعض بغرض مشاركة البيانات والمعلومات على نطاق عالمي.
  • كمبيوتر سطح المكتب يُعرف باللغة الإنجليزية باسم Desktop Computer، وهو عبارة عن أجهزة تستخدم للاستخدام في المنزل أو في المدرسة نظرًا لصغر حجمها، ويتكون الكمبيوتر من ماوس ومفاتيح أساسية.
  • الكمبيوتر اللوحي يعرف باللغة الإنجليزية باسم الكمبيوتر اللوحي، وهو جهاز يتم استخدامه من خلال شاشة اللمس ومن ثم القدرة على التنقل بين التطبيقات بسهولة، ومن أشهر أنواع أجهزة الكمبيوتر اللوحي هو جهاز iPad.
  • الكمبيوتر المحمول معروف باللغة الإنجليزية باسم الكمبيوتر المحمول، وهو جهاز يعمل بالبطارية ويمكن حمله بسهولة ثم استخدامه في أي مكان.