اسم مشتق من الفعل ويدل على الحدث وفاعله، حيث تحتوي اللغة العربية على عدد كبير ومتنوع من الكلمات والمصطلحات والمعاني، وهي لغة مليئة بالمشتقات، والمشتقات هي كلمات مشتقة من واحد. الكلمة وتسمى الأصل، وعدد المشتقات باللغة العربية ثمانية، وهي الصفة المشبوهة، واسم الفاعل، واسم النصب، واسم الزمان والمكان، واسم الآلة، والمبالغة في اسم الموضوع، واسم التفضيل، والمصدر الصناعي، و لمعرفة المزيد عن هذه المشتقات، ومعرفة ما هو المشتق الذي يشير إلى موضوع الحدث، سوف يزودنا بكل التفاصيل حول الاسم المشتق.

اسم مشتق من الفعل ويدل على الحدث وفاعله

تعريف الاشتقاق الاصطلاحي هو أخذ شيء من شيء ما، أو إزالة اللفظ من كلمة، إلى كلمة أخرى، دون تغيير محتوى معانيها، على سبيل المثال، عندما نستمد من الفعل المكتوب، اسمًا على وزن الموضوع. الكلمة، الجواب كاتب، وهي الكلمة التي تدل على من قام بفعل الكتابة، وعندما نستمد من فعل القراءة، كلمة تعتمد على ثقل كلمة الموضوع، يكون الجواب قارئًا. وهي الكلمة التي تدل على من فعل القراءة، ومنه نستنتج أن إجابة السؤال هي/

  • اسم مشتق من الفعل ويشير إلى الحدث وموضوعه هو اسم الموضوع.

المشتقات في اللغة العربية

هناك ثمانية أنواع من المشتقات في اللغة العربية وهي/

اسم الموضوع

وهو اسم يشير إلى من قام بالعمل، ويتكون على وزن كلمة الفاعل في الأفعال الثلاثة، على سبيل المثال وجدت ووجدت، وذهبت لتذهب، وارتفعت إلى الوقوف، وتتكون من الأفعال. فوق الثلاثي، عن طريق استبدال الفعل المضارع بـ memma المفعول به والكسر قبل الآخر، المثال المستخدم، الفعل الماضي، الفعل الماضي.

النعت

يدل حواسم على من يقع عليه فعل الفاعل، ويتكون من الأفعال الثلاثية المبنية على المبني للمجهول، على وزن كلمة مفعول به، مثل فعل، مفقود، ومكون من الأفعال أعلاه. الثلاثي، على أساس المبني للمجهول، عن طريق استبدال الفعل المضارع لميمي، والفتح قبل الآخر، على سبيل المثال. مستعمل، مستعمل، مشرف.

صفة مشبوهة

وهو من أنواع المشتقات، وقد صيغ من الفعل الثلاثي الضروري، ويشير إلى ما معنى اسم الفاعل، وله عدة أوزان، فالوزن الأول أعمل باسمه المؤنث، ويشير إلى الألوان. والعيوب أحمر أحمر، كحل، أعمى أعمى، الوزن الثاني نشط، مثل جميل ضعيف، كريم، والوزن الثالث فعل مؤنث، فعل مبني للمجهول، مثل عطشان، رابع وزن أ فعل مثل متعب، مرح.

اسم نشط شكل مبالغ فيه

يأتي بعدة أوزان، الأول نشط، مثال جذاب، الثاني نشط، مثل إشارة، مسافر، الثالث مبني للمجهول، مثل مقدام، ورابع فعل، مثل حذر والرابع فعل مثل حسن.

اسم الزمان والمكان

تتم صياغة اسم الزمان والمكان على أساس وزن كلمة “نشط”، مثل الكتب المكتوبة، للفعل الثلاثي، أما بالنسبة للفعل فوق الثلاثي، فيتم تشكيله عن طريق استبدال الفعل المضارع بـ meme و الفتح من قبل الآخر، مثل، التقى، التقى.

مصدر صناعي

تمت صياغة المصدر الصناعي من المصدر الصريح، بإضافة ربط y و t إلى النهاية، على سبيل المثال التقييم التقييمي، التصحيح التصحيحي.

اسم ماشين

تمت صياغته في الأوزان التالية مشغل المقبض، مشغل الحوض، مشغل الثلاجة، مشغل السماعة، مشغل المحرك، مشغل الكمبيوتر.

اسم التفضيل

اسم التفضيل تمت صياغته من مصادر صريحة حول ثقل كلمة أنا مؤنث في الواقع، مثل التخصص الأكبر، ولا يمكن الخلط بين اسم التفضيل والصفة المشبوهة عند هذا الوزن. يشير إلى عيب أو لون، وليس له فعل، مثل أخضر.