الشيخ الذي تعاهد مع الامام محمد بن سعود على قيام الدولة السعودية على التوحيد هو الشيخ، الذي اشتهر اسمه وأصبح منهجه طريقاً يتبعه أتباعه من بعده حتى اليوم. السعودية الأولى، بالإضافة إلى استعراض تاريخ الدولة السعودية الأولى، وأسباب صعودها وسقوطها، وتاريخ ذلك السقوط.

الشيخ الذي تعاهد مع الامام محمد بن سعود على قيام الدولة السعودية على التوحيد هو الشيخ

تأسست الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود الذي يعود نسبه إلى بني حنيفة من بكر بن وائل، تعاون محمد بن سعود مع أحد الشيوخ من أجل قيام الدولة السعودية الأولى على التوحيد، والشيخ الذي تعهد مع الإمام محمد بن سعود بإقامة الدولة السعودية على التوحيد هو الشيخ/

  • محمد بن عبدالوهاب بن سليمان التميمي.

الدولة السعودية الأولى

الدولة السعودية الأولى هي الدولة التي أقيمت على يد محمد بن سعود عندما التقى في الدرعية بالشيخ محمد بن عبد الوهاب واتفقا على تشكيل كيان سياسي وعسكري على أرض الجزيرة العربية. من بين تلك الكيانات التي كانت موجودة على أرض شبه الجزيرة العربية. كانت الدولة عام 1744 م، وكانت امتدادًا لما كان يُعرف بإمارة الدرعية التي نشأت عام 1446 م، فكانت رتبة محمد بن سعود الحاكم الثاني لأسرة آل سعود والحاكم الخامس عشر. إمارة الدرعية وبقيت هذه الدولة قائمة حتى تمكن إبراهيم باشا بن محمد علي باشا من تدميرها والقضاء عليها تحت علم الدولة العثمانية.

سقطت الدولة السعودية في معركة الدرعية التي وقعت فيها

أمرت الدولة العثمانية حاكمها على مصر محمد علي باشا باستعادة أراضي الدولة السعودية من آل سعود وإعادتها إلى سلطان الدولة العثمانية. سعود بعد حصار طويل وكان ذلك عام 1818 م / 1234 هـ.