يشير الملف بالصورة المقابلة الى ملف …..، حيث يعد الحاسب أحد الأجهزة الإلكترونية التي يمكنها استقبال وإرسال البيانات وتحويلها إلى معلومات مهمة، كما أنه يساعد على تخزين وحفظ البيانات المهمة وإمكانية الرجوع إليها. إليها في أي وقت. في هذا المقال سنتحدث عن الملف المشار إليه في الصورة هو وتعريف الحاسب ومكوناته ووظيفة كل منها.

ما هو الحاسوب

الكمبيوتر المسمى الكمبيوتر هو جهاز أو جهاز يقوم بعمليات وحسابات وعمليات بناءً على التعليمات التي يوفرها برنامج أو جهاز، ولديه القدرة على قبول بيانات الإدخال ومعالجتها ثم إنتاج المخرجات، ويمكنها حفظ المخرجات للاستخدام المستقبلي، ويمكنها معالجة الحسابات العددية وغير العددية، ومصطلح الكمبيوتر هو كلمة في اللغة اللاتينية تعني الحساب، تم تصميم الكمبيوتر لتنفيذ التطبيقات، ولتقديم حلول متنوعة من خلال مكونات الأجهزة والبرامج المتكاملة، حيث يعمل بمساعدة البرمجيات، ويمثل الأرقام العشرية من خلال سلسلة من الأرقام الثنائية، وله ذاكرة تخزن البيانات، البرامج ونتائج المعالجة. وتجدر الإشارة إلى أن مكونات الكمبيوتر مثل الأجهزة التي تشمل الأسلاك والترانزستورات والدوائر والقرص الصلب تسمى الأجهزة والبرامج، والبيانات تسمى البرمجيات.

يشير الملف بالصورة المقابلة الى ملف …..

يحتوي الكمبيوتر على العديد من الأوامر التي توفر الوقت والجهد، وتساعد مفاتيح الاختصار في توفير شرح طريقة أسهل وأسرع للتنقل وتنفيذ الأوامر في برنامج الكمبيوتر. الملف المشار إليه في الصورة المقابلة هو

  • اختصار.

مكونات الحاسوب ووظائفها

يتكون الكمبيوتر من ثمانية أجزاء رئيسية، ولها وظائف محددة تؤديها. في النقاط التالية شرح مفصل للمكونات ووظائفها/

  • اللوحة الأم لوحة دوائر ذات حجم مناسب تسمح للمكونات الأخرى بالتفاعل، ولها منافذ خارج علبة الكمبيوتر يمكنها توصيل الشاشة أو شحن الكمبيوتر أو توصيل الماوس.
  • مزود الطاقة مزود الطاقة هو الجهاز الذي يقوم بتشغيل جميع آليات الكمبيوتر الأخرى، وهو متصل بشكل عام باللوحة الأم.
  • أجهزة الإدخال والإخراج يمكن توصيل مجموعة متنوعة من الأجهزة لإرسال البيانات إلى الداخل أو الخارج، بما في ذلك أجهزة الماوس وكاميرات الويب ولوحات المفاتيح.
  • وحدة المعالجة المركزية (CPU) إنها عقل الكمبيوتر الشخصي لأنها تعمل بجدية أكبر. تقوم وحدة المعالجة المركزية (CPU) بجميع العمليات الحسابية اللازمة للنظام.
  • ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) هي ذاكرة قصيرة المدى، وكلما زادت ذاكرة الوصول العشوائي، يمكن تشغيل المزيد من البرامج في نفس الوقت.
  • محرك القرص الصلب يحتاج جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى مكان لتخزين البيانات بشكل دائم، لأن ذاكرة الوصول العشوائي قصيرة العمر.
  • بطاقة الفيديو تتعامل بطاقات الفيديو مع إخراج الصور على الشاشة، ولديهم ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بهم للقيام بهذه الوظائف.
  • محركات الأقراص الضوئية يمكن استخدامها لمشاهدة الأفلام أو الاستماع إلى الموسيقى أو نسخ المعلومات على قرص فارغ أو تثبيت برنامج على القرص.