كانت الرياض قديماً تسمى حجر اليمامة، مدينة الرياض هي عاصمة السعودية وأكبر مدينة فيها. تقع على وجه التحديد في وسط شبه الجزيرة العربية. اسم الرياض اسم حديث لها، وفي معناه جمع كلمة الروضة، وتعني المنطقة الخضراء المليئة بالورود ورائحتها. تاريخيا، كانت تلك المدينة مأهولة منذ القدم بقبيلتين تعرفان باسم تسم وجاديس، ثم سكنت قبائل بني حنيفة وأصبحت مدينة مزدهرة تنتشر فيها التجارة والشعر والأدب.

كانت الرياض قديماً تسمى حجر اليمامة

كانت مدينة الرياض القديمة تعاني من جفاف شديد حتى القرن الثاني الهجري، حيث شهدت المنطقة أمطار غزيرة. أصبحت التربة غنية وخصبة وصالحة للزراعة لدرجة انتشار المساحات الخضراء والحدائق فيها. قديما كانت الرياض تسمى حجر اليمامة، فالجواب على السؤال هو/

  • البيان صحيح.

مدينة الرياض في عهد الدولة السعودية الأولى

الرياض هي واحدة من أكثر ثلاث مناطق حضرية في السعودية. بنيت مدينة الرياض على أنقاض مدينة حجر اليمامة. في العصر الحديث، وتحديداً في القرن الثامن عشر الميلادي، عادت مدينة الرياض إلى الظهور وأصبحت مدينة بارزة، لا سيما عندما أقيمت مدينة الدرعية بالقرب منها، حيث كان الأمير محمد بن سعود – رحمه الله – ومعه. له الشيخ محمد بن عبد الوهاب بالدعوة إلى التمسك بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والعودة إليهما كمرجع أساسي في جميع أمور الحياة السياسية والاجتماعية، ومحاربة البدع والخرافات التي انتشرت على نطاق واسع في مرة، وبعد ذلك بنحو ثمانية وعشرين عامًا، انضمت الرياض إلى الدولة. السعودية الأولى التي كانت الدرعية عاصمتها، وشملت الدولة معظم شبه الجزيرة العربية.

الرياض هي عاصمة الدولة السعودية الثانية

بعد سقوط الدولة السعودية الأولى على يد إبراهيم باشا بعد الصدام بينها وبين الدولة العثمانية ؛ وصادف أن دمرت مدينة الدرعية، ولكن في عام 1240 هـ، استعاد آل سعود الحكم مرة أخرى، وأصبحت مدينة الرياض عاصمة الدولة السعودية الثانية على يد الإمام تركي بن ​​عبد الله، والمدينة والمدينة. ازدهرت الدولة حتى أصبحت الرياض واحدة من أشهر المدن وأكثرها ازدهارًا في العالم.