حروف التفخيم ستة حروف، وتسمى حروف الاستعلاء، حيث يُعرف علم التنغيم بالعلم الذي يبحث في شرح طريقة لفظ الكلمات القرآنية على أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، ومعرفة قواعد التجويد من واجبات الكفاية على المسلمين، وتطبيقها من واجبات العين على أي مسلم. بالإضافة إلى ضرورة التفريق بين علم التنغيم والتنغيم نفسه، بالإضافة إلى أن التنغيم يعرف في اللغة بأنه تحسين وكمال، ومن خلاله نوضح حروف الاتهام ستة أحرف، وتسمى خطابات التفوق.

حروف التفخيم ستة حروف، وتسمى حروف الاستعلاء

يُعرف التشكيم لغويًا باسم (تعظيم)، بينما في الاصطلاح هو السمن الذي يدخل الحرف ويملأ الفم بصدى نتيجة تضيق الحلق، حيث يؤدي التجويد إلى ارتفاع صوت الحرف نحو الجزء العلوي من الفم، وبالتالي تسمع له نبرة قوية، وتعرف حروفها باسم (حروف الغطرسة)، بالإضافة إلى أن الغطرسة في اللغة هي (الطول والارتفاع)، كما في الاصطلاح، هو ارتفاع اللسان من أقصى حد عند نطق الحرف، باتجاه الحنك الأعلى، والإجابة الصحيحة على سؤال حروف التعظيم هي ستة أحرف.

  • العبارة خاطئة.

حيث أن حروف التجويد المعروفة بـ (حروف الجهاد) تتكون من سبعة أحرف، وهي دائماً ممجدة، بالإضافة إلى جمعها علماء التجويد في جملة واحدة، وهي

مراتب التضخيم

هناك عدة مستويات للتجويد تأتي على أساس علم التجويد، وهذه الرتب نذكرها على النحو التالي

  • المرتبة الأولى وهي عند فتح الحرف وبعده بألف، كما جاء في قوله تعالى (وأما الذين شُبِّت وجوههم برحمة الله يبقون فيه).
  • أما المستوى الثاني وهو أن يكون بحرف مفتوح، ولكن لم يرد بعده ذكر للألف، كما قال تعالى (ومن عمل الشر أو ظلم نفسه ثم استغفر الله لوجد أن الله يرحم عنده). هو رحيم.
  • المستوى الثالث عندما يأتي حرف مشترك، وبعده حرف متناسق، كما في قوله تعالى (إِنَّا خَلَقْنَا الإنسانَ مِنْ نَطْفٍ سَّلَى فَأَفْتَلِعَنَهُ فَتَضَخِّمَهُ فَهُوَ. مهان “.
  • المستوى الرابع في هذه المرتبة يأتي الاتهام عند وجود الحرف الساكن بعد انقطاع كقول الله تعالى (قالوا ربنا اسكب علينا الأمر بالصبر وثبت أقدامنا، ودعمنا “.
  • المركز الخامس هنا يعتبر الحرف تمجيدًا عند كسره، وقد ورد ذلك في قوله تعالى (لما قال ربك للملائكة خلقت بنيًا من طين) جاءت كلمة (طين). مجيد.

من قصائد التضخيم

وقد نظمت درجات التجويد الخمسة، بدون أحدها، أئمة معروفين في علم التجويد، وأبرزها شعر صاحب جواهر الغوالي، حيث قال

حققت صفوف التضخيم الخمس أحرف تفرد الضغط الذي تم جمعه

الأول مفتوح بعد الألف، والثاني مفتوح، والآخر بدون ألف

فضلا عن المساكن المستعبدة ارتفعت صفائح مكسورة فقط ما طبقت عليه