ولكن ضوءا خافتا ظل مشتعلا، يعرف الأدب العربي بأنه الأعمال الأدبية المكتوبة باللغة العربية والتي تشمل الشعر والنثر والخيال والمسرح والرواية والنقد. ازدهر هذا الأدب خلال فترة العصر الذهبي للإسلام، واستخدم الشعر لعدة أغراض مثل الثناء، أو السخرية، أو الاعتذار، أو الرثاء، أو الكبرياء. أو الغزل أو الوصف، ومن خلال مفهوم الشعر العربي وسيعرف معالمه وأبرز عناصره.

وأما نور خافت فقد ظل مشتعلا ضد عتمة الليل، والمقصود بالنور في العبارة السابقة

يُعرف الشعر في اللغة العربية بأنه أحد أشكال الفن الأدبي، وهو كلام متوازن يقوم على استخدام الصفات وعلم الجمال للدلالة على معنى معين. في البيت المقفى والميت إذا لم تكن العروض في الأصل، والإجابة الصحيحة على السؤال المذكور أعلاه هي

  • الجواب الصحيح هو الأنوار في بيت ياسر.

ولكن ضوءا خافتا ظل مشتعلا

تتكون الأعمال الأدبية، بما في ذلك الشعر، من خمسة عناصر أساسية/

  • العاطفة، وهي شعور داخلي تجاه شخص أو فكرة أو مسألة معينة، والتي يمكن أن تكون إما عاطفة اسمية مثل الحزن، والفرح، والغضب، والحب، وما إلى ذلك، أو قد تكون أحد مظاهرها مثل الضحك أو الابتسام أو البكاء، ويمكن أن يكون خاصًا بالشاعر نفسه أو بالمجتمع.
  • الفكرة التي هي أساس الشعر، كما يطرحها الشاعر ويناقشها من خلال شعره ليختتم بها القارئ.
  • الخيال يستخدم الشعراء الخيال لأنه تعبير مجازي وغير مباشر كما يلجأ إليه العلماء، حيث يحول التصوير الأشياء الأخلاقية إلى واقع يمكن تخيله، وهنا يكمن إبداع الشعراء الذي لا يستطيع المفكرون والفلاسفة تحقيقه.
  • الأسلوب وهو الشرح طريقة التي يتخذها الشاعر للتعبير عن موقف معين، وأنواعه تشمل الأسلوب الأدبي الذي يتميز بالجمال والتصوير الدقيق، والأسلوب التجريدي والتعبير عن الأفكار وليس الأشخاص أو الأشياء الحسية، والأسلوب البلاغي الذي هو تتميز بقوة الكلمات والمعاني، والحجة والبرهان، والأسلوب العلمي، والأسلوب الطنان، والأسلوب المستيزو.
  • إن النظام الذي يعبر عن قدرة الشاعر على مزج الكلمات والمعاني بشكل مناسب، وترتيبها في ترتيب بلاغي، كما ذكر القرطاجيون، يكمن في توافر بعض الصلاحيات، وهي القدرة على تخيل المعاني المحسوسة، و القدرة على محاكاة وتصور أفضل صورة للقصيدة.