تستغرق عمليه استخراج المسك وتقييد الحيوان فتره، المسك مادة مهمة يتم استخدامه في صناعة العطور والصابون وله استخدامات طبية أخرى في بعض دول شرق آسيا. تتطلب عملية استخلاص المسك مهارات معينة، في تمييز ذكور أيل المسك عن الإناث، ومهارات أخرى في استخلاص المادة من جسم الحيوان. بناءً على هذه البيانات، ستمنحك الفرصة للتعرف على المسك وغزال المسك الذي تُستخرج منه المادة من جسدها والبيئة التي تعيش فيها.

مسك الغزلان

غزال المسك هو نوع من الغزلان صغير الحجم ومضغوط في الجسم. يعيش هذا النوع من الغزلان في المناطق المرتفعة والباردة الممتدة من جبال سيبيريا إلى جبال الهيمالايا. إنه مخلوق خجول يخاف مخلوقات غريبة، ولغزال المسك أذنان كبيرتان. وذيل قصير جدًا، في حالة عدم وجود القرون، وربما تجعله هذه الميزة مختلفة تمامًا عن باقي أنواع الغزلان، وجسمه قريب من جسم الإنسان لاحتوائه على المرارة في بنيته البيولوجية الداخلية. لونه في الغالب بني أو رمادي، وشعر جسمه طويل إلى حد ما مع بنية خشن وهشة، لا يتجاوز طول جسمه 50-60 سم أي ما يعادل (20-24 بوصة) عند منطقة الكتف وأعلى قليلاً من الخلف.

تستغرق عمليه استخراج المسك وتقييد الحيوان فتره

يتم الحصول على مادة المسك من كيس المسك المذكور أعلاه، وهو عبارة عن كيس أو كيس يحتوي على غدة القلفة الموجودة في الذكر، وتحديداً تحت جلد بطن المسك.

  • حوالي ربع ساعة (15 دقيقة).

العملية ليست بالسهولة التي يتخيلها البعض، فهي تحتاج إلى اصطياد الغزلان بمطاردته في وسط مناطق انتشاره الباردة والصخرية والوعرة، ثم تثبيته لإزالة الحقيبة من تحت الجلد بعد شقها قليلاً.، مع توقع ردود أفعاله المحتملة، والتي غالبًا ما تكون ضارة، باستثناء حقيقة أن الحيوان خجول جدًا ويتفاجأ بأي شيء يقترب منه.

ما هو المسك وما خصائصه

المسك مادة عطرية تستخرج من ذكر الغزال “مسك الغزلان” وتتميز برائحة لطيفة ورائعة ومستمرة. يستخدم هذا النوع الطبيعي من العطور الخام في صناعة العطور الأخرى لخصائصه والتركيز العالي للرائحة فيه. في صناعة العطور كمثبت للرائحة، تختلف جودة المسك باختلاف مواسم القطاف وعمر الغزال الذي تم استخلاص العطر منه. هناك استخدامات أخرى للمسك في الهند والشرق الأقصى حيث يتم استخدامه في التحفيز الجنسي وزيادة الخصوبة عند الذكور.

المسك الطازج مادة شبه سائلة كثيفة للغاية، لكنها تجف بمرور الوقت وتتحول إلى مسحوق عطري. عادة ما يتم تحضير المادة للاستخدام من خلال الأصباغ الكحولية النقية، مع مرور شهر أو أكثر تصبح المادة جاهزة وتتمتع بالقوة والثبات المستخدم في العطور، تنبعث رائحة المسك. من مادة مسكون، أو ما يسمى تريميثيل سيكلوبنتاديكانون.