ينتشر الضوء الطبيعي والصناعي على شكل أشعة منفرجة ، حيث يمكن للعين المجردة للإنسان أن تدرك وترصد الضوء من مسافات بعيدة، بالإضافة إلى أن الطول الموجي للضوء الأحمر يتراوح بين 700 نانومتر، بينما الضوء البنفسجي طوله الموجي بين 400 نانومتر، بالإضافة إلى جميع القوانين التي تنطبق على الطيف الكهرومغناطيسي، فإنها تنطبق أيضًا على الطول الموجي لنفس الجزء، ومن خلال سنتعرف على انتشار الضوء الطبيعي والاصطناعي على شكل أشعة متناثرة.

مفهوم الضوء

الضوء هو أحد أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي، أو ما يعرف بـ (الموجات الكهرومغناطيسية)، وتوجد هذه الموجات في جميع الأماكن من حولنا، بالإضافة إلى أنها تأتي بأحجام مختلفة، بالإضافة إلى أكبر الموجات الكهرومغناطيسية، أطوال موجية من بعض السنتيمترات، وحتى أكثر من 100 متر، وتسمى (موجات الراديو)، وكذلك أصغر الموجات الكهرومغناطيسية، والتي توجد بأطوال موجية مماثلة لحجم نواة الذرة، تسمى (أشعة جاما). )، وتشمل الموجات الدقيقة، والأشعة تحت الحمراء، والضوء المرئي، والأشعة فوق البنفسجية، والأشعة السينية.

ينتشر الضوء الطبيعي والصناعي على شكل أشعة منفرجة

تعتبر الأشعة الضوئية طاقة حركية تنتقل خلال الأشعة أو الموجات غير المرئية، حيث إن الإنسان بطبيعته قد يتعرض للإشعاع بشكل دائم، لأن الإشعاع معروف بوجوده في العديد من المناطق والمناطق على سطح الأرض، بالإضافة إلى لتكون أحد الأجزاء الأساسية في الحياة اليومية، كما أنه قد ينبعث من بعض المصادر الطبيعية أو الاصطناعية، والإجابة الصحيحة على سؤال أن الضوء الطبيعي والاصطناعي ينتشر على شكل أشعة منحرفة هو

  • البيان صحيح.

أهم خصائص الضوء

يُعرف الضوء بأنه أحد أشكال الطاقة التي تساعد الكائنات الحية على رؤية الأشياء، وكذلك التفاعل مع الأمور المحيطة، بالإضافة إلى الخصائص التي تُعرف بسلوك الضوء أثناء انتقاله في الفراغ أو مروره، في الأشياء، وما يلي يوضح مجموعة من خصائص الضوء

انعكاس

هو انعكاس أشعة الضوء عند سقوطها على سطح، بالإضافة إلى حقيقة أن زاوية الشعاع المنعكس تصبح مساوية لزاوية الشعاع الساقط، حيث يتم استخدام هذه الخاصية لفهم الصور المنتجة، في بالإضافة إلى إمكانية انعكاسه في اتجاهات مختلفة أو بشرح طريقة منتشرة.

الانكسار

انكسار الضوء هو التغيير الذي يحدث في اتجاه الأشعة، عندما تنتقل من وسط شفاف إلى وسط آخر، مثل الهواء والزجاج، ولكن عندما يحدث بالصدفة أن الضوء ينتقل من وسط شفاف، ويلتقي بوسط شفاف آخر، وبالتالي ينكسر جزء آخر في الوسط الثاني. يحدث الانكسار أيضًا بسبب التغير في سرعة الضوء لكل وسيط، حيث تختلف سرعة الضوء في الفراغ مقارنةً بسرعته في الماء أو الزجاج.

تشتت

تشتت الضوء هي إحدى العمليات التي يتم من خلالها فصل الضوء الأبيض إلى الألوان التي يتكون منها، بحيث يكون لكل لون من هذه الألوان التي يتكون منها اللون الأبيض درجة انكسار مختلفة عن الألوان الأخرى، ولا تكون خاصية التشتت محدودة لمنشورات الزجاج وحدها. بينما تحتوي جميع الكائنات الشفافة على خاصية التشتت بنسب متفاوتة.