من خلال ما ورد في النص فان الانسان يضر دماغه، في القرآن الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف العديد من تجليات إكرام الله تعالى للإنسان على سائر مخلوقات الكون. لقد وهبه الله الكثير من النعم التي لا تعد ولا تحصى فيما بينهم. نعمة البصر واللمس والشم، وكذلك جعله قادرًا على الكلام والتحدث حتى يتمكن من التعبير عن كل ما يريده أو يرفضه، بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى.

من خلال ما ورد في النص فان الانسان يضر دماغه

خلق الله الإنسان في أحسن صورة وتقدير، وأعطاه العقل والعقل ليستخدمهما في إدارة شؤونه والعمل على الأرض.

  • عندما لا يقرأ أو يفكر أو يتأمل.

حيث ميز الله تعالى الجنس البشري، ذكراً وأنثى، بالعقل البشري الذي يفكر فيه ويحكم على الأشياء من خلاله، والعقل هو الشيء الوحيد الذي يفرق بين الإنسان وجميع مخلوقات الكون.

مظاهر شرف الله للإنسان

قال الإمام ابن كثير إن كرامة الله تعالى للإنسان تظهر شخصيته في أحسن صورها وأحسن صورها، إضافة إلى أنه أعطاه السمع والبصر وأعطاه القلب ليفهم كل هذا وينفع به ويكون قادرًا. في التفريق بين الأشياء ومعرفة ما ينفعه منها وما يضره سواء في الأمور الدينية أو في الأمور الدنيوية وإكرام الله للإنسان ورد في كتاب الله الكريم، وأبرز تأكيد على ذلك أن الله خلقه، نبينا آدم مما يدل على خصوصيته وأهميته، وأنه جعل الملائكة يسجدون له إلا الشيطان الذي رفض السجود، إضافة إلى أنه منحه الحرية في كل شيء. وأعطوه عقلاً ليعيش على الأرض.