عند مشي الإنسان، يمكن اعتبار المفاصل المتحركة بين العظام هي مصدر القوة، يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأجهزة والأعضاء المتصلة ببعضها البعض، وتشمل هذه الأجهزة الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز الدوري والجهاز العصبي والجهاز العضلي، وتتعاون هذه الأجهزة مع بعضها البعض. بعضها يهدف إلى إبقاء جسم الإنسان على قيد الحياة، من خلال التعرف على الجهاز العضلي في الجسم، ووظائفه ومكوناته، بالإضافة إلى معالجة آلية تقلص العضلات في الجسم.

عند مشي الإنسان، يمكن اعتبار المفاصل المتحركة بين العظام هي مصدر القوة

يُعرف المفصل علمياً بأنه نقطة التقاء العظام والغضاريف في جسم الإنسان، ويقدر عددها بين (250-350)، وتصنف المفاصل حسب نوع ودرجة حركتها إلى ثابتة (غير متحركة). ) المفاصل والمفاصل المتحركة والمفاصل الزليليّة المحاطة بغشاء زليلي ينتج سائل سميك ولزج يسمى السائل الزليلي، يساعد في الحفاظ على المفاصل عن طريق تليينها وتسهيل حركة العظام من خلالها. الجواب الصحيح على السؤال أعلاه هو

  • بيان خاطئ، تتكون العضلات في الجسم من نوعين من الجزيئات متشابكة مع بعضهما البعض، وهما جزيئات الأكتين والميوسين، حيث يؤدي إزاحة هذه الجزيئات عن بعضها إلى حدوث تقلص واسترخاء في العضلات مما يؤدي إلى الحركة. داخل الجسم.

الجهاز العضلي للجسم

ويسمى أيضًا الجهاز الحركي، حيث يتكون من مجموعة من الأعضاء التي تسمح للجسم بالحركة، وكذلك تمنح الجسم الدعم والثبات والشكل والجسم، ويتكون هذا النظام من الهيكل العظمي والغضاريف والمفاصل والأربطة والأوتار والأنسجة الضامة التي تربط وتدعم أعضاء وأنسجة الجسم مع بعضها البعض، والجزء الهيكلي من هذا النظام يصنع الدم ويخزن المعادن مثل الكالسيوم، بينما يخزن الجهاز العضلي معظم الكربوهيدرات على شكل جليكوجين داخل الجسم.

تنقسم عضلات الجسم إلى ثلاثة أنواع عضلات القلب وتوجد في القلب، ووظيفتها الأساسية هي ضخ الدم إلى القلب في التحكم في تدفق واندفاع المواد داخل الأعضاء المجوفة، تعد هذه العضلات والعضلات الهيكلية من مكونات الجهاز العضلي الهيكلي، والتي تساعد على الحركة الإرادية، وتشكل معظم عضلات الجسم.

انقباض عضلي في الجسم

وفقًا لنظرية الانزلاق الخيطي التي طورها أندرو وهيو هكسلي، يحدث تقلص العضلات عندما ينزلق الأكتين الرقيق وجزيئات الميوسين السميكة عن بعضها البعض، مما يقلل المسافة بينهما، مما يؤدي إلى تقصير طول العضلات دون أي تغيير في طول هذه الجزيئات، وتتطلب طاقة لإرجاعها. يسمى الجزيء المسؤول عن إنتاج هذه الطاقة أدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP).