سبب تسمية بوركينا فاسو بهذا الاسم ، تعتبر بوركينا فاسو من الدول الأفريقية القديمة التي لها تاريخ طويل، حيث يعيش أكثر من عشرين مليون شخص على أراضيها، في حين أنها دولة معروفة باعتمادها على الزراعة في الاقتصاد، موقع جغرافي متميز على المستوى الأفريقي وسنتعرف على سبب تسمية بوركينا فاسو بهذا الاسم.

مكان وقوع بوركينا فاسو

تقع بوركينا فاسو في غرب إفريقيا وتحيط بها ست دول النيجر من الشرق، ومالي من الشمال، وبنين من الجنوب الشرقي، وتوجو، بالإضافة إلى غانا من الجنوب، وتحيط بها ساحل العاج من الجنوب الغربي، وما هو المعروف باسم دوق داخل الدوق، إفريقيا تبلغ مساحة بوركينا 274.200 كيلومتر مربع بينما بلغ عدد سكانها 2151181 نسمة، انها تعتمد بشكل رئيسي على الزراعة في الاقتصاد، ومن أشهر وأهم المنتجات المعروضة الفول السوداني والذرة الرفيعة والماعز والأبقار والضأن والدخن وغيرها.

سبب تسمية بوركينا فاسو بهذا الاسم

سميت بوركينا فاسو بهذا الاسم لأنها بلد الطاهر والصادق، وتعتبر مدينة “واغادوغو” عاصمة بوركينا فاسو وتعتبر من أهم المدن داخل البلاد. ثم تأتي مدينة “بوبوديولاسو” من حيث الأهمية. كانت تسمى قديماً بـ “جمهورية فولتا العليا”، ولكن في 4 أغسطس 1984 م، غير الرئيس المعروف باسم “توماس سانكارا” اسمها إلى اسمها الحالي “بوركينا فاسو”.

ما مناخ بوركينا فاسو

المناخ في هذا البلد استوائي، ممطر صيفاً وجاف شتاءً. ينخفض ​​معدل هطول الأمطار في المنطقة الجنوبية الغربية ويزداد في المناطق الشرقية والشمالية، بينما ترتفع درجات الحرارة خلال فصل الصيف. لذلك ينقسم المناخ إلى موسمين على النحو التالي

  • شتاء جاف.
  • صيف ممطر يبدأ من يونيو ويستمر حتى سبتمبر من كل عام، وتغطي الشجيرات والسافانا مساحات كبيرة من أراضي البلاد.

ما اللغة الرسمية لبوركينا فاسو

يتحدث سكان بوركينا فاسو الفرنسية، وهناك لغات محلية أخرى معترف بها داخلها، بما في ذلك الأمازيغية والبامبارا وديلو. يبلغ عدد سكانها 351 نسمة.

من أهم آثار بوركينا فاسو

تم العثور على العديد من الأدوات مثل رؤوس الأسهم والأزاميل في شمال غرب البلاد والتي استخدمها الصيادون في الفترة من 1400 إلى 5000 قبل الميلاد، وعاشت العديد من القبائل العرقية في البلاد مما ساهم في إثراء التراث في ظل تنوع القبائل التي سكنت بلدي. هذه المنطقة، وفيما يلي أهم المعالم الأثرية

  • كاتدرائية واغادوغو.
  • مسجد بوبو ديولاسو.
  • تمثال سمبين عثمان.
  • بركة فرس النهر.
  • الجامع الكبير في بواجادوغو.
  • سوق Sankariaré.