كم مره فاز نادي نيوكاسل بالدوري الانجليزي الممتاز،  هو أحد أندية المعجبين التي تتمتع بتقاليد قوية منذ تأسيسها في عام 1892 م. اللون الأسود والأبيض الذي يعود تاريخ قصته إلى عام 1904، لكن النادي عاد إلى دائرة الضوء مرة أخرى بعد إعلان استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على النادي الذي أيد جماهيره هذه الخطوة بآمال كبيرة لاستعادة أمجاد ناديهم، و يستعرض مع قرائه جميع المعلومات حول نيوكاسل يونايتد، بالإضافة إلى عدد المرات التي فاز فيها بالدوري وتاريخه.

معلومات عن نادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم

لم يستطع نيوكاسل تحقيق أي ألقاب بعد الحرب العالمية الأولى بحوالي عشر سنوات، لكنه عاد إلى التألق مرة أخرى بعد تحقيقه لقب كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1924 مرة أخرى، ثم حصل على أشهر لاعبيهم، هيوجي جالاتشر، الذي قاد الفريق لتحقيقه. لقب الدوري عام 1927، ثم فاز الفريق مرة أخرى بكأسه المفضل، كأس الاتحاد، لكنه دخل فترة تراجع انتهت بالهبوط إلى الدرجة الثانية عام 1934، ولم يستطع العودة حتى عام 1948، لكنه أقلع بقوة. بعد ذلك فاز بثلاثة كؤوس في الفترة ما بين 1951 و 1955 ثم هدأت ثورته من جديد وتوقفت عن الفوز بأي بطولات حتى جاءت التسعينيات وشهد النادي حقبة الدوري الممتاز ورغم عدم تحقيق أي بطولة فيه. ؛ إلا أنه حقق أداءً جيدًا، خاصة بعد تعيين “كيفن كيجان” مديرًا فنيًا له. عاد مع نيوكاسل إلى دوري الدرجة الأولى عام 1993 وفي عامي 1996 و 1997 فاجأ الجميع بأداء قوي تمكن من احتلال المركز الثاني كوصيف بعد أن كاد يتصدر مانشستر يونايتد، كما خسر كأس الاتحاد مرتين عام 1998 و 1999.

كم مره فاز نادي نيوكاسل بالدوري الانجليزي الممتاز

لم يحقق نيوكاسل يونايتد لقب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد، لكنه فاز بلقب الدوري الإنجليزي 4 مرات في فترة تعتبر من أفضل فترات النادي القديم، في مواسم (1904-1905)، (1906-1907).، و (1908-1909)، وأخيراً موسم (1926-1927)، ولكن من المدهش أيضًا أنه على الرغم من هذه الفترة من التألق، فقد تعرض الفريق لأكبر هزيمة في تاريخه في عام 1908، عندما هزم أمام سندرلاند 9 -1، وقبل ذلك حقق لقبه الأول في كأس الاتحاد الإنجليزي، هزم الإنجليزي بارنسلي، لكن مسيرته الواعدة توقفت بسبب الحرب العالمية الأولى.

نيوكاسل يونايتد وأزمات الإدارة

مع أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، تمكن نيوكاسل من تحقيق أداء جيد. في موسم 2001-2002 استطاع أن يحتل المركز الرابع ويشارك في دوري أبطال أوروبا موسم 2002-2003، وفي الدوري الممتاز حقق المركز الثالث بعده، ثم في الموسم التالي حقق المركز الخامس. .

منذ عام 2005، بدأ مستوى الفريق في التدهور بشكل كبير بسبب الأزمات الإدارية والأزمة التي عانت منه، والتي أدت إلى هبوط النادي في عام 2008 إلى الدرجة الأولى، ولم يتمكن من العودة حتى موسم 2023-2023 مع مدربه الشهير. “رافائيل بينيتيز.” وتمكن من البقاء في الدوري الممتاز والتشبث بالمركز الثالث عشر، ويعاني نيوكاسل هذا الموسم من الارتباك وبعض التراجع، لكن الآمال بالنسبة له ارتفعت مع الإعلان عن الاستحواذ على صندوق الاستثمار السعودي.

بطولة نيوكاسل يونايتد

ويقدر عدد بطولات أندية نيوكاسل يونايتد بـ 11 لقبا على المستوى المحلي، و 4 ألقاب في الدوري الإنجليزي، و 6 ألقاب في كأس الاتحاد الإنجليزي، بالإضافة إلى لقب في كأس الدرع الخيرية، بينما على المستوى القاري في أوروبا. تمكنت من تحقيق لقب كأس المعارض عام 1969 وكأس إنترتوتو عام 2006.

استحواذ الصندوق السعودي للاستثمار على شركة نيوكاسل يونايتد

في 7 أكتوبر 2023 ؛ أعلن الصندوق السعودي للاستثمار عن استحواذه على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، بعد مفاوضات استمرت نحو عام، في إطار خطط الصندوق السعودي لتنويع الاستثمارات واغتنام الفرص الاستثمارية على المستويين المحلي والدولي للمساهمة في التحول الاقتصادي. وتنويع الدخل للمملكة العربية السعودية. وبدأت الاحتفالات في نيوكاسل بإنجلترا التي تأمل أن تكون هذه الخطوة بداية جديدة لناديهم التاريخي القديم للعودة إلى الانتصارات.

أكملت مجموعة استثمارية يقودها، والتي تضم أيضًا PCP Capital Partners و RB Sports & Media (“مجموعة الاستثمار”)، عملية الاستحواذ بنسبة 100٪ على Newcastle United.

– صندوق الإستثمارات العامة (PIFSaudi)