ماهي الخاصية الفيزيائية التي تفرّق بين مكعبات الفضة، والبلاتينيوم ، جميع المواد الموجودة على وجه الأرض لها خصائص تميزها، وقد صنف العلماء هذه الخصائص إلى نوعين الخواص الفيزيائية والخواص الكيميائية للمادة، والفرق بين الخواص هو أن المواد المتفاعلة فيزيائيًا يمكن أن تكون مفصولة بعدة طرق مثل الترشيح والمغناطيسية وخصائص أخرى، من هذه النقطة سنبدأ مقالنا الذي سنذكر فيه الخصائص الفيزيائية لهذه المواد وكيفية فصلها.

الخصائص الفيزيائية للفضة والبلاتين

لكل من الفضة والبلاتين العديد من الخصائص الفيزيائية. فيما يلي هذه الخصائص

  • الكثافة البلاتين هو واحد من أكثر أربعة معادن كثافة، مما يعني أن كثافة البلاتين أعلى مقارنة بالفضة والذهب والنحاس.
  • الموصلية الكهربائية تتمتع الفضة بقدرة أكبر من البلاتين على توصيل التيار الكهربائي من خلال بنيتها.
  • التفاعل مع المواد الأخرى البلاتين هو الأقل تفاعلاً مع المواد الأخرى، يليه الذهب والفضة والزئبق والنحاس. يمكن توضيح أن القطع الأثرية التي تم العثور عليها مدفونة تحت الأرض مصنوعة من البلاتين، لذلك حافظت على مظهرها وخصائصها لعصرنا. أما القطع الفضية فتحتاج إلى صقلها بعد الاستخراج لأنها تتفاعل مع المواد الأخرى.
  • الموصلية الحرارية لا يتمتع البلاتين والفضة بقدرة أكبر على توصيل ونقل الحرارة مقارنة بالمعادن الأخرى مثل الحديد.
  • معامل يونغ الذهب هو الأكثر مرونة وشدًا إلى أشكال طويلة ومسطحة قبل أن يفقد سلامته الهيكلية، حيث لا يكون البلاتين والفضة ناعمًا بدرجة كافية.
  • الصلابة البلاتين هو أقسى المعادن الثمينة الأربعة، مما يعني أنه يتحمل الخدوش أكثر من الذهب والفضة.

ماهي الخاصية الفيزيائية التي تفرّق بين مكعبات الفضة، والبلاتينيوم

وجدنا أن الخصائص الفيزيائية للبلاتين والفضة هي الكثافة، والتوصيل الكهربائي، والتفاعل مع المواد الأخرى، والصلابة، والتوصيل الحراري، والليونة، والصلابة من خلال معامل يونغ. وهكذا نجد الإجابة الصحيحة على هذا السؤال

  • الخاصية الفيزيائية التي تميز بين مكعبات الفضة والبلاتين هي العين المجردة.

على الرغم من أن الفضة والبلاتين يحميان اللون الفضي، إلا أنه يمكن تمييزهما بالعين المجردة بسهولة، لأن كلاهما له مسحة رمادية، لكن البلاتين أكثر لمعانًا من الفضة ولون الفضة باهتًا. الفضة هي أحد المعادن التي تحتاج إلى تلميع مقارنة بالبلاتين لأنها تتفاعل مع المواد الأخرى، أما البلاتين فهي لا تتفاعل مع المواد الأخرى ولا تحتاج إلى تلميع، وكلا المادتين لهما خواص وليس لهما ليونة. البلاتين هو أصعب المعادن الثمينة الأربعة، ويحتاج أيضًا إلى درجة حرارة عالية جدًا للصهر مقارنة بالمعادن الثمينة الأخرى.