هي بمثابة «العقل» للحاسب، فهي الجزء الذي ينفذ جميع العمليات الحسابية والمنطقية ، كما أنه أحد المكونات الأساسية لأي جهاز كمبيوتر، هذه المكونات مادية وما هي البرامج، لذلك فهو مهتم بتعريفنا على الوحدة المسماة دماغ الكمبيوتر بعد أن نعدد أجهزة الكمبيوتر، ثم ننتقل إلى شرح أقسامها وعملها.

تعريف الحاسوب

الحاسب هو آلة إلكترونية قادرة على استقبال وإرسال البيانات بالإضافة إلى معالجتها بهدف تحويلها إلى بيانات قيمة، مع إمكانية تبادل النتائج مع أجهزة الكمبيوتر الأخرى، في الكمبيوتر ضروري لتنظيم عمل المكونات والأجزاء المادية كما هو مطلوب.

هي بمثابة «العقل» للحاسب، فهي الجزء الذي ينفذ جميع العمليات الحسابية والمنطقية

يوجد عدد من القطع المادية المضمنة في الكمبيوتر، ولكن أهم قطعة وهي الدماغ الذي يدير الكمبيوتر هي

  • الإجابة الصحيحة هي وحدة المعالجة المركزية (CPU).

حيث تعمل وحدة المعالجة المركزية على القيام بجميع العمليات الحسابية والمنطقية في الكمبيوتر، أي أنه يفكر كما يفعل العقل البشري، فهو وحدة التفكير المسؤولة عن حل المشكلات والاعتراف بالشيء المناسب.

من مكونات الكمبيوتر الأساسية

يتكون الكمبيوتر من قسم البرامج الذي ينظم شرح طريقة عمل مكونات الأجهزة والأجهزة الطرفية للكمبيوتر، يشمل جميع البرامج وأنظمة التشغيل الموجودة على الكمبيوتر، أما القسم المادي الملموس فيتكون بشكل أساسي من الأجزاء التالية

  • اللوحة الأم.
  • وحدة المعالجة المركزية.
  • وحدة التغذية.
  • القرص الصلب.
  • بطاقة مصورات.
  • الشاشة.
  • الفأر.
  • لوحة المفاتيح.
  • سماعات الرأس.

نظرة عامة حول وحدة المعالجة المركزية

يتم اختصارها بالرمز “CPU”، وهو أول ثلاثة أحرف من المصطلح الإنجليزي “Central Processing Unit”، مما يعني وحدة المعالجة المركزية، وهي “عقل” الكمبيوتر، وهي الجزء الذي يؤدي كل شيء العمليات الحسابية والمنطقية، وهي أداة رقمية يتم تصنيعها باستخدام الدائرة المتكاملة، والتي تحتوي على عدد من الترانزستورات لتعمل بمثابة إدارة إلكترونية للحاسوب، وتنقسم إلى قسمين رئيسيين وحدة التحكم والحساب والمنطق وحدة.

وحدة التحكم

تعتبر وحدة التحكم أهم جزء في المعالج، حيث تقوم بتنظيم وتوجيه العمليات حسب تعقيد العمل، ويمكن تقسيمها إلى عدد من الوحدات، ولكن بشكل عام يمكن أن تعمل على استقبال البيانات التي تأتي إلى المعالج ومن ثم تمريره إلى وحدة الحساب والمنطق.

وحدة الحساب والمنطق

هي الوحدة التي تقوم بجميع العمليات في الكمبيوتر، وتنقسم هذه العمليات إلى عمليات حسابية ومنطقية وفق نظام يتم تنفيذه على أساس نظام العد الثنائي، ووحدة الحساب والمنطق هي وحدة التنفيذ التي تتلقى أوامرها، من وحدة التحكم.

وحدة المعالجة المركزية هي “عقل” الكمبيوتر، وهي الجزء الذي يقوم بجميع العمليات الحسابية والمنطقية، وتعمل على إدارة وتنفيذ جميع العمليات في الكمبيوتر، وتتكون من وحدتين أساسيتين وحدة التحكم التي تعمل. لتنظيم تدفق البيانات من وإلى المعالج، وتقوم الوحدة الحسابية والمنطقية بتنفيذ الأوامر التي تتلقاها من وحدة التحكم.