اين يوجد عرش بلقيس ، اختلف الكثيرون حول مراحل نشوء مملكة سبأ التي يرجح وجودها منذ القرن الحادي عشر قبل الميلاد، والتي اتسمت بالقوة والشهرة، والتي شكلت نظامًا سياسيًا يوصف بالاتحاد، وقد اشتهرت هذه المملكة بسدودها وأشهرها سد مأرب القديم، بالإضافة إلى سيطرتها على طرق التجارة، وأهمها طريق اللبان وطريق البخور، ومن خلالها، أشهر ملوك هذه المملكة، وأهم معالمها التاريخية المتمثلة في عرش بلقيس ووصفه وموقعه، بالإضافة إلى أهميته التاريخية في الماضي.

حول بلقيس ملكة سبأ

بلقيس بنت الحداد بن شرح بن شرحبيل بن الحارث الريش ملكة شبعان عاصرت النبي سليمان – صلى الله عليه وسلم – ومن المرجح أن تكون فترة حياتها في القرن العاشر قبل الميلاد، ويأتي ما معنى اسمها بعد حصولها على الحكم بعد أبيها بالقياس، وقد وردت قصتها في الكتب المقدسة والقرآن والتوراة دون ذكر اسمها كما ورد في القرآن الكريم، قال تعالى في سورة النمل}.

اين يوجد عرش بلقيس

يقع عرش بلقيس في اليمن، وتحديداً على الجانب الغربي من بداية صحراء الربع الخالي، على بعد 173 كم شمال شرق صنعاء (جنوب مدينة مأرب التاريخية)، وحوالي 1400 متر من محرم بلقيس إلى الشمال الغربي، تم بناء هذا العرش في عهد ملكة سبأ بلقيس، التي حكمتها في القرن العاشر قبل الميلاد، وسمي أيضًا بمعبد بران ويعرف حاليًا باسم العميد، إنه أشهر موقع تاريخي وأثري في اليمن، وظل هذا تحت الكثبان الرملية حتى كشفت الحفريات الأثرية عن تفاصيلها عام 1988 م.

من أسماء عرش بلقيس

عُرف هذا المعبد التاريخي بعدة أسماء بعضها معروف منذ القدم، وبعضها معروف الآن ومنها

  • عرش ملكة سبأ.
  • معبد نخالة.
  • عميد (الاسم الحالي).
  • محرم بلقيس.

ما وصف عرش بلقيس

وبعد التنقيب الأثري عن هذا العرش، تم الكشف عن بعض تفاصيله التي لم تكن مجهولة بسبب محيطه الكثبان الرملية. الوحدات هي قدس الأقداس والساحة الأمامية وملحقاتها كالجدار الكبير الذي يتميز ببنائه من الآجر والمنشآت التي تتبعه، وتجدر الإشارة إلى أن هذه العناصر المعمارية تطورت في بداية الألفية الأولى قبل الميلاد خلال العصور المختلفة.

يتميز المعبد بمظهره المربع ويقع مدخله الرئيسي في الجهة الشمالية، بالإضافة إلى فناءه المفتوح المحاط بسور طيني يتميز بعدة أبراج، ويتوسط هذه الساحة حوض مائي حجري، وبئر مقدس، حيث يصل الماء إلى الحوض من خلال مصب متصل بفم الثور المقدس، قاعة محاطة بالجدران من ثلاث جهات (جنوب وغرب وشمال)، يتميز الجدار الغربي بوضع عدد من مقاعد المرمر أمامه مباشرة، كان المعبد يضم في السابق ستة أعمدة، وزن كل منها 17.350 طنًا وطولها 12 مترًا وسمكها 80 × 60 سم. وصف السادس بتيجان مزينة بالمكعبات.

ما هي مراحل ترميم الهيكل

مر بناء هذا المعبد بمرحلتين رئيسيتين. امتدت المرحلة الأولى من نهاية الألفية الثانية حتى بداية الألفية الأولى قبل الميلاد، وبدأت المرحلة الثانية عام 850 قبل الميلاد، على مدى عدة فترات متتالية امتدت على أربعة مواسم، ابتداءً من عام 1997 م حتى عام 2000 م، أشرف المعهد الألماني للآثار على هذه العمليات، وبعد ذلك أصبح المعبد جاهزًا لاستقبال السياح من داخل اليمن وخارجه.

ما الأهمية التاريخية لعرش بلقيس

يعتبر هذا المعبد من أشهر الأماكن التاريخية في اليمن، حيث يمثل أكبر المعابد اليمنية في فترة ما قبل الإسلام، كانت رمزًا للسلطة الدينية، حيث كانت المعبد الوطني الرئيسي لعبادة القمر، والذي كان الإله الرئيسي للصابئة، وكانوا يقدمون القرابين لإله القهوة (أوام) للتعبير عن الولاء والخضوع، له ودولتهم، وفي كل عام كان يخصص وقت معين للحج إلى هذا المعبد من داخل اليمن وخارجه، حيث كان في ذلك الوقت نوعان من الحج يختلفان في الوقت والطقوس والطقوس، وهما الحج الجماعي والحج الجماعي، الحج الفردي، وهذا يدل على المكانة المقدسة للمعبد في الماضي، وبالتالي فهي أهم بقايا هذه المملكة واليمن منذ القدم.