من امثلة الصفة المكتسبة التي لاتورث من الابوين بل تكتسب بالتعلم والتدريب ، الكائنات الحية من نفس الجنس والأنواع متشابهة، مع معظم الخصائص الفيزيائية وبعض الخصائص الاجتماعية، جميع البشر متشابهون بشكل عام، جميع نباتات النعناع متشابهة، وجميع الفراشات متشابهة، ينتج هذا التشابه عن انتقال الصفات الجينية عبر الجينات من جيل إلى آخر، لكن هل تنتقل هل كل السمات وراثية ما هي السمات التي تنتقل من جيل إلى جيل، ولكنها لا تنتقل عبر الجينات سنجيب على هذا السؤال في هذا المقال.

من امثلة الصفة المكتسبة التي لاتورث من الابوين بل تكتسب بالتعلم والتدريب

علم الوراثة هو العلم الذي يهتم بدراسة الجينات التي تنقل الصفات الجسدية والسلوكية من جيل إلى جيل، وهذا ما يجعل الكائنات الحية من نفس الجنس والنوع، كلها متشابهة في الصفات الجسدية، ومتشابهة في الصفات السلوكية وبدأت دراسة هذا العلم العالم ماندل الذي لاحظ انتقال الصفات الجينية من جيل إلى جيل في الكائنات الحية، حيث لاحظ أن الصفات الجسدية تنتقل من الآباء إلى الأبناء، وأطلق عليها اسم الوراثة الجينية، والسلوكية. تنتقل السمات من البيئة إلى الأفراد، وأطلق عليها اسم الميراث المكتسب، أي أن إجابة السؤال هي

  • أمثلة على السمة المكتسبة غير الموروثة من الوالدين ولكن يتم اكتسابها عن طريق التعلم والتدريب هي جميع السلوكيات التي يتعلمها الفرد من محيطه، مثل الرسم والفنون التشكيلية والقيادة ولعب الكرة.

من أقسام علم الوراثة

ينقسم علم الوراثة إلى عدة أقسام، منها

  • علم الوراثة التطوري هو العلم الذي يدرس الصفات الوراثية المنقولة بين أنواع مختلفة من البشر، أي بين الإنسان الحديث وأسلافهم من البشر.
  • علم الوراثة العكسية هو علم يدرس السمات المظهرية بالتتابع بهدف إيجاد القواعد الجينية لهذه الصفات.
  • علم الوراثة الميتوكوندريا العلم الذي يدرس الحمض النووي البشري للميتوكوندريا.
  • علم الوراثة الحسابية فوق الجينية هو استخدام الكمبيوتر في أبحاث علم الوراثة، بهدف حل المشكلات الوراثية، من خلال تطوير تقنيات المعلوماتية الحيوية.
  • علم الوراثة الجزيئية هو العلم الذي يدرس الاختلافات بين الأجيال، من خلال دراسة جزيئات الحمض النووي التي تظهر هذه الاختلافات.

انواع الاضطرابات الوراثية

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الاضطرابات الوراثية، وهي

  • اضطرابات الجين المنفرد حيث تؤثر الطفرة على جين واحد فقط، على سبيل المثال مرض فقر الدم المنجلي، وهو مرض وراثي يصيب خلايا الدم الحمراء في دم الإنسان، ويحدث فيه انحلال خلايا الدم الحمراء، مما يغير شكلها، و يتميز بشكل مختلف لجزيء الهيموجلوبين ويمنعه من إتمام عمله في نقل الأكسجين.
  • اضطرابات الكروموسومات الكروموسومات هي الهياكل التي تحمل الجينات، وقد تتغير أو تختفي هذه الكروموسومات أو بعض أجزائها مما يؤدي إلى مشكلة أو مرض، على سبيل المثال متلازمة داون، وهي متلازمة تنتج عن وجود عنصر إضافي. جزيء من الكروموسوم 21 أو جزء منه مما يؤدي إلى خلل في الجينات.
  • الاضطرابات المعقدة تنتج عن وجود طفرات في جينين أو أكثر. ومن الأمثلة على المرض الناتج عن هذا النوع من الاضطراب سرطان القولون الذي ينتج عن نمو غير طبيعي في خلايا الأمعاء، ويمكن تحديد مستوى الخطورة حسب موقع النمو غير الطبيعي وحجمه.