ما هو اسم نبات القراص في السعودية وفوائده وأضراره ، حيث أن نبات القراص هو شجيرة توجد في شمال أوروبا وآسيا، وهذا النبات معروف أيضًا بأوراقه الرائعة على شكل قلب، بالإضافة إلى اللون الأصفر أو الوردي الزهور، في حين أن جذع الشجرة مغطى بشعر صغير صلب، والذي ينتج عنه بعض المواد الكيميائية النفاذة إذا تم لمسه، والجدير بالذكر أن أوراقها، قد تتسحق بالسيقان وتنتج الكريمات والشاي، ومن خلال ذلك سنقوم بسحق تعرف على اسم نبات القراص في السعودية وفوائده واضراره.

ما هو اسم نبات القراص في السعودية وفوائده وأضراره

اسم نبات القراص في السعودية هو نبات القراص، والجرجير، والنار، وشعر الرجل العجوز، ويزدهر هذا النبات في منطقة الباحة، مع مجموعة من النباتات الشتوية السنوية التي تزدهر في بطون الوديان، بالإضافة إلى تناوله كمشروب دافئ أثناء الطقس البارد، بالإضافة إلى حقيقة أن نبات القراص غالبًا ما يظهر في الأراضي الزراعية بشكل عشوائي، في حين أن جسم النبات مغطى ببعض الشعيرات اللاذعة، وفي قواعده يوجد سائل يتكون من مجموعة مواد كيميائية أهمها (الهيستامين) و (حامض)، فورميك).

من فوائد نبات القراص

كان نبات القراص أحد العناصر الأساسية في مجال طب الأعشاب منذ العصور القديمة، استخدمه المصريون القدماء لعلاج العديد من الأمراض، بينما احتكرته القوات الرومانية لأنفسهم للمساعدة في إبقائها دافئة. فيما يلي شرح لمجموعة من فوائد نبات القراص

يحتوي على العديد من العناصر الغذائية

تحتوي أوراقها وجذورها على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك

  • الفيتامينات ممثلة بفيتامينات أ، ج، ك، بالإضافة إلى العديد من فيتامينات ب.
  • المعادن بما في ذلك الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم.
  • الدهون تشمل حمض اللينوليك وحمض اللينولينيك وحمض البالمتيك وحمض دهني وحمض الأوليك.
  • الأحماض الأمينية كلها أحماض أمينية أساسية.
  • البوليفينول مثل الكايمبفيرول، الكيرسيتين، حمض الكافيك، الكومارين، وغيرها من مركبات الفلافونويد.

يقلل الالتهاب

الالتهاب هو شرح طريقة الجسم في شفاء نفسه، بالإضافة إلى محاربة الملوثات، ويحتوي نبات القراص على بعض المركبات التي تساهم في تقليل الالتهاب، كما هو الحال في أبحاث الحيوانات وأنبوب الاختبار، فقد قلل هذا النبات من مستويات الهرمونات الالتهابية عن طريق التدخل في إنتاجه.

يعالج أعراض تضخم البروستاتا

حيث أن حوالي 50٪ من الرجال الذين تبلغ أعمارهم 51 عامًا أو أكثر يعانون من تضخم في غدة البروستاتا، أو ما يعرف بتضخم البروستاتا الحميد (BPH)، والباحثون ليسوا متأكدين من الأسباب الرئيسية وراء تضخم البروستاتا الحميد، في حين أنه قد يؤدي إلى الشعور بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن نبات القراص يمكن أن يقلل من تحويل هرمون التستوستيرون إلى ثنائي هيدروتستوستيرون، أقوى أشكال هرمون التستوستيرون.

تحسين الدورة الدموية في الجسم

تشمل الفوائد الصحية لنبات القراص تحسين الدورة الدموية في الجسم، حيث يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الضرورية، مثل فيتامين سي والحديد، مما يساعد على تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، فضلاً عن تسريع التئام الجروح.

تحسين عملية الولادة

يعتبر نبات القراص من الأعشاب الطبيعية التي تقدم فائدة كبيرة للمرأة أثناء الحمل والولادة، حيث أن تناول مشروب نبات القراص الساخن يساعد في تخفيف الآلام أثناء الحمل بشكل فعال، مما يساهم في تقليل الآلام الحادة أثناء الولادة، وبالتالي يقي المرأة من النزيف، بالإضافة إلى تحفيز إنتاج حليب الثدي للإرضاع.

اضرار نبات القراص

قد يؤدي تناول نبات القراص إلى بعض الإضرار بجسم الإنسان، لذلك يجب استشارة طبيب مختص قبل تناول هذا الدواء، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في ضغط الدم، وبالتالي لتجنب ضرره يجب التعرف على ما يلي

  • انخفاض نسبة السكر في الدم، لذلك يجب الاهتمام والسيطرة على ذلك، وخاصة لمن يعانون من مرض السكري، بالإضافة إلى استشارة الطبيب قبل استخدام هذا النبات، وكذلك في حالة تناوله في صورة طبية. كبسولات، يجب الانتباه إلى هذه الأضرار.
  • يؤدي نبات القراص إلى زيادة ملحوظة في مستويات الضغط مما يؤثر على وظائف الكلى للأفراد الذين يعانون من مشاكل في الكلى، لذلك من المهم للغاية تجنب هذه المخاطر.

ما الآثار الجانبية لنبات القراص

يعتبر نبات القراص عشبًا آمنًا عند استخدامه بكميات صغيرة. على الرغم من ذلك، قد تشمل آثاره الجانبية

  • التعرق.
  • إسهال.
  • مشاكل في المعدة؛
  • خلايا أو طفح جلدي
  • مشاكل المسالك البولية.

ما موانع استخدام نبات القراص

على الرغم من الفوائد العديدة لنبات القراص، يجب أن يكون استخدامه في إطار التحذيرات التالية

  • عند قطف الأوراق الطازجة، يجب الحرص على ارتداء القفازات في اليد، لتجنب التعرض للوخز.
  • من الأفضل قطف أوراق نبات القراص وهي لا تزال صغيرة، بحيث تكون أقل مرارة، بالإضافة إلى كونها أكثر طراوة.
  • عند تناول المكملات التي تحتوي على أعشاب أخرى، من الأفضل تجنب استخدام نبات القراص، وذلك لمنع حدوث تفاعل محتمل.
  • يجب تناول جرعات نبات القراص بشكل تدريجي، لأنه قد يؤدي إلى الإسهال والغثيان عند استخدامه لأول مرة.

طريقة استخدام نبات القراص

من أجل الحصول على أفضل فوائد شاي نبات القراص، يقترح المجلس النباتي الأمريكي نقع 2 إلى 3 ملاعق صغيرة من أوراقه في نصف لتر من الماء المغلي، وتركه لمدة 10 أو 15 دقيقة تقريبًا، كما أظهرت الدراسات التي أجريت في عام 2016 ومع ذلك، فإن نقع شاي نبات القراص لمدة 10 دقائق في الماء عند درجة حرارة حوالي 50 أو 60 درجة مئوية، فهذه هي أفضل شرح طريقة للحفاظ على محتواه من فيتامين سي.

اهم تفاعلات أدوية نبات القراص

قد يتداخل نبات القراص مع بعض الأنواع الأخرى من الأدوية، بما في ذلك

  • دواء الليثيوم لكن التفاعل بينهما ليس عالياً، لأن نبات القراص له تأثيرات مدرة للبول، لذا فإن تناوله يمكن أن يؤثر على طرد الجسم للليثيوم، مما قد يسبب نسبة عالية من الليثيوم في الجسم، وهو ما يرتبط بمجموعة واسعة من المواد الخطيرة. اعراض جانبية لذلك يفضل استشارة الطبيب عند تناول هذا النبات حتى يمكن تغيير جرعة الدواء عند الحاجة.
  • الأدوية المهدئة وتعرف باسم (المهدئات) مثل (كلونازيبام)، (لورازيبام)، (بالوفينوباربيتال)، (زولبيديم)، والجدير بالذكر أن التفاعل مع هذا الدواء يعتبر معتدلاً، مما قد يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام. كميات من نبات القراص للنعاس، وبالتالي فإن تناوله مع الأدوية يسبب النعاس لفترات أطول.
  • الوارفارين الأجزاء التي تنمو من نبات القراص فوق الأرض تحتوي على كميات كبيرة من (فيتامين ك) الذي يساهم في تخثر الدم. من تأثيره، لذلك يجب عليك استشارة أخصائي.

معلومات عن نبات القراص

يُعرف نبات القراص بالعديد من الأسماء الأخرى، من بينها (النار)، بالإضافة إلى اسمه العلمي (Urtica dioica)، وتعود أصوله إلى العصر الأوروبي، بالإضافة إلى انتشاره في العديد من البلدان الأخرى حول العالم، خاصةً الولايات المتحدة الأمريكية والجدير بالذكر أنه نبات طبيعي يزهر لمدة شهرين فقط خلال العام وكذلك الثمار الصغيرة والبذور البيضاوية التي تنمو معه.