عندما تصبح المياه باردة كيف يتكاثر الاسفنج ، هو أحد أنواع الحيوانات التي تصنف حسب تقسيمها الخاص تحت تصنيف اللافقاريات، وهذه الحيوانات تتكاثر بطريقتين حسب الظروف البيئية المحيطة، وهذان النوعان هما التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي، ومن هذه البيانات نحن سنبدأ هذا المقال الذي سنقدم لك فيه إجابة هذا السؤال، بالإضافة إلى شرح طريقة تكاثر هذا الحيوان، تعتمد على الظروف البيئية التي يخضع لها.

عندما تصبح المياه باردة كيف يتكاثر الاسفنج

تتكاثر الإسفنج جنسيًا ولاجنسيًا. يحدث التكاثر اللاجنسي عن طريق التبرعم في ظروف بيئية مناسبة (مثل درجة حرارة الماء المعتدلة)، ولكن عندما لا تتوفر الظروف البيئية المناسبة (مثل درجة حرارة الماء البارد) يتكاثر هذا الحيوان لاجنسيًا بأكثر من شرح طريقة، وبالتالي نستنتج الإجابة الصحيحة على السؤال عندما يبرد الماء كيف يتكاثر الإسفنج هو

  • تتكاثر الإسفنج اللاجنسي.

يتكاثر الإسفنج اللاجنسي من خلال التبرعم، ويتم هذا النوع من التكاثر عن طريق قطع قطعة صغيرة من الإسفنج ووضعها في مكان آخر، وتنمو مشكلة النبات الجديد، حيث يمكن للإسفنجة إصلاح أي ضرر لحق بجسمها وإعادة بنائه.

طرق التكاثر اللاجنسي في الإسفنج

يتكاثر الإسفنج اللاجنسي بأكثر من شرح طريقة، وهي التبرعم، والانشطار النووي، والاختزال، وتشكيل الأحجار الكريمة (البراعم الداخلية)، كتفسير مبسط لكل من هذه الطرق

  • البرعم ينشأ من أي جزء من هذا الحيوان وينمو من أي جزء من جدار الإسفنج أو من القاعدة أو بالقرب من الطرف المتصل ليشكل البرعم، وينتج هذا البرعم عن انتفاخ الأديم الظاهر الصنوبرية مما يسمح بنمو العديد من الكائنات البدائية الخلايا التي يتم تجميعها على السطح الداخلي لجدار جسم الإسفنج، هذا هو أن ينمو البرعم إلى حجم معين، مما يؤدي إلى كسر المنظار عند نهايته البعيدة الحرة ليصبح كائنًا بالغًا. قد يظل البرعم ملتصقًا بالإسفنجة الأم أو قد يقطع نفسه ويشكل إسفنجة جديدة.
  • الانشطار النووي في هذا النوع من التكاثر يتم التخلص من أجزاء من الإسفنج وهذا نتيجة تضخم الحيوان. يتخلص من أحد أجزائه أو أنسجته أو أعضائه للتخلص من الحجم الزائد وليس عدد الخلايا المكونة له. يحدث الانقسام عندما يتخلص الحيوان الأم بقطع جزء منه، لكنه يظل ملتصقًا بقاعدة الإسفنج. تشكل مستعمرة جديدة عن طريق التبرعم.
  • التخفيض عندما لا تكون الظروف البيئية مناسبة لنمو الإسفنج، فإنه يتفكك ويترك وراءه كرات صغيرة مستديرة تسمى الأجسام المختزلة. تتشكل كرة من كرات الاختزال هذه من كتلة داخلية من الخلايا الأميبية مغطاة خارجيًا بواسطة الأدمة الصنوبرية. عندما تصبح الظروف البيئية مواتية مرة أخرى، تتطور هذه الكرات لتشكل إسفنجة جديدة تعلق على طبقة أساسية مناسبة وتكسر المنظار عند نهايته البعيدة الحرة.
  • تكوين الأحجار الكريمة (البراعم الداخلية) الأحجار الكريمة هي إحدى الميزات التي تتميز بها الإسفنج حيث تنفصل أطراف الأحجار الكريمة أو البراعم الداخلية عندما يتحلل الحيوان الأم، ويتم ذلك بواسطة الحيوان عندما تكون الظروف البيئية غير مواتية، تكون البراعم الداخلية أكثر تحملاً للتجمد والجفاف من الإسفنج الناضج، يتفكك الإسفنج الأم في الخريف في المياه العذبة بسبب البرد وندرة الطعام، تاركًا وراءه عددًا من الأحجار الكريمة التي تظل كامنة طوال فصل الشتاء. تظهر البراعم الداخلية بعد تعفن الإسفنج الأم وتغرق إما في القاع أو تنتقل بواسطة الماء إلى مكان جديد، وتفقس مرة أخرى في الربيع عندما تكون الظروف مناسبة، يتشكل جيل جديد من الإسفنج في الصيف ويموت في الخريف والشتاء، وكذلك دورة حياة الإسفنج.