أفضل وقت لتحليل الحمل المنزلي ، والذي يعتمد على مدى ونوع الأعراض التي تعاني منها المرأة التي تشعر بأنها قد تكون حاملاً، وقد تكون هذه الأعراض صحيحة وتنذر بوجود مولود جديد، وقد تكون عادلة، حمل مزيف أو كاذب، وفي كلتا الحالتين لا بد من التأكد، وفي مقالتنا اليوم عبر سنتحدث عن أفضل وقت لاختبار الحمل المنزلي بعد معرفة الحمل ونذكر علاماته المبكرة.

الحمل ومراحله

علميًا الحمل مصطلح طبي يستخدم لوصف الفترة الزمنية لنمو الجنين في رحم المرأة فورًا بعد عملية إخصاب البويضة، وتحدث هذه العملية على عدة مراحل وهي

  • المرحلة الأولى والتي تمتد من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الثاني عشر حيث تبدأ الحامل بالشعور بالعوامل التي تعبر عن وجود الحمل. .
  • المرحلة الثانية والتي تمتد من الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع الثامن والعشرين، وهذا هو الوقت المناسب لمشاهدة الموجات فوق الصوتية لمعرفة ما إذا كانت هناك عيوب خلقية أم لا، وغالبًا ما يمكنك معرفة جنس طفلك في بداية الأسبوع. الأسبوع العشرون وبعدها تبدأ المرأة الحامل في الشعور بحركة الجنين.
  • المرحلة الثالثة تبدأ من الأسبوع التاسع والعشرين حتى الولادة، حيث تصبح عظام الجنين طرية وشبه مكتملة، ويمكن للجنين أن يفتح ويغلق عينيه داخل رحم أمه حتى يكمل نموه ويخرج للحياة.

اختبار الحمل المنزلي

عادة ما يتم إجراء اختبارات الحمل المنزلية المعتادة عن طريق تحليل البول أو الدم من أنثى تشعر بالحمل أو تشعر ببعض أعراض الحمل، وتعمد اختبارات الحمل في آلية عملها البحث عن هرمونات موجهة الغدد التناسلية أو ما يسمى بالمشيمة البشرية gonadotrophin ويرمز لها بـ hcg يصنع جسم المرأة هذا الهرمون بعد أن تلتصق البويضة الملقحة بجدار الرحم، لكن تجدر الإشارة إلى أن هذه الاختبارات ليست دقيقة دائمًا، أحيانًا بسبب الاختلاط بين هرمونات المرأة المختلفة.

أفضل وقت لتحليل الحمل المنزلي

يساعد التوقيت المناسب لاختبارات الحمل المنزلية على معرفة دقة الحمل أو عدمه أحيانًا، في وقت مبكر من صباح اليوم السادس بعد موعد الدورة الشهرية، في هذا الوقت يحدث إخصاب البويضة، حيث ترتفع مستويات الحيوانات المنوية الهايتية بسرعة وتتضاعف كل يومين أو ثلاثة أيام، وهذا إذا كانت دورتك الشهرية هي بشكل منتظم ولكن في حالات أخرى قد تعانين من تناقض في الهرمونات مما يؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية، في هذه الحالة، يجب إجراء الاختبار بعد 14 يومًا من انتهاء الدورة الشهرية للحصول على نتيجة مضمونة.

طريقة عمل اختبارات الحمل المنزلية

بالرغم من أن الناس يستخدمون أكثر طرق تحديد النسل فاعلية، إلا أن احتمال الخطأ ممكن حقًا، حيث تتطلب عملية الإخصاب حيوانًا منويًا واحدًا فقط، وتحاول بعض النساء عادةً اكتشاف الحمل المبكر بالطرق التقليدية المتعارف عليها قبل الطب الحديث، وهي حاليًا هي أفضل شرح طريقة لطمأنتك، سيدتي في ما إذا كان الحمل يحدث من داخل منزلك أم لا، هو إجراء اختبار الحمل، فهذه الأدوات الصغيرة تعمل بشكل فعال للغاية حيث يختبرون البول لهرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG)، أو ماذا يسمى علميًا بـ hCG، وهو موجود فقط في حالة الحمل، حيث لا يتم إطلاق الهرمون ما لم تلتصق البويضة الملقحة بجدار الرحم، فقط افتح الاختبار، وضع البول، وانتظر الوقت الموصى به لعرض النتائج، الذي سيعرضه في شكل سطر واحد والنتيجة سلبية أو سطرين تكون النتيجة موجبة، توفر لك هذه الاختبارات أيضًا ميزة تحذير لخطأ يستدعي تكرار الاختبار إذا كان هناك خطأ في هرمونات الجسم أو كان الجهاز غير صالح.

ما دقة اختبارات الحمل المنزلية

بشكل عام، تكون معظم الاختبارات فعالة بنسبة 99٪ إذا تم إجراؤها بعد مرور وقت جيد بعد الدورة الشهرية، وأفضل شيء في هذا النوع من الاختبارات هو احترام الخصوصية الشخصية من خلال إجراء هذا الاختبار داخل منزلك ودون خوف من محرج بسبب النتيجة النهائية، لكن تجدر الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان إذا كانت النتائج سلبية، فهذه ليست بالضرورة النتيجة النهائية، قد تكون هناك أخطاء ناتجة عن تباين هرمونات الجسم، أو خطأ في الاستخدام، أو خلل في الجهاز يخضع لما يلي

  • ما مدى اتباعك للتعليمات عن كثب
  • متى تكون التبويض ومتى يتم زرع البويضة
  • متى تجرين الاختبار بعد الحمل
  • حساسية جسمك للاختبار
  • تاريخ انتهاء الاختبار
  • لقد أجريت الاختبار بشكل خاطئ
  • لقد اختبرت في وقت مبكر جدا
  • يكون بولك مخففًا جدًا لأنك شربت الكثير من السوائل قبل الاختبار مباشرة.
  • كنت تتناول بعض الأدوية مثل مدرات البول أو مضادات الهيستامين

إن أفضل وقت لاختبار الحمل هو بعد غياب الدورة الشهرية

عادة غياب الدورة الشهرية من علامات احتمالية حدوث الحمل، لذلك يجب عليك متابعة دورتك الشهرية حتى تتمكني من معرفة ما إذا كانت متأخرة أم لا، بعد شهر أو أكثر من آخر دورة شهرية لك من أجل الحصول على نتيجة مضمونة أكثر، وأحيانًا يكون التأخير في دورتك بسبب الإجهاد أو بسبب اختلاف في النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة، وأحيانًا يكون هناك ارتباك كبير في التفريق بين الحمل و الحيض، لأنه قد ينتج عنه نزيف طفيف يشبه الدورة الشهرية عندما تنغرس البويضة الملقحة في جدار الرحم، فعليك الإسراع بإجراء اختبار الحمل بعد انقطاع الدم واستشارة طبيبك للتأكد من الحمل من عدمه.

ما أفضل أنواع اختبارات الحمل المنزلية

يرافق التطور المستمر للطب البشري تطوير المعدات والأدوات التي يستخدمها، وكذلك أدوات اختبار الحمل، اليوم لدينا أجهزة اختبار الحمل الرقمية. نقدم لكم أدناه أفضل أنواع اختبارات الحمل التي تقدمها أبرز الشركات الرائدة في عالم الأجهزة الطبية، وهي كالتالي

  • أفضل اختبار شامل للحمل هو اختبار الحمل للنتائج المبكرة للاستجابة الأولى
  • Clearblue PLUS اختبار شائع يسمى اختبار الحمل السريع.
  • أفضل اختبار حمل رقمي هو اختبار الحمل Clearblue Digital
  • أفضل شرائط اختبار الحمل هي شرائط اختبار البول للحمل من Clinical Board
  • أفضل اختبار حمل صديق الميزانية هو شرائط اختبار الحمل
  • أفضل مجموعة أدوات اختبار الحمل هي Easy @ Home Ovulation & Pregnancy Kit
  • أفضل اختبار حمل مضمون هو أول اختبار اختبار الحمل الثلاثي الاستجابة

من الأعراض التي تتطلب اختبار الحمل

قد تشعر معظم النساء أن الأيام التي يتساءلون فيها عما إذا كنت حاملاً هي أطول فترة في حياتهن، حيث تختلط المشاعر العديدة التي تأتي مع توقع الحمل بينهما، لذا فإن إجراء اختبار الحمل قد يعطي بعض الهدوء والسكينة، للمشاعر الداخلية المتناثرة، وفيما يلي نقدم لك بعض أهم التي تخبرك بضرورة إجراء الاختبار وهي ما يلي

  • تأخر الدورة الشهرية وهي من أولى علامات الحمل، وهي أكثر الدلائل على احتمالية حدوث الحمل، بالإضافة إلى حدوث تقلصات في الرحم تعطي صفة الانزعاج.
  • تورم الثديين التغيرات الهرمونية في المراحل المبكرة من الحمل يمكن أن تجعل ثدييك مؤلمين ويؤلمان.
  • الغثيان مع القيء أو بدونه غالبًا ما يبدأ غثيان الصباح في أوقات النهار أو الليل بعد شهر واحد من الحمل بينما لا تشعر به بعض النساء أبدًا.
  • كثرة التبول تزداد كمية الدم في جسمك أثناء الحمل، مما يجعل كليتيك تعالج السوائل الزائدة التي تنتهي في المثانة.
  • التعب والإرهاق خاصة في المراحل المبكرة من الحمل، ترتفع مستويات البروجسترون، مما قد يجعلك تشعرين بالتعب والإرهاق والنعاس.

هل يمكن عمل اختبار الحمل في أي وقت من اليوم

إن توقيت اليوم الذي تجري فيه اختبار الحمل مهم إلى حد ما، ستحصل غالبًا على نتيجة دقيقة إذا أجريت الاختبار في الصباح الباكر وأكلت أقل. تعمل اختبارات الحمل المنزلية عن طريق الكشف عن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) في البول، إن إجراء اختبار الحمل في أي وقت من اليوم قد يكون له تأثير كبير على النتيجة، لذلك يفضل إجراؤه في الصباح وقبل الأكل والشرب، حيث يكون بولك أكثر تركيزًا عند الاستيقاظ لأول مرة، وهو أمر مؤكد، النتائج ما لم تستيقظ في الليل للتبول بكثرة، هذا يعني عادةً أن كمية هرمون hCG أعلى قليلاً ومن المرجح أن تحصل على نتيجة إيجابية إذا كنت حاملاً، ومع ذلك لا يزال بإمكانك إجراء اختبار الحمل في منتصف النهار أو حتى في الليل مع إمكانية الحصول على سلبي كاذب خاصة إذا لم تتأخر دورتك الشهرية وشربت الكثير من الماء يصبح البول مخففًا جدًا.