من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرورالمواد بالغشاء البلازمي. ، يتم تصنيف الكائنات الحية إلى كائنات متعددة الخلايا، وهي كائنات يتكون جسمها من خلايا متعددة، مثل الحيوانات والنباتات ومعظم الفطريات، وكائنات وحيدة الخلية مثل البكتيريا، والتي تنقسم إلى كائنات بدائية النواة وكائنات حقيقية النواة. ، بالإضافة إلى العضيات التي تحيط به.

من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرورالمواد بالغشاء البلازمي.

الخلايا هي وحدات البناء الأساسية في الجسم التي تتحد مع بعضها البعض لتشكيل أنسجة وأعضاء الكائنات الحية، يتم تصنيف الخلية بشكل أساسي إلى خلية حيوانية وخلية نباتية، تشبه هذه الخلايا كونها خلايا حقيقية النواة، بالإضافة إلى تعرضها لأساليب تكاثر وانقسام متشابهة، وكلا النوعين يحتويان على هياكل خلايا تسمى العضيات، كل منها متخصص في أداء وظيفة معينة في الجسم، الجواب الصحيح على السؤال أعلاه هو

  • التعبير الصحيح هو غشاء البلازما أو غشاء الخلية وهو عبارة عن غشاء شفاف رقيق وشبه منفذ يحيط بسيتوبلازم الخلية ويفصلها عن الوسط المحيط، وتتمثل وظيفته الرئيسية في حماية الجزء الداخلي للخلية عن طريق السماح بدخول المواد أو منعها.
  • يساعد هذا الغشاء أيضًا في دعم الخلية والحفاظ على شكلها.
  • تنظيم نمو الخلايا عن طريق موازنة المدخلات الخلوية والإفراز.

تفاصيل هيكل غشاء البلازما

يتكون غشاء البلازما بشكل أساسي من بروتينات ومواد عضوية قادرة على الذوبان في مركبات عضوية تسمى الدهون والكوليسترول والجليكوليبيدات، والتي تختلف نسبتها حسب نوع الكائن الحي من حيث الحقيقي أو بدائية النواة بالإضافة إلى نوع الخلية الغشاء والعضيات الخلوية الأخرى، وتكمن وظيفة هذه الدهون في إعطاء هذا الغشاء خاصية المرونة، بينما تعمل البروتينات على تنظيم والحفاظ على المناخ الكيميائي للخلية بالإضافة إلى نقل الجزيئات عبر هذا الغشاء.

العضيات المغلقة في الغشاء

تتكون الخلايا حقيقية النواة من نواة محاطة بغشاء مزدوج يسمى الغلاف النووي، يفصل هذا المغلف محتويات النواة عن باقي الخلية. من بين العضيات التي تشترك فيها الخلايا الحيوانية والنباتية

  • النواة التي تحتوي على المادة الوراثية للخلية (DNA) التي تتحكم في نمو الخلايا وتكاثرها.
  • تقوم الميتوكوندريا، العضو المسؤول عن إنتاج الطاقة في الخلية، بتحويل الطاقة إلى أشكال يمكن للخلية استخدامها، وتلعب دورًا رئيسيًا في عمليات انقسام الخلايا ونموها وموتها.
  • الشبكة الإندوبلازمية عبارة عن مجموعة من الأغشية التي تنتج البروتينات والهرمونات والكربوهيدرات والدهون.
  • الريبوسومات، والتي تتكون من RNA والبروتينات.