يبين الجدول المقابل عدد الوحدات والتكلفة الكلية لها لعدة اصناف. أي من هذه الصفوف يمثل علاقة غير متناسبة ، يجب الاعتراف بمفهوم التناسب، حيث أن الكميتين متناسبتين عندما تكون النسبة والمعدل ثابتًا. هذا سيحقق التناسب، وهذا ما سنشرح في موضوعنا من خلاله، وسوف نوضح ما هو التعريف الصحيح للتناسب.

يبين الجدول المقابل عدد الوحدات والتكلفة الكلية لها لعدة اصناف. أي من هذه الصفوف يمثل علاقة غير متناسبة

تعتبر الرياضيات من أهم العلوم التي يجب الحرص على دراستها، لأنها تعتمد كليًا على دراسة الهندسة والحساب والقياس، أدلة علمية مؤكدة، وهنا نجد سؤالاً طرحه العديد من الطلاب في السعودية، يوضح الجدول المقابل عدد الوحدات والتكلفة الإجمالية للعديد من العناصر، أي من هذه الفصول يمثل علاقة غير متكافئة تهتم بجميع المناهج وتوضيح المفاهيم الرياضية والعمليات الحسابية للطلاب في جميع المراحل التعليمية.

من خلال هذا الجدول سنتمكن من التفريق بين النسبة المناسبة والنسبة غير المتناسبة، وهذا التمييز سيساعدنا في معرفة الشرح طريقة الصحيحة لحساب النسبة بين التكلفة والوحدة، والجدول على النحو التالي

تصنيف

عدد الوحدات

التكلفة الإجمالية

المعادلة

النسبة

NS

5

27.5

27.5 / 5

5.5

NS

3.2

17.6

17.6 / 3.2

5.5

NS

6

34.2

34.2 / 6

5.7

التابع

5.4

29.7

29.7 / 5.4

5.5

يوضح الجدول المقابل عدد الوحدات وتكلفتها الإجمالية للعديد من العناصر. أي من هذه الصفوف يمثل علاقة غير متناسبة

العلاقة غير المتناسبة هي

6 34.2 34.2 / 6 = 5.7

من أنواع علاقات الجداول

هناك ثلاث علاقات توضح استخدام الجداول وهي كالتالي

علاقة واحد بأطراف

توضح العلاقة التي يتم تمثيلها بين جدول العملاء وجدول الطلبات ما يقدمه العملاء من الطلبات، حيث يقوم العميل باضافة حقل يعرف بمعرف العميل الذي يتم اضافته لجدول الطلبات وبالتالي يسهل استخدامه في تحديد الموقع الصحيح وفقًا لكل طلب.

علاقة واحد بأطراف

بالنسبة للعلاقة بين جدول الطلبات وجدول المنتجات، فإنه يوضح أن الطلب الواحد يمكن أن يتضمن أكثر من منتج واحد، ويمكن لمنتج واحد أن يحمل أكثر من طلب واحد، ويتم تحديد علاقة طرف بأطراف من خلال إنشاء جدول آخر يسمى جدول التوصيل حيث يتم تقسيمه إلى علاقتين رأس بأطراف، بحيث يوجد المفتاح الرئيسي في كل جدول في الجدول الثالث.

علاقة وجها لوجه

هذا النوع غير شائع لأنه يعتمد على مطابقة السجل في كل جدول مع السجل في الجدول الآخر، والعكس صحيح، حيث يمكن استخدامه لتقسيم مجموعة من الحقول، أو يمكن استخدامه أيضًا لإخفاء خلية من الجدول تحت عامل الحماية والأمان أو لتخزين بعض المعلومات التي تتوافق مع مجموعة فرعية والجدول الرئيسي، لذلك يجب أن يكون هناك دائمًا حقل مشترك.