اللغة التي تغلف البيانات مع العمليات الخاصة بها بداخل كائن يدل عليها ، والبرمجة هي العملية التي يستخدم فيها المنطق لتسهيل تنفيذ العمليات الحسابية والمنطقية المختلفة باستخدام لغة برمجة محددة، حيث تختلف لغات البرمجة وفقًا لما هو مطلوب يتم إنشاؤها، ومن خلالها سنخصص الحديث عن اللغة التي تغلف البيانات بعملياتها داخل كائن.

حول لغة برمجة

تُعرَّف البرمجة بأنها عملية تكنولوجية تستخدم المنطق لأداء وظائف ومهام محددة، بحيث يتم تنفيذ هذه الوظائف والمهام من خلال لغة برمجة محددة، وهي مجموعة من الأوامر والتعليمات لإنشاء برنامج، وتوجيهه إلى الكمبيوتر لتنفيذ الأوامر وتنفيذ المهمة المطلوبة، مع التقدم التكنولوجي والتطور، يتم إنشاء المزيد من لغات البرمجة، والتي تتم كتابتها في سلسلة من المهام والتعليمات القابلة للتنفيذ.

اللغة التي تغلف البيانات مع العمليات الخاصة بها بداخل كائن يدل عليها

تختلف لغات البرمجة بين اللغات عالية المستوى واللغات منخفضة المستوى، ما اللغة التي تغلف البيانات بعملياتها داخل كائن يشير إليها

  • لغة كائنية التوجه.

اللغات الموجهة للكائنات هي لغة برمجة عالية المستوى توفر نماذج معدة مسبقًا من الكائنات لجميع مستخدميها، بحيث تسهل عملية البرمجة وتعديل النماذج الأولية وتطويرها أيضًا، حيث أن جميع الأوامر الموجودة فيها قابلة لإعادة الاستخدام، وهذه اللغة لديها القدرة على وراثة جميع البيانات والوظائف من كائن إلى آخر في البرنامج، ومن الأمثلة على ذلك Java و Python و C # و C ++ والعديد من اللغات الأخرى.

من أنواع لغات البرمجة

يتم تصنيف لغات البرمجة إلى ثلاثة أنواع رئيسية

  • لغة الآلة (الإنجليزية لغة الآلة) هي اللغة التي تتم كتابتها في النظام الثنائي (0،1) بحيث يفهمها الجهاز، ويصعب على البشر فهمها والتعامل معها، وتشمل أنظمة التشغيل المختلفة خاصة البرامج التي تترجم ما يكتبه الإنسان إلى برامج مكتوبة في النظام الثنائي حتى تتمكن الآلة من تنفيذها والتعامل معها.
  • اللغات عالية المستوى (الإنجليزية لغة عالية المستوى) هي اللغات التي تتم كتابتها بلغة قريبة من لغة الإنسان، بحيث تحتوي على مفردات إنجليزية، حتى يتمكن الإنسان من فهمها والتعامل معها، ولها عدة أنواع اللغات الخوارزمية، واللغات الموجهة للكائنات، ولغات تطوير صفحات الويب والإنترنت وقد قام الكثيرون بتغييرها.
  • لغة التجميع لغة التجميع هي لغة قريبة من لغة الآلة، لكن يمكن لبعض المبرمجين قراءتها، ومن خلالها يتم تحويل اللغات عالية المستوى التي يكتبها المبرمج ويدخلها إلى الكمبيوتر إلى لغة الآلة حتى يفهمها وينفذها كل الأوامر المطلوبة.

من مميزات لغات البرمجة

هناك العديد من الميزات التي توفرها لغات البرمجة لمستخدميها، منها

  • الكفاءة تتمثل كفاءة لغة البرمجة في قدرتها على العمل بكفاءة عالية على الأجهزة، بحيث لا تحتاج إلى قدر كبير من الوقت لتشغيلها أو تنفيذها.
  • البساطة تعني لغة البرمجة ببساطة السلاسة والبساطة وسهولة التعامل مع الأوامر والتعليمات.
  • قابلية النقل تعني إمكانية نقل لغة البرمجة أنه يمكن نقل برنامج مكتوب بلغة برمجة معينة من كمبيوتر إلى آخر دون أي عيب أو عطل.
  • البنية تعني هيكلة لغة البرمجة أنها تسمح لجميع مستخدميها بكتابة الأوامر والمهام والتعليمات وفقًا لهيكل برنامج منظم.
  • سهولة اكتشاف الأخطاء تعني سهولة اكتشاف الأخطاء في لغة البرمجة أن لغة البرمجة تحتوي على طرق معينة تسمح للمبرمجين بمعرفة الخطأ المكتوب وإصلاحه.