تراكيب دقيقة جدا تشبه الشعيرات في شكلها وتتكون من البروتين ، وهو أحد الموضوعات العلمية البيولوجية، والتي يتم تقديمها ضمن مادة الأحياء في مناهج التدريس الحديثة، والتي تعنى بدراسة التركيب البيولوجي للكائنات الحية ووظائفها وأساليبها الحيوية. من التكاثر، البدائيون والعناصر التي تتكون منها أجسادهم مع الإشارة إلى وظائفهم.

المخلوقات البدائية

عادة ما تكون الكائنات البدائية عبارة عن بكتيريا صغيرة، ولا يمكن رؤيتها إلا تحت عدسة المجهر بعد تكبيرها مئات المرات، لذلك لا يمكنك الرؤية بالعين المجردة، 1 ميكرومتر في الطول، وعرضه ما بين 1.5 – 0.7 ميكرومتر.

تتكاثر هذه الخلايا البدائية بإحدى طريقتين

  • الانشطار الثنائي البسيط ينتج عن تقسيم الخلية البدائية إلى خليتين متطابقتين ومتطابقة وراثيا.
  • الاقتران وهي شرح طريقة مختلفة للتكاثر ينتج عنها خلايا مختلفة متنوعة من حيث المادة الوراثية.

تراكيب دقيقة جدا تشبه الشعيرات في شكلها وتتكون من البروتين

عند دراسة تركيبة الكائنات بدائية النواة، نلاحظ أن جينات البكتيريا البدائية ستكون موجودة على كروموسوم دائري كبير نوعًا ما يسمى بارانووي، وهناك قطعة صغيرة من الحمض النووي الناقل للجينات تسمى البلازميد ولها ترتيب حلقي أيضًا، بالإضافة إلى الكبسولة، هي طبقة من السكريات التي عادة ما تنتجها الخلايا البدائية وتنتشر حول جدار الخلية من أجل حماية الخلية من التعرض للجفاف والمضادات الحيوية وخلايا الدم البيضاء التي تبتلعها، وتعمل على المساعدة في عملية التصاق الخلية بالأسطح، ونلاحظ أيضًا وجود

  • تراكيب دقيقة جدًا تشبه الشعر في الشكل وتتكون من بروتين يسمى الأهداب.

تتركز وظائف هذه الأهداب على ربط خلايا البكتيريا ببعضها البعض، وهو المسؤول عن نقل البلازميد من خلية بكتيرية بدائية إلى أخرى، مما يمنحها خصائص وراثية جديدة “تتطور”، مما يجعلها أكثر مقاومة لمقاومة المضادات الحيوية.

من طرق تصنيف الأوليات

تُصنف الخلايا البدائية بطرق مختلفة، وهي عدة طرق

  • من حيث الشكل وهي مقسمة إلى (Bacillus spp. – بكتيريا كروية – بكتيريا لولبية أو لولبية الشكل).
  • من حيث جدار الخلية كما ذكرنا سابقًا، يتكون جدار الخلية في هذا النوع من البكتيريا من طبقة بيسكاريد، بالإضافة إلى قطع الببتيد المكونة من مادة (ببتيد وجليكان)، حيث يلجأ علماء الأحياء إلى استخدام صبغة جرام للتمييز. بين أنواع الخلايا البكتيرية. سيشير هذا إلى وجود كمية كبيرة من الدهون بداخله، ومن ثم تسمى البكتيريا سالبة الجرام، ولكن إذا كانت مصبوغة بلون وردي فاتح، فهذا يعني أنها تحتوي على دهون أقل ويطلق عليها سالبة الجرام.
  • من حيث الحركة تتحرك البكتيريا البدائية إما عن طريق الأسواط أو عن طريق الانزلاق، والسوط عبارة عن خيوط رفيعة جدًا، ويلاحظ أن هناك فرقًا بين الأسواط الموجودة في الخلايا البكتيرية وتلك الموجودة في الخلايا حقيقية النواة، وفي الأخيرة تكون جيدة جدًا. الأنابيب، والخلايا البكتيرية تستخدم الأسواط في عمليات التنقل والحركة نحو نقاط الضوء والمناطق التي يكون فيها تركيز الأكسجين والغذاء أعلى، وهناك بعض البدائية التي تتحرك وفق عملية الانزلاق على مادة مخاطية يفرزها الخلية من تلقاء نفسها.