تتكون الشرنقة الصلبة خلال مرحلة ، في اللغة العربية، يستخدم مصطلح “شرنقة” للتعبير عن الغلاف الحريري الذي تحيكه بعض الحشرات لوضع بيضها بداخلها وحمايتها من الحيوانات المفترسة التي تشكل تهديدًا لصغارها، ما سنتعلمه من خلال سطورنا التالية في كل ما يتعلق بهذه المرحلة.

مفهوم الفراشة

تعتبر الفراشة من الحشرات الطائرة التي تتميز بمظهرها الجميل وألوانها الزاهية، وهذه الحشرة لها أجنحة كبيرة متقشرة وستة أرجل مفصلية و 3 أجزاء من الجسم (الرأس والصدر والبطن حتى نهاية الذيل)، مغطى بشعر حسي صغير، وهذه الأرجل والأجنحة الأربعة متصلة بالصدر، يحتوي قفصها الصدري على عضلات وهذه العضلات لها خاصية تجعل الساقين والأجنحة متحركة، وهذه الحشرة لها ذيل خطاف، ولا تستطيع الفراشة الطيران إلا إذا كانت درجة حرارة جسمها أعلى من 86 درجة، فمع تقدم الفراشات يتلاشى لون الأجنحة وتمزق الأجنحة، وتختلف سرعة الفراشات حسب نوع الفراشة. الفراشة اللورد هي أسرع الفراشات، حيث تطير حوالي 30 ميلاً في الساعة أو أسرع، بينما تطير الفراشات الأخرى حوالي 5 أميال في الساعة.

تتكون الشرنقة الصلبة خلال مرحلة

يتم تعريف الشرنقة أو الخادرة أو الخادرة علميًا على أنها حالة أدت إلى مرحلة اليرقات لحيوانات معينة (مثل الفراشات والعلقات وديدان الأرض والعث)، في هذه المرحلة تكون الخادرة في حالة راحة خلال دورة حياتها، و تأتي هذه المرحلة بعد مرحلة اليرقة، يليها مرحلة اليافع ثم مرحلة البلوغ، وهكذا نجد أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • تتشكل الشرنقة الصلبة خلال مرحلة الخادرة أو الخادرة.

لا تخص هذه المرحلة جميع أنواع الحشرات، بل تقتصر على الحشرات التي تتطور بشكل كامل خلال دورة حياتها، وفي هذه المرحلة تظل الحشرة في سبات تام، بعد مرحلتين، وتصبح الحشرة بالغة وقادرة على القيام بكل شيء، وظائفها الحيوية.

ماهي دورة حياة الفراشة

تمر الفراشة بتطور كامل خلال مرحلة حياتها، ويتكون التطور الكامل للحشرات من أربع مراحل، وهذه المراحل هي

  • البيضة تبدأ جميع الحشرات دورة حياتها كبيضة، وتبدأ الفراشة أيضًا حياتها كبيضة، وغالبًا ما تضع الأم بيضها على ورقة.
  • اليرقة تفقس البيضة وتظهر اليرقة وتتغذى على الأوراق أو الأزهار. خلال هذه المرحلة تفقد اليرقة جلدها القديم مع نموها عدة مرات، ويزداد حجمها عدة آلاف مرة قبل تكوين الشرنقة.
  • خادرة أو خادرة أو شرنقة في هذه المرحلة، تتحول اليرقة إلى خادرة (شرنقة) ؛ وتكون في مرحلة راحة واستقرار.
  • الحشرة البالغة تتحول الخادرة أو الخادرة إلى حشرة بالغة وتستمر في حياتها في هذه المرحلة.