الاسم الصحيح للنبي صلى الله عليه وسلم ، من الأسئلة التي يبحث عنها كثير من الناس، لأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – هو مبعوث ربنا، العوالم لجميع الناس، لإخراج الناس من الظلمات إلى النور، ونقل إليهم رسالة التوحيد السماوية، وأن الإيمان بالرسول شرط لإسلام المرء وصفه الله تعالى في القرآن الكريم مع أحسن ما يكون، الأوصاف، وفي هذا المقال يظهر الاسم الصحيح للرسول صلى الله عليه وسلم.

الاسم الصحيح للنبي صلى الله عليه وسلم

الاسم الصحيح للنبي صلى الله عليه وسلم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب شيبة، بن هاشم عمرو، بن عبد مناف المغيرة، بن قصي زيد، ابن كلاب بن مرة بن كعب. بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة إلياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان وعدنان من بني إسماعيل بن إبراهيم عليها السلام. إلى عدنان وهو الصحيح المعروف، وبين عدنان وإسماعيل فرق في عدد الآباء وأسمائهم، ولكن صحيح أن نسبه تعود إلى إسماعيل عليه السلام، وكان ذلك، قيل بين عدنان وإسماعيل تسعة آباء، وقيل سبعة وقيل خمسة عشر، لكن لم يؤكده العرب إطلاقا، وروي عن وثيلة بن العسقة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، – صلى الله عليه وسلم – أنه قال “اختار الله كنانة من بني إسماعيل، واختار قريش من كنانة، واختار قريش من قريش”، هكذا النبي محمد بن عبد الله الهاشمي القرشي الكناني الإسماعيلي.

الاسم الكامل للنبي محمد _صلى الله عليه وسلم_

بعد معرفة الاسم الصحيح للنبي صلى الله عليه وسلم، لا بد من التنبه إلى اختلاف اسمه الكامل عنه، وقد اتفق أهل العلم باسمه على وصوله إلى عدنان، وأن يصل إلى إسماعيل بن إبراهيم – عليهم السلام – ولكن ما يأتي بعد عدنان إلى إسماعيل مختلف فيه، وهناك روايات ضعيفة عنهم، ما قاله أبو عمر بن عبد البر

  • “هو عدنان بن عداد بن مقوم بن ناحور بن تارح بن يعرب بن يشجب بن نبيت بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل بن عازار”، يستمر نسبه إلى آدم – عليه السلام – فضير تارح بن ناحور بن صاروح بن راو بن فاليخ بن عيبر بن شالخ بن أرفاخشاد بن سام بن نوح عليه السلام بن لمك بن مطلخ. بن خانوخ بن يارد بن مهليل بن قينين بن يانيش بن شيث بن آدم بن آدم عليه السلام.

من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم

ومن الأمور التي تدل على عظمة الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن أسمائه كثيرة ومتعددة، وهذا يدل على غزارة فضله وخيرته، ومن المشكوك فيه أن الأسماء الصحيحة والمثبتة له أقل بكثير من ذلك، وسبب الاختلاف أن بعض العلماء يعتقدون أن كل وصف وصف به رسول الله صلى الله عليه وسلم هو اسم له ومن أسمائه، هي ما سيتم ذكره في الآتي

  • محمد وأحمد اسمان أعطاه الله إياه – سبحانه وتعالى – في القرآن الكريم، وقد ورد ذكرهما في عدة مواضع مثل سورة العمران، والسف وغيرها. ومن أسمائه الواردة في القرآن الشاهد، والبشر، والنذير، والمزمل، وغيرهم.
  • الماحي والحشير والعقب وهي أسماء وردت في السنة النبوية في قول النبي صلى الله عليه وسلم (لي خمسة أسماء أنا محمد وأحمد وأنا. الماحي الذي به يمحو الله الكفر بي، وأنا الحاهر الحشر “.
  • المتوكل والمقفي ونبي التوبة ونبي الرحمة ونبي ملحم كلهم ​​من الأسماء التي وردت في السنة النبوية الشريفة.
  • المختار، المصطفى، الشفيع، الشفيع، الصادق هؤلاء من أشهر أسمائه.

ما اسم والدة الرسول صلى الله عليه وسلم

والاسم الصحيح للنبي صلى الله عليه وسلم محمد بن عبد الله، ونسبه يعود إلى نبي الله إسماعيل، أما اسم والدته فهو أمينة بن وهب، ووالدها وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن لؤي، واسم والدتها بره بنت عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي بن كلاب، فالنبي – صلى الله عليه وسلم – هو خير الناس في النسب، وخير العرب من جهة أمه ومن جهة أبيه.

هل اسم طه واسم يس من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم

طه ويس كما نقل عن العلماء أنهم ليسوا من أسماء الرسول – صلى الله عليه وسلم – ولكنهم من الحروف المقطعية التي بها سور القرآن الكريم، فتحوا، وهم معجزة قرآنية، وهم من نفس الحروف التي ينطق بها العرب، عجزوا عن الخروج بمثله، وهو من الكلمات التي تدل على أن القرآن نزل من عند الله، وهو قول العلماء بإجماع أنه ليس من أسماء، النبي كما هو شائع بين المسلمين.