اول من استخدم الصابون المصنوع من الزيت المغشوش هو ، تعتبر الصناعات الأولية والاكتشافات المختلفة، وصناعة الصابون من أهم الموضوعات التي تتم دراستها في العلم، تعتبر الزيوت من أهم المواد المستخدمة في صناعة الصابون، حيث يوجد زيت الزيتون الذي يعتبر المكون الأساسي في صنع أجود أنواع الصابون قديماً، وفي هذا المقال سيتحدث عن تعريف الصابون ومكوناته الأساسية، أول من استخدم الصابون المغشوش.

تعريف الصابون

تميز سكان بلاد ما بين النهرين القدماء بصناعة الصابون وكانوا أول من صنع الصابون بطهي الأحماض الدهنية مثل دهون بقرة أو خروف أو ماعز بالماء ومحلول قلوي مثل الغسول وهو مادة كاوية مشتقة من الخشب، وكانت النتيجة مادة لزجة ودهنية وذات رائحة كريهة تزيل الأوساخ، أطلق عليه صابون.

استخدم القدماء هذا الصابون لتنظيف الصوف والألياف القطنية قبل نسجها في القماش. الإغريق والرومان الذين كانوا رواد المياه الجارية والحمامات العامة لم يستخدموا الصابون لتنظيف أجسادهم، بحلول العصور الوسطى، بدأ استخدام الصابون الذي يحتوي على زيوت نباتية، وكان أفضل أنواع الصابون هو الذي صنع في حلب، وهو صابون زيت الزيتون الأخضر الممزوج بزيت الغار الأساسي، وقد تم إنتاجه في سوريا ونقله إلى أوروبا بواسطة الصليبيين. والتجار المسيحيون.

اول من استخدم الصابون المصنوع من الزيت المغشوش هو

يعود تاريخ صناعة الصابون إلى آلاف السنين، حيث كانت أهم المتطلبات الأساسية لصناعة الصابون مأخوذة من الحيوانات والطبيعة ؛ يصنع الكثير من الناس الصابون عن طريق خلط الدهون الحيوانية بالغسول اليوم، يتم إنتاج الصابون من الدهون والقلويات، شرح طريقة المعالجة الباردة هي أكثر عمليات صنع الصابون شيوعًا اليوم. أول من استخدم الصابون الزيتي المغشوشة هم

  • البابليون القدماء.

من أول شخص يصنع الصابون

كشفت الحفريات الأثرية في بابل القديمة بالعراق الآن عن أدلة على أن البابليين كانوا يصنعون الصابون حوالي 2800 قبل الميلاد، وكان البابليون أول من أتقن فن صناعة الصابون، حيث صنعوا الصابون من الدهون المغلية بالرماد، وتشير الدراسات إلى أن الصابون كان يستخدم لتنظيف الصوف والقطن المستخدم في صناعة المنسوجات وقد استخدم طبيًا منذ 5000 عام على الأقل.

خلط قدماء مصر الزيوت الحيوانية والنباتية بالأملاح القلوية لإنتاج مادة تشبه الصابون، واستخدم الفينيقيون دهن الماعز ورماد الخشب لصنع الصابون عام 600 قبل الميلاد، وصنع الرومان الأوائل الصابون في القرن الأول الميلادي من البول، الصابون وكان معروفًا على نطاق واسع في الإمبراطورية الرومانية. صنع الكلت الصابون من الدهون الحيوانية ورماد النباتات.

اهم مكونات الصابون الطبيعي

يتكون الصابون الطبيعي من زيوت ودهون ممزوجة بالغسول، ويتم تصنيع الصابون من خلال عملية التصبن، حيث يتم خلط خليط من هيدروكسيد الصوديوم أو هيدروكسيد البوتاسيوم والماء مع الزيوت والدهون لتحويل الزيوت إلى أملاح، وذلك هو تفاعل كيميائي حيث تتفاعل الدهون الثلاثية مع الدهون والزيوت مع الغسول.

من المعروف أن الصابون الطبيعي مفيد للعناية بالبشرة وله بعض الفوائد المذهلة للبشرة، ومن أهمها ما يلي

  • يتم إنتاج ألواح الصابون الطبيعي من الجلسرين الذي يساعد في ترطيب البشرة.
  • يعتبر قطع الصابون ألطف على الجلد من الصابون الذي يتم شراؤه من المتجر.
  • الصابون الطبيعي مصنوع من الزيوت الأساسية بدلاً من الزيوت الأساسية.