هو قدرة الفرد على إدماج حركات من انواع مختلفة داخل إطار واحد ، تعتبر تمارين الإحماء الرياضية من أهم التمارين التي يجب أن يمارسها أي رياضي بشكل خاص قبل البدء في تدريبه الرياضي الأساسي ؛ وذلك لأن هذه التمارين هي التي تساعد الجسم على تجنب أي مشكلة أو خطأ قد يتعرض له أو يضر به أثناء التمرين الأساسي له، مثل التشنج العصبي في العضلات أو التواء الأطراف وغيرها، ومن خلالنا سوف نتعرف على الإجابة الصحيحة على العبارة السابقة، وسنتناول بعض المعلومات المهمة حول هذا الاتصال.

هو قدرة الفرد على إدماج حركات من انواع مختلفة داخل إطار واحد

يمكن للفرد أن يتحكم في حركات جسده ودمج وتنسيق أكثر من حركة وطرف واحد مع بعضهم البعض بسهولة، والإجابة الصحيحة للسؤال هي قدرة الفرد على دمج الحركات بأنواعها المختلفة في إطار واحد

  • التوافق العصبي العضلي.

حيث أشار العالم ماثيوز إلى أن هناك مصطلحين يمكن استخدامهما للدلالة على التوافق العصبي العضلي “القدرة الحركية العامة، والتي تُعرف باللغة الإنجليزية بالقدرة الحركية العامة، أو اللياقة الحركية”.

مفهوم التوافق العصبي العضلي

يُعرَّف التوافق العصبي العضلي بأنه قدرة الجهاز العصبي على إعطاء الفرد مجموعة من الأوامر في نفس الوقت أو بفارق زمني بسيط. يشتركون جميعًا في أداء حركي محدد، ومن ثم يربط هذه الأجزاء بحركة سلسة، ويجب أن تكون أحادية الجانب ولديها جهد فعال لإنجاز الواجبات المفروضة عليه.

جاء التعريف العام والشامل لمصطلح التوافق على أنه خلق توافق بين أطراف الجسم المتعددة، أي القدرة على تنسيق وتنظيم حركات جميع الأطراف عند العمل مع بعضهم البعض في نفس الوقت.

ما أهمية التنسيق العصبي العضلي في الرياضة

يلعب التوافق العصبي العضلي دورًا مهمًا وأساسيًا في حركة الأطراف المختلفة للأفراد، لذا فإن الاعتماد عليها واستخدامها في جميع المهارات والرياضة أمر بالغ الأهمية. من أهم العوامل في هذه العملية، وتحديداً في الرياضة، أنها تساعد في الإدراك الحسي العضلي وتخلق التنسيق العصبي العضلي بين أطراف الجسم بأكملها.

من أقسام التوافق العصبي العضلي

ينقسم التوافق العصبي العضلي إلى نوعين مختلفين من الأقسام، لكن كل عالم يقسمهم وفقًا لرؤيته ورؤيته. وجاء التقسيم على النحو التالي لكل منهم، وهم

  • أقسام التوافق مع العالِم فليشمان قسم فليشمان التوافق العصبي العضلي إلى جزأين، وهما توافق الأطراف، والذي يرتبط بتوافق الأداء الحركي، والجزء الثاني هو التوافق الكلي، حيث تكون حركة الكل. يتوقف الجسم.
  • أقسام التوافق مع كلارك قسم كلارك التوافق العصبي العضلي إلى قسمين التوافق بين الذراع والعين، والجزء الثاني وهو التوافق بين العين والقدم.
  • التوافق العام والتوافق المحدد لجميع العلماء التوافق العام يعني أن التوافق الموجود في حركات الجسم الأساسية، والتوافق المحدد هو التوافق الذي يتعلق بالأنشطة والتمارين الرياضية.