لحساب الضغط تُستخدم العلاقة ، كأحد الموضوعات العلمية المطروحة ضمن مادة الفيزياء، والتي يتم تدريسها لطلاب المرحلة الإعدادية في جميع المناهج الحديثة، والتي عادة ما تهتم بإبراز جميع أنواع القوى التي تؤثر على الجسم، ومقدار الضغط الذي يولدونه على منطقة معينة من سطح الجسم، وبناءً على هذه الثوابت ستتيح لك فرصة التعرف على القانون المستخدم في حساب مقدار الضغط في الفيزياء، ووحدة القياس العالمية التي يشير إليه.

حول الضغط في الفيزياء

الضغط، وفقًا لمفاهيم الفيزياء، يعني القوة التي تؤثر بشكل عمودي على منطقة محددة وثابتة من سطح جسم ما، يعني أيضًا ضغط السوائل أو الغازات عند نقطة معينة داخل السائل المحصور. يعني وزن عمود الهواء على مساحة ثابتة، كما لو كنا نقيس حجم الضغط الجوي على مساحة سنتيمتر مربع من سطح جسم ما، وتتفق جميع أنواع الضغط على أنه يقاس بـ وحدة قياس عالمية، وهي باسكال أو نيوتن، حيث أن كل 1 باسكال = 1 نيوتن وفقًا لقوانين نيوتن للفيزياء.

لحساب الضغط تُستخدم العلاقة

لجأ الفيزيائيون إلى تطبيق المعادلات الرياضية، من أجل تسهيل عملية حساب مقادير القوى والضغوط والتعبيرات الفيزيائية الأخرى لذلك، لحساب الضغط، يتم استخدام العلاقة التالية

  • الضغط = القوة العمودية / المساحة الثابتة، بالرموز (z = sq / m).

حيث يكون الرمز “z” هو حجم الضغط المطلوب حسابه، و “s” هو مقدار القوة المتعامدة على سطح الجسم، و “m” يعني المنطقة المحددة التي نريد قياس الضغط عليها تعرض.

من أنواع الضغط في الفيزياء

تختلف أنواع الضغط في الفيزياء باختلاف شرح طريقة توليد الضغط المولِّد للقوة، فنجد أن أنواع الضغط عديدة ومتنوعة، وهي كالتالي

  • ضغط الانفجار الضغط الناتج عن انفجار الغازات أو الأبخرة سواء كان الانفجار في مكان مفتوح أو مكان مغلق.
  • الضغط السلبي الضغط عادة قيمة موجبة ولكن هناك حالات يكون فيها الضغط قيمة سالبة مثل (حالات الضغط الجوي أقل من الضغط القياسي – الضغط المعاكس لعمود الضغط على السطح).
  • الضغط الراكد وهو ضغط السائل على الحركة ويثبطها، وعادة ما تولد حركة السائل ضغطًا استاتيكيًا منخفضًا، وتأثيره ضعيف، ولكن في بعض الحالات قد يؤثر ضغط الركود على الحركة ويوقفها بشكل دائم.
  • ضغط الغاز المثالي يحدث عندما تصل جزيئات الغاز إلى حجم ثابت وبعد ذلك لا تتفاعل مع بعضها البعض.
  • ضغط البخار يقصد به ضغط التوازن الديناميكي داخل الأسطح المغلقة بحيث يكون الضغط عادة متناسبًا مع مستوى خطي ثابت، مع كل مما يلي (درجة الحرارة – الحجم – عدد المولات) وفقًا لنص قانون الغاز المثالي .
  • الضغط الحركي يعني حسابيًا نتيجة قسمة الضغط على قاعدة كثافة الكتلة الثابتة.
  • الضغط داخل الحواجز الساكنة يقصد به ضغط السائل على جسم مغمور في الماء، ويكون الضغط في جميع الاتجاهات وعموديًا على الجسم وحتى على جدران الوعاء.