معلومات عن الصحابي الذي قال عنه الرسول نعم اهل البيت ، موضوع ديني يسلط الضوء على مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم لأحد أصحابه الكرام والثناء عليه. ومن المعروف أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – كان يمدح أصحابه ويعطيهم أعظم الألقاب والأسماء، وفي هذا المقال سنتحدث عن الصحابي الذي قال عنه النبي نعم أهل البيت من جوانب عديدة.

معلومات عن الصحابي الذي قال عنه الرسول نعم اهل البيت

والصاحب العظيم الذي قال عنه الرسول “نعم أهل البيت” هو الصحابي عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه، وهو رفيق ابن رفيق عظيم، عبد الله بن عمرو بن العاص في سنة 27 قبل الهجرة، الموافق سنة 595 م، وأسلم في السنة السابعة للهجرة، وهو من رواة الحديث النبوي الشريف.

من سيرة عبدالله بن عمرو بن العاص

هو عبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل السهمي القرشي من مواليد مكة سنة 27 ق.م، وهو أكبر أبناء عمرو بن العاص رضي الله عنه، والجدير بالذكر أن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنه – كان قادرًا على القراءة والكتابة في الجهل قبل إسلامه، كما تحدث باللغة السريانية، ثم أسلم عام 7 هـ، واعتناقه إسلامًا، كان الإسلام قبل إسلام أبيه عمرو بن العاص رضي الله عنه.

أما الفتنة العظيمة فقد قاتل عبد الله بن عمرو بن العاص في صف معاوية بن أبي سفيان وكان قائدا لحركة الفرسان في جيشه في غزوة صفين، وفقد بصره في آخر حياته، وقيل بلغ مائة سنة، وقيل تجاوزها، ولا يعرف المكان الذي مات فيه حتى الآن. الهجرة في مصر، وفي أقوال أخرى أنه توفي سنة 67 هـ بمكة المكرمة، وقيل إنه توفي سنة 57 هـ بالطائف، وقيل في الشام سنة 65 هـ، والله أعلم. أفضل.

ما نسب عبد الله بن عمرو بن العاص

عبد الله بن عمرو بن العاص هو ابن رجل من سادة مكة، وقد ورد في نسله أنه عبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سهم بن، عمرو بن حصيس بن كعب بن لؤي القرشي السهمي، ومنه يلقب بأبي عبد الرحمن، ووالدته ريتا بنت منبه بن الحجاج السهمي، ويذكر خبره أن والده، أطلق عليه اسم العاص، لكن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – غير اسمه من العاص إلى عمرو بعد إسلامه.

رواية عبد الله بن عمرو بن العاص للحديث

كان عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – من أشهر رواة الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وروى صحيح البخاري وصحيح مسلم وعبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم، إذ أخذ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكان مأخوذ عن أبي الدرداء، عن معاذ بن جبل، عن عبد الرحمن بن عوف، وعن عمرو بن العاص، وعن أبي بكر الصديق وعن سراكة بن مالك رضي الله عنهم جميعًا، كما أخذ منه الصحابة والتابعون والله تعالى أعلم.

معلومات عن جهاد عبدالله بن عمرو بن العاص

كافح الصحابي الجليل عبدالله بن عمرو في سبيل الله تعالى لسنوات عديدة، وكان من الصحابة الأكثر محبة للجهاد من أجل رفع كلمة الله تعالى. وشهد عبد الله بن عمرو بن العاص معارك فتح المسلمين لبلاد الشام، وكان جزءًا من الجيش الإسلامي في معركة اليرموك، وشارك في فتح مصر أيضًا، البحر الأبيض المتوسط ​​في زمن خلافة معاوية بن أبي سفيان.