من أنواع الزخارف الإسلامية، إن للزخارف الإسلامية أنواع متعددة وكثيرة، والزخرفة هي واحدة من الفنون التي تعتمد على مجموعة من الخطوط والنقاط ورسومات الحيوانات والنباتات والأشكال الهندسية، ومن أرقى الفنون الإسلامية هو فن الزخرفة الإسلامية، لما له من أصالة تنعكس على جمال الروح الإسلامية بعيداً عن تصور الكائنات الحية.

من أنواع الزخارف الإسلامية

يعتبر فن الزخرفة من الفنون القديمة التي عمل المسلمين على تطويرها وإضافة مستجدات عليها، حتى أصبحت فن إسلامي خاص بذاته، ويوجد للزخارف الإسلامية أربعة أنواع، وهي كالآتي:

  • الزخارف الهندسية: حيث تم استخدامها في البداية في الدولة الأموية، ونشأت من خلال التصميمات البسيطة المأخوذة من الحضارات الرومانية والإغريقية والساسانية، وتعتمد هذه الزخارف على استعمال الأشكال الهندسية البسيطة كالمثلثات والمربعات والدوائر والمستطيلات والمستقيمات وغيرهم.
  • الزخارف النباتية: تم استخدامها من أجل تقليد الطبيعة، وتتكون من فروع الأشجار والأزهار والأوراق والثمار التي تستخدم في زخرفة العمائر والتحف.
  • الزخارف الكتابية: وتتكون من الخط العربي، وحروف اللغة العربية، والخط هو وسيلة المعرفة والعلم، ولكن يستخدم في الزخارف كوسيلة للجمال والفن.
  • الزخارف الآدمية الحيوانية: هي الزخارف التصويرية التي تعتمد على رسومات الحيوانات والبشر.