مسموع مكتوب مهزوم هذه كلمات تمثل درس اسم الفاعل الفعل اسم المفعول المفعول به ، اللغة العربية هي لغة البلاغة، وتشتهر بمشتقاتها الكثيرة، ومن أبرز معالمها، المشتقات في اللغة العربية هي أسماء مأخوذة من الفعل لإظهار شكل الاسم المشتق من الفعل واسم الموضوع واسم الكائن نوعان من المشتقات، من خلال هذه البيانات، سوف نلقي الضوء على حل هذا السؤال وصيغ هذا الاسم المشتق.

مسموع مكتوب مهزوم هذه كلمات تمثل درس اسم الفاعل الفعل اسم المفعول المفعول به

هذا السؤال هو سؤال متعدد الخيارات، وهو مطلوب لتحديد نوع الأسماء المشتقة، المسموعة والمكتوبة والمكتوبة.

  • هذه الكلمات المكتوبة المسموعة تمثل دراسة اسم الكائن.

يخضع اسم المفعول في اللغة العربية لقاعدة وهو مشتق من الفعل الثلاثي والفعل الثلاثي فوق.

شكل اسم الفاعل

الاسم المبني للمجهول هو اسم اشتقاقي يتكون من الفعل الثلاثي وفوق الفعل الثلاثي، وهو اسم قياسي (يخضع لقاعدة)، ويشير إلى الاسم الذي حدث فيه فعل الفاعل.

  • يتكون اسم النصب من الفعل الثلاثي الصحيح على وزن الكائن على سبيل المثال درس مدروس، كتب مكتوبة، شرب شراب، مسموع، مهزوم وما إلى ذلك.
  • يتكون اسم حالة النصب من الفعل الثلاثي الأول (مثال) على وزن المفعول على سبيل المثال الوقف المعلق، والسم المميز، والموجود، وما إلى ذلك.
  • يتكون اسم النصب من الفعل الثلاثي الأوسط (جوفاء) عن طريق استبدال الفعل المضارع بميمي مفتوح وإعادة حرف العلة إلى أصله على سبيل المثال قال، قال، يشاع، مكتسب، بيع، وهكذا.
  • يتكون الاسم المسبب من الفعل الناقص الثلاثي الآخر (غير مكتمل) عن طريق استبدال الحرف الحالي بميم مفتوح وإعادة حرف العلة إلى أصله بإجهاده على سبيل المثال سقي، سقي، يسمى المستدعي، سعر ماس أنا، محوها، وما إلى ذلك.
  • يتكون اسم حالة النصب من الفعل فوق الثلاثي الصحيح عن طريق استبدال الحرف الحالي بصيغة الجمع والفتح قبل نهايته على سبيل المثال اذهب بعيدًا، استيقظ، استيقظ، استخدم حرفًا مستخدمًا، إلخ.