من مجالات استخدامات فن الجرافيك ، عبر الإنسان عن مواهبه في مختلف فنون الرسم والتصميم، فمنذ بدايات تكوين وعيه الإنساني والاجتماعي، رسم على جدران الكهوف، وصمم التماثيل والمنحوتات، وسجل تاريخه برسومات معبرة قبل اختراعه الكتابة، أي أن الذوق الفني للإنسان قد تشكل منذ آلاف السنين، وبدأ يتطور جيلاً بعد جيل، حتى وصل إلى ما نراه من فنون مختلفة في عصرنا، ولمعرفة المزيد عن هذه الفنون وللإجابة على سؤالنا حول استخدامات فنون الجرافيك، سنطلعنا على هذا المقال.

من مجالات استخدامات فن الجرافيك

التصميم الجرافيكي هو فن إبداعي، يقوم على تصميم عمل فني معين، مليء بالصور والألوان حسب الرغبة والطلب، من خلال ربط الاتصالات المرئية وطرق عرضها، في تصميم الإعلانات واللوحات الإعلانية ومغلفات الصناديق التجارية والمجلات وأغلفة الكتب، نستنتج أن الإجابة على السؤال هي

  • في مجال الدعاية والاعلان.
  • في مجال تصميم أغلفة الكتب والمجلات والمنشورات.
  • في مجال تصميم الشعارات والرموز.
  • على صفحات الويب والويب.

أهم أنماط التصميم الجرافيكي

هناك أربعة أنماط مختلفة في تصميم فن الجرافيك

  • التجارية أو الشعارات كل شركة أو مصنع لديه علامة تجارية لمنتج معين يحتاج إلى أن تكون هذه العلامة في شكلها المميز، من أجل الحصول على مزيد من التميز، ولكي يكون لها بصمة خاصة بين منافسيها في نفس المجال، على سبيل المثال أو التجارية لشركة هاتف مشهورة أو لأحذية المصانع أو غيرها من المنتجات.
  • تصميم التغليف يحتاج المصممون العاملون في هذا المجال من التصميم إلى إنتاج أغلفة تحتوي على رسومات ثلاثية الأبعاد، وألوان متناسقة مع بعضها البعض، ومناسبة للمنتج المعروض، ويجب تصميمها بشرح طريقة لا تتشوه عند النقل. أو التخزين، لذلك يجب عليهم تجربة بعض التصميمات على العلب قبل طباعتها بكميات كبيرة، ومثال على ذلك العبوة التي نراها على علب الطعام، وعلب المناديل، والمشروبات الغازية والعصائر.
  • تصميم صفحة الويب هو تصميم الشكل الذي نراه عندما نفتح صفحة في موقع إلكتروني، ويحتوي هذا التصميم على أيقونات تنقلنا من صفحة إلى أخرى، ويحتوي على أشكال ورسومات في الزوايا والحواف والألوان التي تميز رمزًا عن رمز.
  • تصميم الطباعة والتخطيط يسعى العاملون في هذا المجال من التصميم الجرافيكي إلى خلق توازن واتساق بين النص المكتوب والرسومات المتعلقة به وفي المساحة المحيطة به، من أجل إنشاء تصميمات تكون جمالية وتجذب انتباه المشاهد، من أجل مثال التصميمات داخل الكتيبات والمجلات والكتب والملصقات وبعض الصحف وهذا يتطلب خبرة في اختيار نوع الخط المستخدم وحجمه ونمط كتابته وحسن اختيار الألوان والأشكال والأحجام.