من أسباب ألم العصعص عند البنات ، قد يلاحظ البعض أن الفتيات أو الإناث يشكون من آلام العصعص أكثر مما يشتكي منه الذكور مما قد يدفعهم للتساؤل أو البحث عن سر هذا الاختلاف في نسبة الإصابات. في هذا المقال نقدم شرحاً لهذا الاختلاف، مع تعريف عام لألم العصعص، وأعراضه، بالإضافة إلى ذكر بعض الأسباب الرئيسية التي تسببه، مع بعض الشرح عن كل منها، والتحدث عن الاختلاف، بين آلام العصعص والعصعص، وعلاقتهما ببعضهما البعض، واختتمت بذكر شرح طريقة التشخيص، وخيارات العلاج. المستطاع.

مفهوم ألم العصعص

يتم تعريف كوكسيدينيا على أنها ؛ الألم الذي يحدث في وحول منطقة العصعص، ويشير إلى ؛ المنطقة التي يمثلها العظم المثلثي الصغير، الموجود في الجزء السفلي من العمود الفقري، فوق شق الأرداف، يتكون العصعص من ثلاث إلى خمس فقرات متحدة أو ملتصقة ببعضها البعض، وتقع أسفل العجز، ومتصلة بالعصعص، العديد من يمكن أن تجعل الأوتار والعضلات والأربطة والألم في العصعص المهام اليومية غير مريحة في أحسن الأحوال وغير محتملة في أسوأ الأحوال.

أعراض آلام العصعص

قد يصف البعض ألم العصعص بأنه ألم شبيه بالمغص، بينما قد يصفه البعض الآخر بأنه ألم حاد وطعن، وقد ينتشر هذا الألم إلى الوركين أو الفخذين أو المستقيم، وقد يتفاقم بالجلوس لفترة طويلة. بالإضافة إلى هذا الألم، قد يترافق ألم العصعص، اعتمادًا على السبب، مع بعض الأعراض الأخرى، بما في ذلك ما يلي

  • القيء والغثيان.
  • فقدان الإحساس
  • ضعف العضلات
  • مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك ؛ ألم المستقيم.

من أسباب ألم العصعص عند البنات

عادة ما يكون ألم العصعص أكثر شيوعًا عند النساء، وقد وجدت بعض المصادر من الأدبيات الطبية أن النساء أكثر عرضة للإصابة بألم العصعص بخمس مرات مقارنة بالرجال، كما أن غالبية إصابات آلام العصعص عند النساء ترجع إلى الأسباب التالية

  • تتمتع النساء ببنية حوض واسعة، والتي يمكن أن تقلل من كمية دوران الحوض، مما يجعل العصعص أكثر عرضة للعدوى.
  • تميل النساء إلى زيادة الوزن على العصعص عند جلوسهن، مما يجعل العصعص أكثر عرضة للإصابة.
  • الولادة، التي يمكن أن تسبب أضرارًا بالغة، عندما يتحرك الطفل فوق العصعص.

بالإضافة إلى ذلك، قد تلعب تقلصات عضلات الحوض دورًا في زيادة آلام العصعص عند النساء، خلال التقييمات الجسدية، أبلغت النساء عن زيادة كبيرة في آلام العصعص خلال فترة ما قبل الحيض.

آلام الحمل والعصعص عند الفتيات

قد يحدث ألم العصعص في أي وقت أثناء الحمل. ويرجع ذلك إلى زيادة وزن الجسم، ونعومة الأربطة والعضلات حول الحوض. خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، يفرز جسم المرأة الهرمونات ؛ يقوم بتشحيم المنطقة الواقعة بين العجز والعصعص. من أجل تمكين العصعص من التحرك حسب الضرورة أثناء الولادة، قد تتسبب هذه الحركة في تمدد العضلات والأربطة حول العصعص بعيدًا، مما يسبب ألمًا إضافيًا.

آلام الولادة والعصعص عند الفتيات

الولادة المهبلية، خاصة إذا كانت صعبة وتتضمن استخدام الملقط، قد تسبب ألمًا في العصعص. بسبب الضغط الذي يمارس على الجزء العلوي من العصعص. عادة ما يحدث ألم العصعص الناتج عن الولادة بسبب كدمة أو إجهاد في الرباط، على الرغم من أنه في بعض الأحيان قد ينكسر عظم العصعص.

ما هي الأسباب العامة لألم العصعص

بعد ذكر أسباب آلام العصعص عند الفتيات، لا بد من الحديث عن الأسباب العامة لهذا الألم، حيث ينتج ألم العصعص عند حدوث تلف أو تلف للعصعص، أو الأنسجة المحيطة به، ويمكن أن يحدث هذا الضرر، من خلال العديد من بطرق مختلفة، وعلى الرغم من أنه في بعض الأحيان لا يمكن تحديد سبب ذلك، إلا أن هناك بعض الأسباب الرئيسية التي قد تقف وراء هذا الألم، ومنها ما يلي

التعرض للإصابة وألم العصعص

يمكن أن يصاب العصعص، نتيجة لصدمة شديدة في قاعدة العمود الفقري، على سبيل المثال ؛ من ركلة عرضية، أثناء ممارسة رياضة تتطلب الاتصال الجسدي، والسقوط للخلف سبب شائع لإصابة العصعص، ولكن في معظم الحالات التي يصاب فيها العصعص، تكون الإصابة كدمات شديدة فقط، ولكن في إصابات أكثر خطورة، قد يحدث خلع أو كسر في عظم العصعص.

إصابة الإجهاد المتكرر وألم العصعص

قد يصاب الفرد بألم العصعص، إذا مارس بعض أنواع الرياضة بشكل منتظم ؛ ركوب الدراجات والتجديف هذا بسبب الحاجة المستمرة للانحناء للأمام وتشديد قاعدة العمود الفقري. قد يؤدي تكرار هذه الحركة عدة مرات إلى إجهاد وتوتر العضلات والأربطة حول العصعص، مما قد يتسبب في تلفها أو تلفها بشكل دائم، وإذا حدث ذلك فلن تعود العضلات قادرة على إصلاح العصعص بشكل صحيح، الموقف الذي يسبب الألم وعدم الراحة.

الموقف وآلام العصعص

يمكن أن يؤدي الجلوس بشكل غير لائق لفترة طويلة، مثل الجلوس في العمل أو القيادة، إلى زيادة الضغط على العصعص، مما يؤدي إلى شعور الشخص بالألم وعدم الراحة، وسيزداد الأمر سوءًا مع زيادة فترة الجلوس، بهذا الموقف الخاطئ وغير الملائم، مما يدل على الحاجة إلى الاعتناء بالجلوس في وضعية سليمة وصحية.

الوزن وآلام العصعص

قد تسبب زيادة الوزن أو السمنة مزيدًا من الضغط على العصعص عند اتخاذ وضعية الجلوس، مما قد يؤدي إلى ألم في العصعص، أو يجعل الألم الموجود سابقًا أسوأ من ذي قبل. من ناحية أخرى، النحافة الزائدة في الجسم، قد تسبب أيضًا ؛ وذلك لعدم وجود دهون كافية في الأرداف لمنع العصعص من الاحتكاك بالأنسجة المحيطة به، ويمكن للمرء أن يعرف ما إذا كان وزنه أكبر أو أقل من الحد الطبيعي، باستخدام مؤشر كتلة الجسم (BMI) ؛ الذي يدرس مدى صحة وزن الجسم مقارنة بطول الشخص.

السن وآلام العصعص

مع تقدم الشخص في العمر، تتآكل أقراص الغضروف الصغيرة التي تثبت العصعص في مكانها، وتتحد العظام التي يتكون منها العصعص معًا بإحكام أكثر مما كانت عليه في الطفولة. الضغط على العصعص، مما يؤدي إلى الشعور بألم العصعص.

عدوى وألم العصعص

قد يصاب الشخص بالعدوى أو يتلوث بالجراثيم في قاعدة العمود الفقري أو الأنسجة الرخوة من حوله بالرغم من ندرة حدوث ذلك إلا أن حدوثه يسبب الألم في منطقة العصعص. أمثلة على هذه العدوى ؛ الخراج الشعري وهو عبارة عن تجمع مؤلم من القيح، والذي يحدث عادة في شق الأرداف، مما يسبب تورمًا وألمًا في العصعص، بالإضافة إلى احمرار ودفء المنطقة وخراج سميك أبيض اللون، وقد يحدث أيضًا التهاب العظم والنقي. نادرا ما يسبب ألم العصعص.

السرطان وآلام العصعص

في بعض الحالات النادرة، قد يكون سبب ألم العصعص هو وجود ورم خبيث، قد يكون هذا الورم قد نشأ من العصعص نفسه، أو من المنطقة المحيطة به، وقد يكون نشأ في مكان آخر بعيد، ثم انتشر حتى ظهوره. وصلت إلى العصعص، ومن أمثلة السرطانات التي قد تنتشر إلى العصعص. سرطان المبيض وسرطان القولون وسرطان عنق الرحم وسرطان البروستاتا.

ما الفرق بين آلام العصعص وألم القرص

قد يعتقد بعض الأشخاص، المعروفين سابقًا بوجود قرص في الجزء السفلي من العمود الفقري، أن ألم العصعص لديهم ناتج عن هذا القرص، في الواقع، ألم العصعص الحقيقي لا يمكن أن يكون سببه القرص، هذا بسبب عدم وجود قرص في منطقة العصعص، بدلاً من ذلك، يحدث ألم العصعص بسبب إصابة العصعص، مما يتسبب في حدوث التهاب أو عدوى في تلك المنطقة.

ومع ذلك، قد يسبب ألم القرص ألمًا يبدو وكأنه ناشئ عن العصعص، لذا فإن أفضل شرح طريقة لمعرفة ما إذا كانت الأعراض ناتجة عن ألم القرص أو العصعص هي ة الطبيب واستشارته بشأن ذلك، والذي بدوره قد يأمر إجراء بعض الاختبارات التشخيصية ؛ مثل الأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب أو صورة الرنين المغناطيسي ؛ لمساعدته في تحديد سبب آلام أسفل الظهر، يمكنه أيضًا إحالة المريض إلى أخصائي العمود الفقري لمزيد من التقييم.

كيفية تشخيص ألم العصعص

تشخيص آلام العصعص عند الفتيات وغيرهن مثل تشخيص أي مرض آخر، يبدأ دائمًا بتاريخ طبي عام، بالإضافة إلى سلسلة من الأسئلة حول الحالة، في مثل هذه الحالة، قد يسأل الطبيب عن صدمة حديثة ؛ كالسقوط مثلا، وللفتاة المتزوجة أن يسأل عن آخر ولادة، وبعد ذلك يجب إجراء الفحص السريري ؛ من أجل استكشاف المنطقة، والبحث عن كسر أو تشوه أو كتلة أو خراج واضح، قد يطلب طبيبك بعض الاختبارات لتشخيص الحالة.

يتم إجراء اختبارات لتشخيص ألم العصعص

وهي مقسمة إلى فحوصات مطلوبة من أجل البحث عن وجود كسر في المنطقة وهي

  • صورة الأشعة السينية.
  • الصورة الطبقية.

والاختبارات المطلوبة للبحث عن الالتهاب أو الورم الحبلي ؛ وهو نوع نادر من الورم السرطاوي يصيب العمود الفقري، وهذه الاختبارات هي

  • صورة بالرنين المغناطيسي.
  • فحص العظام.

طرق علاج آلام العصعص

يتعافى معظم المرضى دون الحاجة إلى الخضوع لأي نوع من العلاج، أما بالنسبة لمن يحتاجون للعلاج فإن 90٪ منهم يحتاجون فقط إلى علاجات منزلية، وفيما يلي ذكر بعض الحديث عن خيارات العلاج

العلاجات المنزلية لألم العصعص

تشمل العلاجات المنزلية لألم العصعص القيام بما يلي

  • تناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، مثل الإيبوبروفين ؛ هذا لتقليل الألم والتورم.
  • تقليل وقت الجلوس، وإذا اضطر المريض إلى الجلوس يفضل الانحناء للأمام.
  • خذ حمامًا ساخنًا لإرخاء العضلات وتسكين الألم.
  • استخدم نوعًا من الوسائد، خاصةً لألم العصعص، عند الجلوس.
  • أخذ ملينات البراز. لتقليل الألم أثناء حركة الأمعاء.
  • شد وتقوية عضلات أسفل الظهر والحوض.
  • – وضع كمادات ساخنة أو باردة على أسفل الظهر لمدة لا تزيد عن 20 إلى 30 دقيقة عدة مرات في اليوم.
  • ارتدِ ملابس فضفاضة.

علاجات العيادات الخارجية لألم العصعص

في بعض الأحيان، قد تكون هناك حاجة للخضوع لبعض إجراءات العيادات الخارجية لعلاج ألم العصعص، بما في ذلك ما يلي

  • إحصار العصب، من العصب المسؤول عن منطقة العصعص، باستخدام العقاقير المخدرة أو العقاقير الستيرويدية ؛ لتقليل الالتهاب.
  • ومع ذلك، عادة ما يوفر العلاج بالتدليك راحة مؤقتة فقط.
  • تمارين الإطالة وتحسين الوضع بإشراف معالج فيزيائي.
  • علاج الوخز بالإبر.
  • علاج التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد (TENS).

العلاجات الجراحية لألم العصعص

هناك بعض الخيارات الجراحية التي يمكن استخدامها لعلاج ألم العصعص، ومنها

  • استئصال العصعص الجزئي أي إزالة لجزء من العصعص، وهذا نادر للغاية.
  • استئصال العصعص الكامل. أي إزالة العصعص بأكمله، وهذا أيضًا نادر للغاية.

قد يستغرق وقت التعافي من استئصال العصعص ما يلي بضعة أشهر إلى سنة، ولكن يجب ملاحظة ذلك ؛ ليس هناك ما يضمن أن الألم سيزول حتى لو ذهب العظم، لذلك فإن هذا الإجراء نادر الحدوث.