تعتبر الأسماك من الفقاريات متغيرة درجة الحرارة التي تتغير حرارة أجسامها حسب البيئة المحيطة بها ، هناك العديد من أنواع الأسماك في الحياة، حيث تُعرف بأنها أحد أنواع الفقاريات ذوات الدم البارد التي تعيش في الماء، وتعتبر من أهم الكائنات الحية التي تعيش على الكرة الأرضية. في هذا المقال، سيتحدث عن الأسماك وما إذا كان بإمكانها تغيير درجة حرارتها وفقًا للبيئة التي توجد فيها، وتقديم شرح مبسط للأسماك وخصائصها وكيفية تكاثرها.

حول الاسماك

الأسماك هي حيوان فقاري، مما يعني أن لها عمودًا فقريًا، وتشير الدراسات إلى أن الأسماك هي حيوان يعيش ويتنفس في الماء، ومعظمهم يتنفس من خلال الخياشيم وله زعانف وحراشف، وتشكل الأسماك حوالي نصف كل ما هو معروف، الفقاريات، مثل الأسماك الموجودة على الأرض منذ أكثر من 500 عام، منذ ملايين السنين، كانت الأسماك راسخة قبل فترة طويلة من وجود الديناصورات على الأرض.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك أكثر من 25000 نوع معروف من الأسماك، مقسمة إلى ثلاث مجموعات رئيسية الأسماك عديمة الفك والأسماك الغضروفية والأسماك العظمية، وتشير التقديرات إلى أنه قد لا يزال هناك أكثر من 15000 نوع من الأسماك التي لم يتم العثور عليها بعد، تم التعرف عليه، يوجد عدد من الأسماك يفوق جميع البرمائيات والزواحف والطيور والثدييات مجتمعة.

تعتبر الأسماك من الفقاريات متغيرة درجة الحرارة التي تتغير حرارة أجسامها حسب البيئة المحيطة بها

تحتاج معظم الحيوانات إلى الحفاظ على درجة حرارة أجسامها الأساسية ضمن نطاق ضيق نسبيًا، واستخدام الحرارة المتولدة داخليًا للحفاظ على درجة حرارة الجسم، وتميل درجة حرارة أجسامها إلى البقاء ثابتة بغض النظر عن البيئة. الأسماك من ذوات الدم البارد وتعتمد على تنظيم درجة حرارة الجسم من خلال مصادر خارجية مثل ضوء الشمس، وعادة ما تكون درجة حرارة الجسم المائي الخارجي قريبة جدًا من درجة حرارة الماء المحيط، لذلك فإن العبارة التي تقول إن الأسماك هي فقاريات تختلف في درجة حرارتها وفقًا للبيئة المحيطة يكون

  • عبارة خاطئة.

من خصائص الأسماك

على الرغم من وجود آلاف الأنواع المختلفة من الأسماك، إلا أنها تشترك جميعًا في بعض الخصائص التي تساعدها على البقاء على قيد الحياة

  • جميع الأسماك من ذوات الدم البارد
  • تعيش جميع الأسماك في الماء
  • تحتوي جميع الأسماك على خياشيم، والتي تسمح للأسماك بامتصاص الأكسجين من الماء وإطلاق ثاني أكسيد الكربون، ولكن بعض أنواع الأسماك التي تعيش في بيئات شديدة التأكسج طورت أيضًا الرئتين.
  • تحتوي جميع الأسماك على مثانة سباحة، وهي عبارة عن عضو متخصص مملوء بالهواء يساعد على ضمان أن تحافظ الأسماك على طفو ثابت في الماء ولا تغرق أو تطفو كثيرًا.
  • كل الأسماك لها زعانف للحركة.

كيفية تكاثر الأسماك

تتكاثر الأسماك بطرق مختلفة اعتمادًا على أنواع الأسماك.، في معظم الحالات، تطلق الإناث البويضات في الماء ويتم تخصيبها على الفور بواسطة الحيوانات المنوية من الذكر تظهر الدراسات أن الأسماك يمكن أن تتكاثر بسهولة عندما تنضج جنسياً.

من أنواع الأسماك

الأسماك هي من الفقاريات المائية ذوات الدم البارد توجد في البحر وفي المياه العذبة. العديد من الأسماك الصالحة للأكل هي مصادر كبيرة للعناصر الغذائية، فيما يلي مجموعة من الأنواع السمكية المعروفة

  • سلمون ألاسكا.
  • سمك القد.
  • سمك السردين.
  • أسماك القرش.
  • سمك التونة.