الجهاز الذي يستخدم لقياس كمية الحرارة الممتصة أو المنطلقة في أثناء عملية كيميائية أو فيزيائية ، من المعروف أن الحرارة هي أحد أهم أشكال الطاقة التي يتم استخدامها بشكل متكرر أثناء قياس التفاعلات الكيميائية والفيزيائية المختلفة. تختلف أيضًا طرق الأجهزة المستخدمة لقياس كميات مختلفة من الحرارة، وفيما يلي سوف نسلط الضوء على الإجابة الصحيحة النموذجية على السؤال السابق.

الجهاز الذي يستخدم لقياس كمية الحرارة الممتصة أو المنطلقة في أثناء عملية كيميائية أو فيزيائية

تعتبر العمليات الكيميائية والفيزيائية مهمة، حيث يتم استخدامها في الدوائر العملية بهدف تحديد نجاح أو فشل التجارب والاكتشافات العملية، وضمن ذلك يمكن القول

  • الجهاز المستخدم لقياس كمية الحرارة الممتصة أو المنبعثة هو المحتوى الحراري.

تعريف المحتوى الحراري

تعتبر الحرارة من أهم أشكال الطاقة التي تستخدم بطرق مختلفة مثل التوصيل أو الحمل الحراري أو الإشعاع الحراري، حيث يعرف العلماء أن الطاقة الحرارية، أو ما يسمى بالمحتوى الحراري، تنتقل بسرعة من درجة حرارة ساخنة إلى درجة حرارة منخفضة، انخفاض درجة الحرارة، وتختلف سرعة انتقاله حسب درجة حرارة الجسم.

إنها أيضًا خاصية عامة للطاقة الحرارية التي يمكن نقلها وتحويلها من طاقة إلى أخرى، على سبيل المثال، يمكن تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة مشعة أو كهربائية.

الطاقة في التفاعلات الكيميائية

تُستخدم الطاقة الكيميائية لكسر روابط المواد المتفاعلة ثم تكوين روابط جديدة تمامًا لإنتاج الطاقة، فيما يلي نلقي الضوء على أهمية استخدام الطاقة في التفاعلات الكيميائية

  • التفاعلات الطاردة للحرارة تحدث عند إطلاق الطاقة إلى المحيط المحيط بها، ومن الأمثلة على هذا النوع من التفاعلات حرق المادة أو ترسب الثلج.
  • تفاعلات ماصة للحرارة يحدث هذا النوع من التفاعل عندما يتم امتصاص الطاقة من محيطها في شكل حرارة مثل ذوبان الثلج.